التهاب زليل الوتر – سمات الحالة، مسبباتها وطرق علاجها

15 ديسمبر، 2020
التهاب زليل الوتر من الحالات المؤلمة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على تحريك العضو المصاب. اكتشف المزيد عن هذه الحالة معنا اليوم.

التهاب زليل الوتر من أكثر الحالات التي تصيب الأوتار شيوعًا، وذلك إلى جانب حالة التهاب الأوتار نفسها. والوتر هو نوع من الأنسجة الليفية التي تربط بين عضلات وعظام الجسم. وهي تعتبر ضرورية للتحكم في حركة أجزاء الجسم المختلفة.

هذا المرض شائع جدًا، ليس بين الرياضيين فقط، ولكن بين الأفراد العاديين أيضًا. والعلاج المناسب والسريع للحالة ضروري لتجنب فقدان الوتر المصاب وظائفه في المستقبل.

ننصحك بقراءة:

التهاب الأوتار في الكتف: الأعراض، الأسباب، والعلاج

حالة التهاب زليل الوتر

تتسم هذه الحالة بالتهاب الغمد الزليلي للوتر، وهو المنطقة التي تغطي وتحمي الأوتار. في الحالات الطبيعية، هذا الهيكل ينتج ما يُعرف بالسائل الزليلي لتشحيم الوتر الذي يغطيه.

عند إصابة هذه المنطقة، يمكن لعملية إفراز السائل الزليلي أن تتأثر. أيضًا، يصاب الغمد نفسه بالالتهاب. كلا الموقفين اللذين يشكلان هذه الحالة المريضية يؤديان إلى عدم عمل الوتر بالشكل الطبيعي وفقدانه بوظائفه الميكانيكية.

يمكن لإصابة أي وتر بالتلف أن تظهر في صورة اختلال حركي. على سبيل المثال، إذا أصيب وتر يشكل جزءًا من مفصل الكتف، لن يتمكن المصاب على الأرجح من تحريك ذراعه. في نفس الوقت، قد يشعر المصاب بآلام حادة إذا حاول تحريك ذراعه المصابة.

اقرأ أيضًا:

التهاب الأوتار – 7 علاجات طبيعية لتخفيف آلام التهاب الأوتار

مسببات التهاب زليل الوتر

حالة التهاب زليل الوتر

الحقيقة هي أن هذا المرض له العديد من العوامل المسببة. بشكل عام، يفرّق الأطباء بين التهاب زليل الوتر المزمن والحاد، وفقًا لمدة استمرار الأعراض. كلا النوعين يسبب الألم وتحديد الحركة.

من المهم الإشارة إلى أنه، كما ذكرنا، هذه الحالة لا تصيب الرياضيين فقط. فأي شخص عاد قد يصاب بها. ولكن نسبة كبيرة من الحالات تصيب بالفعل الأفراد الذين يقومون بحركات متكررة مستمرة.

ينطبق الأمر نفسه على الحالات التي يتم فيها الحفاظ على وضعية الجسم لأوقات طويلة، كالوقوف لفترات ممتدة. وفي بعض الأحيان، يمكن للحالة أن تنشأ بسبب نقص في الكالسيوم، حالة النقرس، أو حتى ارتفاع مستويات الكوليسترول.

متلازمة دي كورفان هي أكثر أنواع التهاب زليل الوتر شهرة. وهي تصيب أوتار المعصم التي تشارك في حركة الإبهام. لدى البعض، يمكن لهذه الحالة أن تظهر بسبب العدوى.

اكتشف:

التهاب الجراب الوركي – تمارين تساعد على تخفيف الأعراض

على ماذا يشتمل علاج التهاب زليل الوتر؟

يختلف علاج هذه الحالة حسب العامل المسبب لها. الهدف هو تقليل الألم والالتهاب. لذلك، أولى الإجراءات التي يجب على المرضى اتخاذها هي الراحة.

من الأفضل تجنب تحريك المنطقة المصابة قدر الإمكان. في بعض الحالات، يلجأ الأطباء لاستعمال الجبائر أو الضمادات. أيضًا، العلاج الدوائي عادةً ما يشمل استعمال العقاقير المضادة للالتهاب.

على سبيل المثال، العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب (NSAIDs)، كالإبوبروفين، شائعة في علاج الحالة. إذا لم يختف الألم، قد يستعمل الأطباء حقن الستيرويدات القشرية.

استعمال الكمادات الباردة على المنطقة يساعد أيضًا على تقليل مستوى الالتهاب. في نفس الوقت، عندما يكون سبب الحالة هو العدوى، سيشمل العلاج استعمال المضادات الحيوية كذلك.

