الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة

غالبًا ما يتم تشخيص الإصابة بالخرف بسبب القلق الناجم عن الأعراض المعرفية العقلية، مثل فقدان الذاكرة أو الارتباك. ولكن هذا قد يرجع إلى الاكتئاب. تابع لاكتشاف المزيد.
الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة

آخر تحديث: 13 سبتمبر, 2022

“إنه فقط ينسى الأشياء ، تسأله شيئًا ويبدو الأمر كما لو كان في عالمه الخاص.” تبدأ العديد من الاستشارات الخاصة بحالات الخرف المشتبه بها بعبارات تكشف عن مواقف يومية مثل هذه. ومع ذلك ، قد يكون هناك اكتئاب وراء كل هذا ، وهذا هو الوقت الذي يمكن أن يظهر فيه الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب.

يمكن أن يعمل الخرف كعامل شامل للمخاوف المتعلقة بالأداء المعرفي. ومع ذلك ، إذا تعمقنا قليلاً ، فسنجد اضطرابات مزاجية. لنلق نظرة متعمقة على الحالة.

ما هو الخرف والاكتئاب؟

لفهم ماهية الخرف الكاذب المربتط بالاكتئاب، من المفيد البدء بسؤال: ما هو الخرف وما هو الاكتئاب؟ الخرف مصطلح يستخدم لتحديد الأمراض التنكسية التي عادة ما يكون لها أسباب متعددة وتنطوي على تدهور تدريجي ، خاصة في وظائف معينة في الدماغ. ربما يكون أفضل مثال معروف هو مرض ألزهايمر.

يشير الاكتئاب إلى اضطراب مزاجي ، والذي له أيضًا أنواع فرعية ويتم التعبير عنه من خلال أعراض متعددة. من بين أشهرها ما يلي:

  • الخمول
  • اللامبالاة
  • الإعياء
  • تغيرات في النوم والشهية
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة من قبل
مرض ألزهايمر
مرض الزهايمر هو أشهر أنواع الخرف. له علاقة قوية بالتدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

دعونا نتحدث عن الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب

نستخدم مصطلح الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب لأنه على الرغم من أنه ليس خرفًا ، إلا أنه غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الخرف الحقيقي. هذا بسبب وجود تغييرات معرفية تظهر. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يوجد اضطراب نفسي سابق يتزامن مع الاكتئاب. لذلك من المهم تحديد الأعراض للوصول إلى تشخيصات دقيقة.

بشكل عام ، يبدأ الخرف الكاذب المرتبط بالاكتئاب بتغير الحالة المزاجية ، مع بدايات الألم والحزن والضيق. ثم قد تظهر المزيد من العلامات المعرفية ، مثل فقدان الذاكرة ، وعدم الانتباه ، وصعوبة التركيز، فضلاً عن ضعف الحكم.

في المرحلة الثالثة ، هناك حاجة لأن تكون وحيدًا ، ولا تفعل شيئًا (العزلة وعدم النشاط) ، مما يجعل التفاعلات صعبة. هذا يؤدي إلى ضعف تدريجي في المهارات الاجتماعية.

يمكننا أيضًا أن نذكر أن تغيير الحالة المزاجية يؤثر على الطريقة التي يتصرف بها المرضى عند حل بعض الاختبارات العصبية. على سبيل المثال ، يحتفظ المصابون بالاكتئاب باللامبالاة والفتور ويردون عمومًا بعبارة “لا أعرف”.

الخرف الكاذب قد يكون قابلاً للعكس.

اقرأ أيضًا:

أطعمة طبيعية تساعد على محاربة فقدان الذاكرة

الاختلافات الرئيسية مع الخرف العصبي

يعتبر العديد من المتخصصين أن الخرف الاكتئابي الكاذب يمثل تحديًا ، حيث يمكن أن يؤدي تداخل علامات وأعراض الخرف إلى تعقيد التشخيص في البداية. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعرفون المزيد عن الموضوع يقترحون أن هناك بعض العناصر التي يمكن أن توضح هذا التشخيص :

الجانب الزمني

فيما يتعلق بالزمن ، من المهم مراعاة عمر المرضى. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتم إخبار الأشخاص الذين يظهرون هذه العلامات ويبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر على الفور أنهم مصابون بالخرف. ومع ذلك ، من الضروري إعادة بناء تاريخهم وحالتهم وتحليلها.

الخرف الكاذب له بداية غير حادة وتطوره أسرع. وبهذا ، فإنه يؤثر على الأداء اليومي والوظيفي بشكل أكثر وضوحًا ، لا سيما عنصر الحالة المزاجية ، مقارنةً بالمكوِّن المعرفي. يتسم الخرف التنكسي العصبي بتطور أبطأ وأكثر تقدمًا.

