التهاب اللفافة الناخر: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة

يعد التهاب اللفافة الناخر حالة خطيرة للغاية، وبمجرد ظهور هذه العدوى ، يكون خطر الوفاة مرتفعًا إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بسرعة. اكتشف المزيد هنا.
التهاب اللفافة الناخر: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة

آخر تحديث: 02 أغسطس, 2022

ما نعرفه باسم التهاب اللفافة الناخر له أسماء أخرى أيضًا ، مثل غرغرينا فورنييه أو الغرغرينا الغازية. إنها حالة خطيرة للغاية تعرض صحة أولئك الذين يعانون منها لخطر كبير.

هذه عدوى تصيب الأنسجة الرخوة وتقتل خلايا الجلد والطبقة الخلوية تحت الجلد وحتى العضلات. البكتيريا التي تعزز موت الخلايا تتحرك بسرعة عالية وتجعل التشخيص الأولي صعبًا.

تدخل الكائنات الحية الدقيقة الطبقات العميقة من الجلد من خلال جرح أو فتحة قد تكون ضئيلة. ومع ذلك ، بمجرد دخولها ، تتكاثر بطرق مختلفة. ينتج البعض السموم ، والبعض الآخر يحرك جهاز المناعة.

تصل نسبة الوفيات بين مرضى التهاب اللفافة الناخر الذين خضعوا للجراحة إلى أكثر من 20٪. بسبب بعض السلالات ، كانت هناك تقارير عن وفيات تصل إلى 40٪.

لا تظهر الحالة عادة عند الأطفال، لذلك يعتبرها الخبراء نادرة في طب الأطفال. على العكس من ذلك ، فإن الفئات المعرضة للخطر هي البالغين المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان.

أعراض التهاب اللفافة الناخر

يتطور التهاب اللفافة الناخر بصمت في البداية ، مما قد يؤخر التشخيص ويعقد المسار العلاجي. لا تميل الأعراض المبكرة إلى الإشارة إلى ما يحدث.

يميل المرضى إلى المعاناة من الحمى التي قد يعزوها هم أو أطبائهم لأسباب أخرى عند الفحص. يكون الألم في المنطقة التي دخلت البكتيريا فيها قويًا للغاية ، لكن ظهوره ليس فوريًا. تصبح العلامة المؤلمة واضحة عندما يتقدم موت الخلايا.

تصبح الأعصاب في تلك المنطقة ملتهبة بل وتحتشئ. تجلط الأوعية الصغيرة المحيطة بعدوى التهاب اللفافة الناخر ظهر في تشريح جثث المرضى المتوفين.

يحدث الإنتان عندما تصل البكتيريا أو سمومها إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. بمجرد أن تتطور الدورة المرضية إلى تعفن الدم ، ستشمل الأعراض الصدمة ، بما في ذلك ما يلي:

  • فقدان الوعي
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • انخفاض ضغط الدم الشرياني

تتطور منطقة الجلد المصابة بالتهاب اللفافة الناخر أيضًا إلى آفات أكثر تعقيدًا. يعاني بعض المرضى من أورام دموية مثلًا. العلامة الكلاسيكية هي الخرق ، وهو الصوت الذي يحدث عندما يلمس الطبيب المنطقة بسبب الغاز الذي ترسبه البكتيريا تحت أنسجة الجلد.

يد ملفوفة بشاش حول جرح ينزف في راحة اليد.
يمكن أن يكون الجرح الجلدي هو المدخل إلى التهاب اللفافة الناخر.

ننصحك بقراءة:

حالة التهاب المستقيم: ما أسبابها وكيف يتم علاجها؟

صعوبة التشخيص

عندما يتمكن الأطباء من اكتشاف التهاب اللفافة الناخر ، تتحسن احتمالية سير المرض بشكل إيجابي. ومع ذلك ، كما ذكرنا سابقًا ، هذا صعب في البداية. خلال الأيام الخمسة الأولى من المرض ، تكون الأعراض غير محددة والتشخيص معقدًا.