تشرح مقالة منشورة عن طريق جامعة مانويلا بيرتران أن تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد من الخيارات المتاحة لعلاج متلازمة دي كورفان. وهي تقنية تركز على تخفيف الألم. وتشير دراسة أخرى من جامعة فرونتيرا أن استعمال الموجات التصادمية من خارج الجسم يقلل مستويات الالتهاب. كلاهما تقنية جديدة تمثل التطور الكبير الذي تم إحرازه في علاج هذه الحالة والحالات الشبيهة.

قد يهمك:

التهاب أوتار رجل الوزة – الأعراض والعلاجات

توصيات أخرى لعلاج الحالة

العلاجات الأساسية للحالة قد تحسن الأعراض، ولكن التعافي قد لا يكون كاملًا. في العديد من الحالات، إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ضروريان لتحسين وتعزيز المنطقة. استمرار الأعراض كثيرًا مضر على المدى الطويل، خاصةً لدى الرياضيين الذين يحتاجون إلى العودة للتدريب في أسرع وقت ممكن.

في الواقع، إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي يساعدان على تجنب الإصابات المستقبلية. وفي بعض الحالات، يمكن للمرض أن يصبح متكررًا، ويكون البديل الوحيد المتاح هو الجراحة.

تختلف التقنية الجراحية حسب الحالة، وجرّاح تقويم العظام هو المسؤول عن اختيار الوسيلة المناسبة. بشكل عام، يوجد ميل لعملية تنظير المفصل التي لا تترك إلا ندوب بسيطةجدًا ولا تؤثر على الأنسجة إلا بحد أدنى.

اقرأ أيضًا:

تمزق الكفة المدورة – ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة

تجنب الحالة

إصابات المفاصل

برغم أن المسببات تختلف، يوجد إجراءات عامة يمكن من خلالها الوقاية من المرض. العامل الأساسي هو تجنب الحركات المتكررة في الحياة اليومية. من المهم أيضًا تعزيز العضلات لتحسين استقرار المفاصل.

التسخين قبل الأنشطة الرياضية وتكييف التمرين على القدرات الشخصية لكل متدرب من العوامل الأساسية لتقليل فرص الإصابات المستقبلية. الضغط المفرط على الجسم عادةً ما يكون من العوامل الخفية وراء الكثير من الإصابات.

لمنع الإصابة بالحالة بسبب العدوى، من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية وبالتئام الجروح السليم. ولكن، إذا ظهرت أي أعراض تشير إلى وجود استعمار جرثومي، استشر طبيبًا متخصصًا على الفور.

  • HOSPITAL PRÍNCIPE DE ASTURIAS. ALCALÁ DE HENARES. MADRID. (n.d.). Tendinitis y Tenosinovitis de Muñeca y Mano. Retrieved August 30, 2020, from https://d-nb.info/1180450094/34
    Tenosinovitis. (n.d.). Retrieved August 30, 2020, from http://stjosepheureka.myhospitalwebsite.com/apps/HealthGate/Article.aspx?chunkiid=121150
  • Bielefeldt Astudillo, D., & Bascour-Sandoval, C. (2019). Application of extracorporeal shock waves in stenosing tenosynovitis: Case report. Fisioterapia, 41(5), 299–302. https://doi.org/10.1016/j.ft.2019.07.001
  • MANEJO FISIOTERAPEUTICO DEL DOLOR POR MEDIO DE MODALIDADES TERAPEUTICAS EN TENOSINOVITIS DE QUERVAIN. (n.d.). Retrieved August 30, 2020, from https://www.redalyc.org/pdf/304/30415059006.pdf
  • Pérez Apaico, Greith Leisdy. “Tenosinovitis de estiloides radial (de quervain): enfoque en terapia física.” (2018).
  • Martín, Dr Fernando Romero, CA Móstoles ASEPEYO, and Av de Portugal. “Determinación de la Contingencia en la Tenosinovitis de Quervain.” (2009).
  • Oñate, A. Castel. “Tendinitis y Tenosinovitis de Muñeca y Mano.” Revista Iberoamericana de Cirugía de la Mano 38.02 (2010): 185-189.
  • Botero, Lucas Giraldo, and Laura Vásquez Salinas. “Aproximación artroscópica de tenosinovitis traumática de la vaina sinovial tarsiana: reporte de caso.” Revista CES Medicina Veterinaria y Zootecnia 5.1 (2010): 77-84.