الذاكرة

في الخرف الكاذب ، تتأثر الذاكرة الفورية وبعيدة المدى في وقت واحد. بينما ، في حالة الخرف ، يبدأ التدهور بالذاكرة الفورية.

المهارات الاجتماعية والعلاقات مع البيئة

بشكل عام ، للاكتئاب تأثير شبه فوري على العلاقات الاجتماعية منذ بدايتها ، حيث يميل الشخص إلى عزل نفسه ، ويكون متحفظًا ، ولا يهتم كثيرًا بالتفاعل. في الخرف ، هذا ليس هو الحال بالضرورة. قد يجد شخص ما صعوبة في مشاركة ذكرى حديثة ، لكنه لا يزال يرغب في مقابلة الأصدقاء.

الاكتئاب والخرف
التغيير في المزاج هو نقطة أساسية في التمييز بين الخرف التنكسي العصبي والمرتبط بالاكتئاب.

قد يهمك:

داء الخرف – 8 علامات تشير إلى الإصابة يجب على الجميع معرفتها

بعض المفاتيح للعمل ضد الخرف الكاذب

فيما يلي بعض التوصيات الأولية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • حاول القيام ببعض الأنشطة خلال اليوم. بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك ومدى ضآلة شعورك بالقيام به ، عليك التغلب على مقاومة النشاط. ابدأ بأنشطة بسيطة قصيرة المدى ، مثل المشي لمدة 10 دقائق كل يوم ، والغسيل ، وتأسيس عادات النظافة ، والقراءة.
  • حاول الحفاظ على روتين للاستيقاظ والنوم. حتى إذا كنت ترغب في البقاء في السرير طوال اليوم ، فأنت بحاجة إلى محاولة الاستمرار في أنشطة معينة. إذا وجدت الأمر صعبًا للغاية ، فحاول ضبط العديد من الإنذارات أو الالتزام ببعض المسؤوليات التي تجبرك على النهوض.
  • تجنب استخدام المواد المخدرة، مثل العقاقير غير المشروعة أو الكحول.
  • اطلب المساعدة المتخصصة. يتطلب الاكتئاب ومتغيراته ، مثل الخرف الكاذب ، نهجًا شاملاً يتجاوز الأدوية فقط. هناك أنواع مختلفة من العلاجات النفسية التي يمكن أن تساعد في هذه العملية.

من المهم بالنسبة لك أن تعرف أنه عند القيام بهذه الأنشطة ، لن تشعر بالرضا على الفور ، ولن تفعلها بالضرورة بسعادة كما كنت تفعل في الماضي. لا تتوقع ذلك ، لأنه قد يكون محبطًا.

ضع في اعتبارك أن الخطوات الصغيرة تساعدك على الخروج من المكان الذي أنت فيه اليوم والسير نحو المكان الذي تريد أن تكون فيه غدًا.

فهم الصحة بشكل شامل

بالإضافة إلى حقيقة أن هناك العديد من العوامل المتضمنة ، فإن إحدى النقاط المركزية التي تؤدي إلى الارتباك في التشخيص تتعلق بالبيانات المقدمة إلى المحترف. من الشائع أن يشعر أفراد الأسرة بالقلق بشأن الأعراض المعرفية والتركيز عليها بشكل خاص ، متجاهلين المشاعر.

جودة الحياة والرفاهية مرتبطان بالصحة. في حين أننا قد نشعر بالقلق من عدم تمكن شخص ما من بدء مهمة ما وإنهائها ، إلا أنه في حالة الإصابة بالخرف الكاذب ، تبدأ المشاكل في وقت مبكر ، مع وجود علامات أخرى (فقدان الاهتمام ، والتوقعات المتشائمة ، والإحباط).

لذلك دعونا لا نقلل من دور العواطف. المزاج هو عنصر أساسي في التمتع بحياة أفضل.

قد يثير اهتمامك ...

ماذا تفعل وتقول إذا كان شريكك يعاني من الاكتئاب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ماذا تفعل وتقول إذا كان شريكك يعاني من الاكتئاب

في كثير من الأحيان، عندما تحاول مساعدة شريكك الذي يعاني من حالة الاكتئاب، يمكنك - بأحسن النوايا - أن تقول أو تفعل أشياء في الواقع لا تساعد من تحب.



  • Rodríguez Palancas, A., García de la Rocha, M., Losantos, R. J., Moreno, J. M., Sierra, I., Fernández Armayor, V., & Martín, A. (2002). Pseudodemencia depresiva:¿ depresión o demencia?. Psiquis (Madr.)23(4), 155-163.
  • Carrasco Perera, J. L., Rodríguez Sánchez, J. M., & Legascue de Larrañaga, I. (2004). Diagnóstico diferencial entre seudodemencia depresiva, demencia frontal y demencia subcortical: estudio de un caso. Actas esp. psiquiatr, 60-64.