الحجامة الصينية – الوصف، السمات والفوائد

28 فبراير، 2021
هل سمعت من قبل عن تقنية الحجامة الصينية القديمة؟ التخلص من التجاعيد أحد فوائدها المتعددة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!

الحجامة الصينية من تقنيات الطب الصيني التقليدي القديمة التي كانت تُستخدم منذ 2000 عام تقريبًا. تُعرف هذه التقنية باسم جواشا أيضًا، حيث يعني الجزء الأول من الكلمة جوا “كشط” ويعني الجزء الثاني شا “الرمل”.

خلال هذا العلاج، يقوم المعالج بفرك الجلد باستعمال قطعة مسطحة من حجر اليشم الكريم أو حجر كوارتز. وحاليًا يُعتبر جزءًا من العلاجات البديلة أو الطبيعية الشائعة. الهدف من اللجوء إليه هو التعامل مع بعض المشكلات الصحية. وذلك لأنه يساعد على إرخاء العضلات، تخفيف الآلام، دعم عملية تصريف الأنسجة وتحسين الدورة الدموية.

وقد بدأ الكثيرون أيضًا في الاستعانة بهذا العلاج لأغراض تجميلية، كجزء من علاجات مكافحة الشيخوخة، وذلك لأنه يخفف بروز التجاعيد.

ننصحك بقراءة:

شد الجلد بموجات الراديو – ما هي فوائد هذه التقنية الحديثة؟

أدوات الحجامة الصينية

حجر اليشم أو الكوارتز هو الأداة الرئيسية في علاج الحجامة الصينية، وعادةً ما يكون الحجر على شكل قلب.

ولكن يوجد أشكال مختلفة لكل جزء من أجزاء الجسم. على سبيل المثال، بعض الأحجار تبدو كالسمكة، البعض الآخر يبدو كقدم طائر، والبعض مستطيل. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أسطوانات تدليك من اليشم، زيوت للوجه وكريمات مرطبة.

فوائد الحجامة الصينية

لم يتم دراسة هذه الفوائد علميًا بشكل كامل، ولكن المؤيدون للعلاج يزعمون أنه ناجح في علاج العديد من الحالات المختلفة. وهذا الأمر يعتمد على نوع الحجر المُستعمل.

على سبيل المثال، لحجر اليشم خصائص مهدئة، في حين أن الكوارتز يقلل الالتهابات، يحسن تدفق الدم، ويحفز التصريف اللمفاوي.

اقرأ أيضًا:

التوتر والقلق – تقنية يابانية تساعدك على التخلّص من الضغط العصبي واستعادة الهدوء

الصداع النصفي، التهاب المفاصل وآلام الظهر والرقبة

الحجامة الصينية والصداع النصفي

تُستعمل الحجامة الصينية لعلاج عدد من الأمراض الالتهابية والآلام المزمنة أيضًا. بالإضافة إلى أن البعض يزعم أنها تخفف أعراض الصداع النصفي كذلك، بجانب آلام الظهر والرقبة التي تنشأ عن وضعية الجسم السيئة.

التدليك بتقنية الحجامة الصينية يخفف توتر العضلات. وفقًا لبحث حديث، هذه التقنية أثبتت فعالية أكبر لعلاج آلام الرقبة المزمنة بالمقارنة بتقنيات أخرى، كالكمادات الساخنة على سبيل المثال.

أيضًا، تشير دراسة سريرية إلى فعالية العلاج في تخفيف الصداع النصفي، حتى لدى المرضى الذين لا يستجيبون مع مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية.

متلازمة ما قبل انقطاع الطمث وتورم الثديين

هذه هي مجموعة من الأعراض التي تظهر لدى النساء الذين يقتربن من سن انقطاع الطمث. والتالية من أكثر العلامات شيوعًا:

  • عدم انتظام دورات النوم
  • غياب أو فرط الحيض وعسره
  • القلق
  • متلازمة التعب المزمن
  • الشعور بالاختناق

وجدت دراسة أن هذه التقنية تساعد على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل انقطاع الطمث لدى بعض النساء. ووجدت أنها أيضًا تعالج تورم الثديين.

لذا تظهر الدراسات أن النساء اللاتي يستقبلن تدليك الجواشا بعد الولادة أقل عرضة للمعاناة من تحفل الثدي. وهو ما يحسن عملية الرضاعة الطبيعية كثيرًا.

اكتشف:

6 زيوت عطرية لمكافحة التهاب الجيوب الأنفية

الأغراض الجمالية

حاليًا، يركز الكثيرون على تطبيقات الحجامة الصينية التجميلية. فهي تُستعمل كعلاج مضاد للشيخوخة لأنها تساعد على تخفيف بروز التجاعيد وتستعيد تناغم وتوازن البشرة.

لهذه الأغراض، يتم الاستعانة بهذه التقنية على الظهر، المؤخرة، الذراعين والرجلين. يمكن أيضًا القيام بتدليك للوجه. الهدف هو تحفيز تدفق الدم والمساعدة على زيادة امتصاص المنتجات المستعملة.

