التهاب المفاصل التنكسي: المسببات والعلاج

6 يونيو، 2020
يسبب التهاب المفصل التنكسي الألم، والالتهاب ويجعل من الصعب القيام بالحركات العادية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

التهاب المفاصل التنكسي أو الفصال العظمي يشمل الاضطرابات التي تؤثر على الغضروف الهياليني والعظم الموجود تحت الغضاريف. كما يسبب أيضًا الألم، والالتهاب ويحد الحركات العادية.

فالغضروف هو النسيج المسؤول عن تغطية نهايات هذه العظام وهو أساسي لعمل المفاصل بشكل سليم.

يقود التهاب المفاصل التنكسي إلى تدهور الغضاريف المفصلية. وبالتالي تبدأ العظام في التآكل وتسبب الألم. وعند اختفاء الغضروف، تستجيب العظام ويتشكل نسيج عظمي على الجانبين ما يسبب تشوه المفصل.

أسباب التهاب المفاصل التنكسي

أشعة سينية لركبة مصابة بالتهاب المفاصل التنكسي

ستجعل الزيادة المتوقعة في متوسط العمر وشيخوخة السكان التهاب المفاصل التنكسي رابع أكثر أسباب الإعاقة في عام 2020. لا أحد يعرف السبب الفعلي حتى الآن، لكن هناك بعض عوامل الخطورة المرتبطة بظهوره:

  • السن. تتزايد معدلات الإصابة بشكل هائل بعد تخطي الخمسين.
  • النوع. عادة ما يصيب النساء فوق سن 50-55 عامًا.
  • الوراثة. قد تزيد الفرص الوراثية للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي بنسبة 65% إذا كان والداك أيضًا مصابين به.
  • طبيعة العمل. الحركات المكررة التي تشمل المفاصل قد تقود إلى زيادة التحميل على المفاصل على المدى الطويل.
  • النشاط البدني الشديد. الرياضيون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي.
  • انقطاع الطمث. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المصاحب لانقطاع الطمث هو عامل خطورة عالي للإصابة بهذا المرض.
  • السمنة. لا يبدو أن هذا عامل أساسي في تطور التهاب المفاصل التنكسي. إلا أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى تفاقم الحالة في بعض المفاصل، خاصة في الركبتين.
  • الإصابات. الكسور والإصابات هي محفز لمرض التهاب المفاصل التنكسي.

ننصحك بقراءة:

الأمراض التنكسية – الفرق بين التهاب المفاصل، الفصال العظمي وهشاشة العظام

الأعراض

يبدأ التهاب المفاصل التنكسي بشكل تدريجي. يصيب مفصلًا أو أكثر وبعد ذلك يتطور إلى التصلب الصباحي والذي عادة ما يكون مؤقتًا ويتحسن مع الحركة.

وبينما يتطور المرض، تقل حركة المفاصل المصابة. يظهر على هيئة تقفع الانثناء، ألم أو حساسية للضغط، وإحساس بالتكسر. يحدث في بعض الأحيان انسدادات كنتيجة لوجود أجسام حرة داخل المفصل المتضرر.

أعراض الفصال العظمي متنوعة وتقدمية. لكن أكثرها شيوعًا هي ألم المفاصل، ومحدودية الحركة والكسور، وفي بعض الحالات الانصباب المفصلي.

قد تظهر كذلك آلام والتهابات المفاصل بعد الفترات الطويلة من قلة النشاط البدني على مدار اليوم. النمو المفرط للأنسجة العظمية قد يقود إلى التشوه.

الألم هو أكثر عرض يقلق المصابين بالفصال العظمي. لكن عادة ما يتوقف مع الراحة. على الرغم من ذلك، قد يسبب المرض حين تتطور الحالة الألم في الحركة والراحة على السواء.

اقرأ أيضًا:

عادات صحية تساعد في السيطرة على أعراض الالتهاب العظمي المفصلي

علاج التهاب المفاصل التنكسي

صيلانية تتحدث إلى رجل

الهدف الأساسي لعلاج التهاب المفصل التنكسي هو تخفيف الألم، والإعاقة الحركية دون التسبب في أي أعراض جانبية.

الخطوة الأولى لعلاج هذه الحالة هي تجنب أي شيء قد يقود إلى إصابة المفاصل. كما يجب أن يكون لكل شخص برنامج تمارين مخصص له حسب احتياجاته.

يزيد الألم بسبب التهاب المنطقة المصابة في أكثر المراحل حدة في هذه الحالة. عندما يحدث ذلك، سيكون هناك حاجة لمضادات الالتهاب والمسكنات لتقليل التورم في المنطقة وتهدئة الألم.

اكتشف:

الآلام المفصلية – 7 أسباب تفسر إصابتك بآلام المفاصل المزعجة

الأدوية المساعدة على ترميم الغضروف

هذا النوع من الأدوية مصمم خصيصًا لعلاج مرض التهاب المفاصل التنكسي. وهذا لأنها تعمل مباشرة على المفاصل المصابة.

لا تخفف هذا الأدوية الألم وتحسن الحركة فقط، لكنها يمكن أن تهاجم جذور المشكلة. تحتوي على مكونات مثل كبريتات الشوندروتن وكبريتات الجلوكوزامين وحمض الهيالورونيك.

  • Schinca, N., & Alvarez, J. (2012). artropatía neuropática o Pie de Charcot. TraumaTología Revista Biomedicina |Traumatología.

  • Paz Jiménez, J.; González-Busto Mújica, I.; Paz Aparicio, J. (2002). Artrosis : patogenia y desarrollo. Rev Ortop Traumatol.

  • Wainstein, E. (2014). Patogénesis de la artrosis. Revista Médica Clínica Las Condes. https://doi.org/10.1016/S0716-8640(14)70098-7