الثآليل الإخمصية – اكتشف معنا سماتها وطرق علاجها

31 مايو، 2020
الثآليل الإخمصية من أنواع العدوى الفيروسية التي تظهر بسبب التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري. تابع قراءة المقالة لاكتشاف أعراضها وطرق علاجها.

تظهر الثآليل الإخمصية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري الذي يستقر في أول طبقتين للجلد، ولا يصل أبدًا إلى الطبقات العميقة.

تختلف أشكال وأحجام الثآليل الإخمصية وفقًا لمدى الإصابة بالآفة، وهي تستمر لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

يوجد نوعان من الثآليل الإخمصية:

  1. النوع الأول يشمل ثؤلول واحد يزيد في الحجم عادةً. يتكاثر هذا الثؤلول في حالات نادرة، فيشكل ثآليل إضافية تُعرف باسم السواتل.
  2. النوع الآخر هو الثآليل المُزيقية. وهي مجموعة من الثآليل التي تنمو بالقرب من بعضها البعض في نفس المنطقة ويصعب علاجها بالمقارنة مع النوع الأول.

أعراض الثآليل الإخمصية

نمو الثآليل يتسم بالبطء والعمق. وهذه العملية تؤدي إلى ظهور بعض العلامات والأعراض كالتالي:

  • تشبه الثآليل الإخمصية الجسأة الجلدية بسبب نسيجها الصلب والسميك.
  • الألم أثناء المشي أو حتى الوقوف.
  • البقع السوداء الصغيرة عادةً ما تظهر على حواف الثآليل بسبب الدم الجاف الذي يبقى في الشعيرات الدموية.

ننصحك بقراءة:

تخلصي من الثآليل باستخدام هذه العلاجات الستة القوية

تشخيص الثآليل الإخمصية

تشخيص الثآليل الإخمصية

لتشخيص الثآليل الإخمصية، سيقوم الطبيب بفحص قدم المريض. سيقوم خلال ذلك بقرص الجرح للتحقق مما إذا كان سيؤدي ذلك إلى الألم. فالثآليل ستؤلم، على عكس الجسأة.

الخيار الثاني لتشخيص الحالة سيكون قطع جزء صغير من الآفة للتحقق من وجود بقع داكنة صغيرة تحتها.

وأخيرًا، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إزالة جزء من الثؤلول المحتمل لتنفيذ خزعة أو فحص لنسيج الجلد.

اقرأ أيضًا:

علاج البثور – 8 طرق فعالة وسريعة للتخلص من البثور

علاج الثآليل الإخمصية

معظم هذه الثآليل تكون غير مؤذية وتختفي من تلقاء نفسها دون علاج. ولكن هذه العملية قد تستغرق بين عام وعامين.

من الشائع اللجوء إلى بعض العلاجات، والتي يجب تكرارها لإزالة الثآليل. ولكن، للأسف، يوجد دائمًا احتمالية لظهورها مجددًا.

في القسم التالي، نستعرض بعض العلاجات التي تستطيع الاستعانة بها.

التقشير باستخدام حمض الساليسيليك

يعمل علاج حمض الساليسيليك على إزالة طبقات الثآليل تدريجيًا. إلى جانب ذلك، فهو يساعد على تعزيز الجهاز المناعي حتى يستطيع مكافحة الثآليل بشكل أفضل.

اكتشف:

مكافحة الثآليل – تخلص منها عن طريق استخدام علاج الليمون والثوم

المعالجة بالتبريد

ثآليل

العلاج بالتبريد من العلاجلات الفعالة التي تتم في بعض العيادات المتخصصة. ويشمل العلاج استخدام النيتروجين السائل مباشرةً على الثؤلول.

بعد استعمال النيتروجين، ستتكون بثرة حول الثؤلول. وبعد نحو أسبوع، ستسقط الأنسجة الميتة. ستحتاج غالبًا إلى تكرار العلاج كل أسبوعين حتى تختفي الثآليل تمامًا.

بعض الدراسات تشير إلى أن العلاج بالتبريد يكون أكثر فعالية إذا تم مزجه مع علاجات حمض الساليسيليك.

قد يهمك:

فقع البثور – لا يجب عليك القيام بفقع البثور أبدًا وإليك السبب

 الجراحة والبدائل

إذا لم تكن أي من العلاجات السابقة فعالة، قد ينصح الطبيب بالعمليات التالية:

  • استعمال حمض الخليك ثلاثي الكلور أسبوعيًا. قد ينصح الطبيب بالاستعانة به بجانب حمض الساليسيليك. الحكة من الأعراض الجانبية لهذا العلاج.
  • يمكن من خلال جراحة بسيطة إزالة الثؤلول وتدميره بإبرة كهربية. هذه العملية ستترك ندبة، ولا يتم اللجوء إليها عادةً إلا في حالة فشل جميع العلاجات الأخرى.
  • علاج الليزر من الخيارات المتاحة أيضًا، والتي يتم فيها حرق الأوعية الدموية المغلقة الصغيرة. ومع الوقت، تموت الأنسجة المصابة ويقع الثؤلول. يجب تكرار هذا العلاج كل ثلاثة أو أربعة اسابيع. وتجدر الإشارة إلى أنها عملية مؤلمة وقد تترك ندبة أيضًأ.

أخيرًا، كإجراء تكميلي، إذا كان الضغط على الثآليل يؤدي إلى شعورك بالألم، قم بارتداء أحذية مبطنة التي توفر دعمًا مناسبًا. وتجنب الأحذية الضيقة أو غير المريحة.

  • Cobián, P., Monteagudo, B., Mosquera-Fernández, A., & Peña-López, S. (2018). Verruga plantar anular en un paciente tratado con un anti-factor de necrosis tumoral alfa. Piel.
  • Moreno Cano, P., Agüero Orgaz, D., & Duce Tello, S. (2011). Verruga plantar: Lesión benigna pero dolorosa. FMC Formacion Medica Continuada En Atencion Primaria.
  • López López, D., Rodríguez Sanz, D., Morales Ponce, Á., & Soriano Medrano, A. (2013). Carcinoma verrucoso plantar. A propósito de un caso poco frecuente. Revista Internacional de Ciencias Podológicas.
  • Sánchez Gómez, Rubén. Flores Olavarría, Macarena. Revisión bibliográfica sobre la eficacia terapéutica de la crioterapia y el laser en el tratamiento de la verruga plantar provocada por el virus del papiloma humano. European Journal of Podiatry, 2016, 2 (2): 69-76 ISSN: 2445-1835