التهاب المثانة لدى الذكور – اكتشف معنا اليوم أعراض الحالة

17 سبتمبر، 2020
التهاب المثانة لدى الرجال حالة تشمل ظهور تغيرات في عادات التبول، بجانب الآلام. كيف يمكن التعرف عليها؟ ماذا يجب القيام به عند ظهور الأعراض؟ سنجيب على هذه الأسئلة في هذه المقالة.

التهاب المثانة حالة شائعة بين النساء، ولكنها عدوى تصيب الرجال أيضًا. إذن، كيف يمكن التعرف على التهاب المثانة لدى الذكور؟

لا تختلف الأعراض كثيرًا بين الرجال والنساء. ولكن من المهم الانتباه إلى تطور العدوى. بشكل عام، تصيب هذه العدوى الرجال بين سن 15 و50 عامًا. وفي حين أنها لا تكون خطيرة عادةً، إلا أنها مزعجة، وفي بعض الحالات، قد تكون علامة على وجود أمراض أخرى.

في هذه المقالة، نستعرض جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن حالة التهاب المثانة لدى الذكور.

عدوى الجهاز البولي و التهاب المثانة لدى الذكور

يمكن لعدوى الجهاز البولي أن تصيب أسفل المسالك البولية، خاصةً المثانة، وأعلى المسالك البولية والكلى.

التهاب المثانة مصطلح يشير إلى عدوى جهاز بولي تشمل المثانة والجزء السفلي من المسالك البولية.

بشكل عام، عند التحدث بشأن التهاب المثانة الحاد البسيط، نشير إلى عدوى تصيب المثانة فقط، ولا تمس باقي المسالك البولية أو الكلى.

هذا الفرق مهم جدًا لأنه يغير الطريقة التي يجب التعامل بها مع أعراض المرض.

ننصحك بقراءة:

اكتشف معنا كل ما تحتاج إلى معرفته عن اضطرابات البول

أعراض التهاب المثانة لدى الذكور

أعراض التهاب المثانة

بين الرجال، التهاب المثانة ليس شائعة كشيوعه بين النساء، ويرجع ذلك إلى امتلاك الرجال إحليل أو مجرى بول أطول من الناحية التشريحية.

يصعب ذلك وصول مسببات المرض إلى المثانة. ولكن، في نفس الوقت، يمكن للحالة الظهور بسبب الدفاعات المضادة للبكتيريا التي تنبعث من سائل البروستات.

في معظم الحالات، لا تؤدي هذه العدوى إلى مضاعفات، والأعراض تكون شبيهة بالأعراض التي تظهر في حالة النساء. وبشكل عام، تشمل الأعراض الآتي:

  • عسر التبول: يشير ذلك إلى التبول المؤلم. يمكن للمرضى المعاناة من ذلك في صورة شعور بالحرقان أو الوخز.
  • تردد التبول: تحدث زيادة في عدد مرات تبول المصاب.
  • الحاجة الملحة للإفراغ: يعني ذلك ظهور حاجة مفاجئة للتبول أو عدم القدرة على حبس البول.

الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا تشمل:

  • ألم فوق العانة
  • البوال الليلي، والذي يشير إلى التبول الأكثر تكررًا خلال الليل مقارنة بالنهار
  • صعوبة إخراج البول
  • ظهور الدم في البول

اقرأ أيضًا:

التهابات المسالك البولية – عوامل الخطر، المسببات والأعراض

المضاعفات المحتملة

عندما يعاني الرجال من أعراض متكررة لالتهاب المثانة أو عند ظهور الأعراض بجانب حمّى وألم في منطقة الحوض أو العجان، من الأفضل الأخذ في الاعتبار احتمالية وجود التهاب في البروستات. 

في نفس الوقت، وجود الحمّى، الارتجاف، الإجهاد أو الحساسية في الخاصرة أو الزاوية الضلعية الفقرية ليس متوافقًا مع التهاب المثانة الحاد البسيط لدى الرجال. في حالة ظهور هذه المظاهر السريرية، قد يكون المريض يعاني من التهاب الحويضة والكلية.

التشخيص السليم لالتهاب المثانة ضروري لوصف العلاج المضاد للميكروبات المناسب وتجنب المضاعفات. والطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت الأعراض نتيجة التهاب المثانة أو مرض آخر.