في المختبر ، لا توجد مؤشرات دقيقة أيضًا. تزيد عوامل الالتهاب مثل بروتين سي التفاعلي وخلايا الدم البيضاء. طور الخبراء مقياسًا – LRINEC – يسجل قيمًا كيميائية حيوية لتحسين اكتشاف التهاب اللفافة الناخر المحتمل والمستمر.

بمجرد ثبوت الشك ، يأمر الطبيب بإجراء مزرعة دم. من خلال هذا الاختبار ، يتم زراعة البكتيريا التي يمكن أن تكون مستعمرة لدم المريض لمعرفة ما إذا كان المريض في طور الإنتان أم لا.

لا تساعد دراسات التصوير كثيرًا في التشخيص. ربما تفعل ذلك مع التطور ، بمجرد بدء العلاج ، لكن لا التصوير المقطعي المحوسب ولا اختبار الموجات فوق الصوتية دقيق. كلتا الطريقتين التكميليتين غير محددتين وتعتمدان على خبرة المشغل.

البكتيريا في مجرى الدم.
يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى مجرى الدم من الجلد ، مما يؤدي إلى تعفن الدم.

اقرأ أيضًا:

أنواع الغنغرينا – ما هي وما يسببها؟

علاج التهاب اللفافة الناخر

يتطور هذا المرض بسرعة ويجب على فريق الرعاية الصحية التحرك بسرعة وبقوة لتحسين فرص بقاء المريض على قيد الحياة. تستخدم المضادات الحيوية والجراحة لعلاج التهاب اللفافة الناخر ، وكذلك دعم الحياة في حالة وجود صدمة.

تستهدف المضادات الحيوية البكتيريا المسببة لعدوى الجلد الشديدة. يتم وصف الأدوية واسعة الطيف معًا لتغطية العديد من الكائنات الحية الدقيقة في وقت واحد.

الأسلوب الجراحي هو التنضير ، أي فتح المنطقة المصابة للسماح للأكسجين بالدخول وقتل البكتيريا اللاهوائية التي تعيش بدونه. على المدى الطويل ، سيكون من الضروري إجراء المزيد من الجراحة التجميلية والترميمية لإغلاق الجلد.

إذا كانت هناك صدمة تعفن الدم ، فسيتم إدخال المريض إلى العناية المركزة وسيتلقى بروتوكولات هذه الحالة القصوى. في حالة فشل الجهاز التنفسي ، سيحتاج المريض إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي.

ليس مجرد مرض جلدي

بشكل عام ، من المهم أن تتذكر أن التهاب اللفافة الناخر ليس التهاب النسيج الخلوي البسيط ولا التهاب الجلد العابر. حتى مع العلاج في الوقت المناسب ، يمكن أن تكون هذه العدوى مميتة.

إذا كانت لديك آفة جلدية لا تلتئم أو لا تتطور كما ينبغي ، فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا ، خاصة إذا كانت مصحوبة بحمى وألم لا يمكنك تخفيفه.

قد يثير اهتمامك ...

6 علاجات طبيعية للتعامل مع التهابات الحلق
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
6 علاجات طبيعية للتعامل مع التهابات الحلق

في المرة القادمة التي تصاب فيها بالتهاب الحلق، اتبع هذه العلاجات الستة البسيطة لعلاج التهابات الحلق. إنها طبيعية تمامًا وستجعلك تشعر بالراحة!



  • Navqi G, Malik S, Jan W. Necrotizing fasciitis of the lower extremity: a case report and current concept of diagnosis and management. Scand J Trauma Resusc Emerg Med 2009;17:28.
  • Ferrer Lozano, Yovanny, and Yanett Morejón Trofimova. “Escala LRINEC en la Fascitis necrosante.¿ Una herramienta diagnóstica útil?.” Revista Habanera de Ciencias Médicas 17.2 (2018): 236-243.
  • Sultan, Helen Yasmin, Adrian A. Boyle, and Nicholas Sheppard. “Necrotising fasciitis.” Bmj 345 (2012).
  • Ferrer Lozano, Yovanny, and Yanett Morejón Trofimova. “Fascitis necrosante. Actualización del tema.” MediSur 16.6 (2018): 920-929.