الجنين داخل الجنين – اكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الحالة

27 أبريل، 2021
تتسم هذه الحالة الشاذة المعروفة باسم الجنين في الجنين بحقيقة وجود جنينين توأم: أحدهما يتطور، في حين ينغرس الآخر في الأول كطفيلي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

أول حالة من حالات الجنين داخل الجنين تم تسجيلها كانت في عام 1800. منذ ذلك الحين، تم تسجيل نحو 200 حالة أخرى حول العالم. ندرة الجنين في الجنين وانتشار الحالات جغرافيًا صعبا دراسة هذه الظاهرة بعمق.

عالم التشريح ميكيل كان أول من اكتشف هذه الحالة الغريبة. وأعطاها اسم الجنين في الجنين للإشارة إلى وجود جنين طفيلي داخل توأمه السليم، والذي يعمل كمضيف لهذا الجنين الطفيلي.

من الشائع جدًا أن يقوم الأطباء في البداية بتشخيص هذا المرض ككتلة أو ورم حميد غير مؤلم. وتم اكتشاف 89% من الحالات خلال الـ18 شهرًا الأولى من الولادة. ولكن، هناك العديد من الحالات الأخرى التي تم تشخيصها لاحقًا.

ننصحك بقراءة:

كيفية التعرف على اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه

الجنين في الجنين مرض نادر أو يتيم

الجنين داخل الجنين مرض نادر أو يتيم

هذا المرض هو أحد الأمراض التي يتم تسميتها يتيمة أو نادرة أو أقلية. وحتى الآن، تم إضافة 7 آلاف مرض في هذا التصنيف. والجنين في الجنين هو من أندر 10 أمراض من هذا التصنيف.

يوجد نحو 200 حالة فقط مسجلة حول العالم. وهذا الشذوذ يظهر في حالة واحدة فقط في كل 500 ألف ولادة. في معظم الحالات، يقوم الأطباء بتشخيصه خلال مرحلة الطفولة. ولكن، في بعض الحالات، تم اكتشافه في بالغين حتى سن 47 عامًا.

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الولادة في الماء

شكل من أشكال حالة التوأم الطفيلي

الجنين في الجنين هو شكل من أشكال الظاهرة المعروفة باسم التوأم الطفيلي. في هذه الحالة، يكون هناك توأم ملتصق، أحدهما يمتلك جسمًا أصغر كثيرًا من الآخر.

في هذه الحالات، الجنين المضيف يسمح للطفيلي بالبقاء على قيد الحياة، لأنه لا يمتلك أعضاءً خاصة به. وقد تم اعتبار الجنين في الجنين حالة متطرفة من التوائم الملتصقة.

اكتشف:

الأمراض التنفسية في حالة حديثي الولادة

الجنين في الجنين حادثة

أجنة

لا يعرف العلماء سبب هذه الظاهرة. هم يعرفون فقط أنها حادثة تقع في مرحلة معينة خلال تكون البويضة المخصبة. لسبب ما، لا ينفصل التوأمان عن بعضهما البعض بشكل كامل، ويبقيان متصلان في جزء معين من جسديهما.

كل ذلك يحدث قبل مرحلة تكون الجنين. بعد ذلك، يتطور أحد التوأمين بشكل طبيعي، في حين يضمر الآخر. لهذا السبب، يبقى داخل التوأم السليم ويعتمد عليه كليًا في بقائه.

شكل غريب

من الشائع أن يموت الجنين المضيف قبل الولادة. عندما لا يحدث ذلك، يمتلك الطفل بروزًا في المنطقة التي انغرس فيها التوأم الطفيلي. في 80% من الحالات، يحدث ذلك في منطقة البطن. ولكن من الممكن أيضًا أن ينغرس الطفيلي في الجمجمة، كيس الخصيتين، إلخ.

الجنين في الجنين له مواصفات البشر. عندما يقوم الأطباء باستئصاله، يكون ملفوفًا في غشاء يشبه بيضة الدجاجة. ولكنه يكون صلبًا وكبيرًا جدًا. عند إخراجه من الغشاء، يكون لون التوأم الطفيلي أبيض. وعند استئصاله، يموت. لأنه يعتمد كليًا على التوأم السليم.

قد يهمك:

الاتصال الجسدي المباشر وأهميته بعد الولادة

الجنين في الجنين والورم المسخي

الورم المسخي رم مغلف يحتوي على بقايا أنسجة، وحتى أعضاء. يوجد حالات معروفة حيث احتوى الورم المسخي على شعر، أسنان، عظام، وحتى قلوب، برغم أن ذلك نادر جدًا.

بسبب سماته، يتم الخلط أحيانًا لين الورم المسخي والجنين في الجنين. وقد وضع الباحثون معاييرًا معينة للتفرقة بين الاثنين. الورم المسخي يمكن أن يصبح خبيثًا، في حين أن ذلك لا ينطبق على الجنين في الجنين. أيضًا، لتسمية الحالة جنين داخل جنين، يجب أن يمتلك الطفيلي عمودًا فقريًا.

ننصحك بقراءة:

تقلصات الولادة – اكتشفي معنا كيفية التعرف عليها

خطر على المضيف

التوأم الطفيلي يشكل خطرًا على التوأم السليم. فهو يتحول إلى حمل يحمله السليم داخل جسمه ولا يخدم أي هدف. ويمكن أن يصل وزنه إلى كيلوغرام. لا يمتلك الطفيلي مخًا، بل تجويف جمجمة فارغ. بجانب أنه لا يمتلك تجويفًا صدريًا، بل لحمًا صلبًا.

يعتمد الخطر أيضًا على موقع التوأم الطفيلي، كتجويف الفم أو الجمجمة أو الكبد، وبعض المواقع الخطيرة الأخرى. ويوجد 13 حالة مسجلة حيث وجد توأمين طفيلين في نفس الوقت.

  • Lugones Botell, M., & Ramírez Bermúdez, M. (2013). Fetus in fetu. Revista Cubana de Obstetricia y Ginecología, 39(1), 63-68.