اكتشف:

البول الدموي – اكتشف معنا أعراض الحالة ومسبباتها

الفحوصات التشخيصية

طبيب ومريض

لتشخيص التهاب المثانة، سيبدأ الطبيب بتوجيه قائمة مفصلة من الأسئلة بخصوص الأعراض. عن طريق القيام بذلك، سيحدد ما إذا كانت بعض الفحوصات التكميلية ضرورية، والتي ستشمل الآتي:

  • تحليل البول: يقوم الأطباء بذلك عن طريق مجهر أو شريط تفاعلي، وذلك لاكتشاف ما إذا كان هناك صديد في البول.
  • مزرعة بولية: كقاعدة عامة، في حالة الشك في وجود التهاب المثانة، سيلجأ الأطباء دائمًا إلى هذا الفحص. ولن يقوموا أبدًا بوصف مضاد حيوي دون أخذ عينة من مزرعة البول أولًا.
  • فحوصات أخرى: سيلجأ الطبيب إلى فحص المستقيم الرقمي إذا شك في وجود التهاب بروستات حاد. حساسية وتورم البروستات سيؤكدان هذا التشخيص البديل.

في حالة إصابة الرجل بالتهاب المثانة، خاصةً إذا كان يعاني من عدوى الجهاز البولي المتكررة بسبب نفس سلالة البكتيريا، سيأخذ الطبيب في الاعتبار تشخيصه بالتهاب البروستات المزمن.

اكتشف:

5 عادات تساعدك على علاج حالة سلس البول

عوامل الخطر للعدوى الأكثر خطورة

بعض السمات المعينة يمكن أن تزيد من فرص الشخص للإصابة بعدوى جهاز بولي أكثر تعقيدًا. لذلك، يجب على الأطباء الانتباه جيدًا عند علاج المرضى الذين يتسمون بالآتي:

  • تشوهات المسالك البولية: حصوات الكلى، التضيق، أو الاشتقاقات البولية.
  • مرضى نقص المناعة: قلة الخلايا المتعادلة أو عدوى فيروس عوز مناعي بشري متقدمة.
  • حالة سكري لا يتم التحكم فيها بشكل جيد.

قد يهمك:

رائحة البول الكريهة – 8 أسباب تفسر ظهور رائحة البول الكريهة

ماذا يجب القيام به في حالة ظهور أعراض بولية

عند ظهور أعراض بولية، يجب على الفرد التوجه لاستشارة طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن. سيمنع ذلك تأخر التشخيص وسيسمح للطبيب بتطبيق خطة العلاج المناسبة. في نفس الوقت، يجب على الطبيب مراقبة تطور العدوى بجانب نتائج مزرعة البول. في بعض الحالات، قد يحتاج الطبيب إلى فحص المسالك البولية بالكامل، بما في ذلك البروستات.

ختامًا، من الضروري إبراز أهمية اتباع أسلوب حياة صحي وشرب كميات وافرة من الماء. هذه العوامل ستساعد على مكافحة هذا النوع من العدوى وتجنب تكرر ظهوره.

  • Zanella MC, Schoofs F, Huttner B, Huttner A. Infections urinaires basses non associées aux sondes urinaires chez l’homme. Urétrite, cystite et prostatite [Lower urinary tract infections in men. Urethritis, cystitis and prostatitis]. Rev Med Suisse. 2017;13(558):808‐814.
  • Hooton Thomas, Acute simple cystitis in men, retrieved on 10 June 2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/acute-simple-cystitis-in-men?search=cistitis%20men&source=search_result&selectedTitle=1~150&usage_type=default&display_rank=1
  • Kasper y col., Principios de medicina interna de Harrison, edición número 19, Editorial McGrawHill.
  • Li R, Leslie SW. Cystitis. [Updated 2020 May 29]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482435/
  • Roberts, R. G., & Hartlaub, P. P. (1999, September 1). Evaluation of dysuria in men. American Family Physician.
  • Lee G, Romih R, Zupančič D. Cystitis: from urothelial cell biology to clinical applications. Biomed Res Int. 2014;2014:473536. doi:10.1155/2014/473536
  • Lipsky BA. Prostatitis and urinary tract infection in men: what’s new; what’s true?. Am J Med. 1999;106(3):327‐334. doi:10.1016/s0002-9343(99)00017-0
  • Price TK, Dune T, Hilt EE, et al. The Clinical Urine Culture: Enhanced Techniques Improve Detection of Clinically Relevant Microorganisms. J Clin Microbiol. 2016;54(5):1216‐1222. doi:10.1128/JCM.00044-16