موانع الاستعمال

الجواشا علاج طبيعي غير مغير، ولذلك هو آمن. ولكن فرك أو كشط الجلد بحجر التدليك يمكن أن يؤدي إلى ظهور الكدمات في الأيام الأولى بعد العلاج.

ويوجد بعض موانع الاستعمال كالآتي:

  • هذه التقنية ليست مناسبة لمن خضعوا للجراحة مؤخرًا، خاصةً في منطقة التدليك.
  • ليست مناسبة لمن يعانون من مشكلات في تجلط الدم أو من يخضعون لعلاج مضاد للتجلط لأن هذا العلاج يمكن أن يؤدي إلى تمزق بعض الأوعية الدموية الصغيرة.
  • أخيرًا، لا يجب فرك مناطق الإصابات بأنواعها، كالضربات أو الجروح أو الوذمات أو الكدمات.

قد يهمك:

خمس عادات لتخفيف أعراض الألم العضلي الليفي

كيفية القيام بتقنية الجواشا

يمكن فقط لمحترف متخصص تنفيذ هذه التقنية. ويجب أن يتحرك الحجر صعودًا وفي اتجاه واحد فقط أثناء تدليك الجسم. الأمر نفسه ينطبق على الوجه. لنلق نظرة على بعض الأمثلة.

  • الرقبة: يبدأ المختص من مؤخر العنق ويقوم بحركات صاعدة من الداخل للخارج، وباستعمال الجزء الشبيه بالقلب من الحجر يضغط قليلًا على القاعدة.
  • محيط الوجه: يتحرك من الذقن في اتجاه الأذن، ويتبع محيط الوجه باستعمال نفس الجانب من الحجر. يضغط قليلًا في نهاية الحركة.
  • عظام الوجنتين: يقوم بعدة حركات من الأنف باتجاه الوجنتين، ومن الوجنتين باتجاه الأذن، مع الضغط قليلًا أيضًا في نهاية كل حركة.
  • الطيات الأنفية: يقوم هنا بحركات فطرية، من نهاية الشفاه باتجاه الخد، ثم باتجاه الحاجب.
  • الجبهة وبين الحاجبين: يقوم بالضغط قليلًا بالجانب المحدب من الحجر بين الحاجبين، ويتحرك صعودًا إلى خط الشعر.

اقرأ أيضًا:

أربع طرق طبيعية لتخفيف آلام أسفل الظهر

فوائد مثبتة

تجاعيد الرقبة

بعض منتقدي العلاج يشيرون إلى أن العلم لم يحسم تأثيره. بدون شك، التدليك بالأحجار يعزز العضلات ويدعم تدفق الدم، ولكنهم يقولون أن ذلك يحدث بسبب التدليك بأي أداة أخرى، والأحجار المستعملة نفسها ليس لها تأثيرات.

ولكن، كشفت عدة دراسات أن الجواشا تساعد على تخفيف ألم الرقبة لدى بعض المرضى بعد أسبوع واحد فقط من الاستعمال. وتشير دراسة أخرى إلى أن هذه التقنية تساعد المرضى على استعادة الحركية والمرونة، وتقلل الحاجة إلى استعمال أدوية تسكين الألم.

أخيرًا، استخدم بحث تم بجامعة بكين الجواشا لتفعيل الاستجابات المناعية وتقليل الالتهابات لدى الفئران المصابة بفيروس PR8. وقد ساعدت التقنية فعلًا على مكافحة الاستجابات الالتهابية. ولكنها دراسة تمت على الحيوانات فقط، وليس البشر حتى الآن.

  • Chan ST, Yuen JW, Gohel MD, Chung CP, Wong HC, Kwong KK. Guasha-induced hepatoprotection in chronic active hepatitis B: a case study. Clin Chim Acta. 2011;412(17-18):1686-8.
  • Lee MH, et al. A single case of Tourette’s syndrome treated with traditional Chinese medicine. Journal of Acupuncture and Meridian Studies. 2017; 10(1): 55-61.
  • Nielsen A. Gua sha: A Traditional Technique for Modern Practice. Londres: Elsevier, 2013.
  • Nielsen A, Knoblauch NT, Dobos GJ, Michalsen A, Kaptchuk TJ. The effect of Gua Sha treatment on the microcirculation of surface tissue: a pilot study in healthy subjects. Explore. 2007;3(5): 456-66.
  • Nielsen A, Kligler B, Koll BS. Addendum: Safety Standards for Gua sha (press-stroking) and Ba guan (cupping). Complement Ther Med. 2014; 22(3): 446-448.
  • Tang K. Gua sha: an ancient therapy for contemporary illnesses. New Jersey: World Scientific, 2019.
  • Witham C. Gua Sha: Guía de autotratamiento completo. Málaga: Editorial Sirio, 2015.