التهاب اللفافة الأخمصية – كم يحتاج من الوقت ليختفي؟

21 نوفمبر، 2020
التهاب اللفافة الأخمصية يمكن أن يتحول إلى حالة مزمنة ويعيق حياة المصاب به كثيرًا. ولكن، مع العلاج السريع والمناسب، يمكن للحالة أن تتحسن في فترة قصيرة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

التهاب اللفافة الأخمصية يعد أحد مسببات آلام الكعب الأكثر شيوعًا. وفي حين أن هذه الحالة تنتشر بين الرياضيين أكثر، إلا أنها قد تصيب أي شخص.

كيف يتم علاج الحالة؟ كم تحتاج من الوقت لتتحسن أعراضها؟ نجيب على هذه الأسئلة في هذه المقالة.

التهاب اللفافة الأخمصية

التهاب اللفافة الأخمصية

تظهر حالة التهاب اللفافة الأخمصية بسبب التهيج التنكسي لنسيج ضام سميك يمر من العظم العقبي (الكعب) وصولًا إلى أطراف العظام التي تشكل أصابع القدم، وهذا النسيج يُعرف باسم اللفافة الأخمصية.

لهذا الهيكل أهمية كبيرة جدًا عند المشي. فهو مسؤول عن امتصاص الطاقة من الخطوات لمنع مشط القدم من الانثناء بشكل غير مناسب. بجانب أنه يحافظ على شكل القوس الأخمص، وهو ما يوفر استقرارًا وتوازًا للجسم.

تشير بعض الدراسات إلى أن 10% من مجموع السكان يعانون من هذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم. ولكنها أكثر شيوعًا بين الرياضيين. وذلك لأن أقدامهم أكثر عرضة للضغط المفرط والإجهاد. الفئات الأخرى المعرضة للخطر هي كالتالي:

ننصحك بقراءة:

التهاب اللفافة الأخمصية وتهدئة آلام الكعب الناتجة عنه بكرة التنس

أعراض التهاب اللفافة الأخمصية

العرض الرئيسي هو الألم. ويختلف في حدته وموقعه من حالة لأخرى. ولكن، عادةً ما يظهر في المنطقة الداخلية للكاحل، فهذه النقطة تتصل بمكان دخول اللفافة في العظم العقبي.

هذا الألم عادةً ما يكون أكثر حدة عند أخذ الخطوات الأولى بعد الوقوف. يحدث ذلك لأنه، مع الراحة ليلًا، تقصر اللفافة الأخمصية، مما يؤدي إلى تعرضها للضغط صباحًا عند التمدد.

خلال اليوم، ومع النشاط، يخف الألم مع تمدد اللفافة. وإذا تم الضغط عليها خلال اليوم عن طريق التمارين البدنية الزائدة، يصبح الألم أكثر حدة ليلًا.

في الحالات التي يكون فيها التهاب اللفافة طويل الأمد، يصبح الألم مستمرًا وكامن طوال اليوم بلا انقطاع.

اقرأ أيضًا:

شوكة الكعب – طرق علاج طبيعية من أجل التخلص من هذه الآلام المزعجة

التشخيص والعلاج

التشخيص سيعتمد على التاريخ الطبي لكل فرد، إلى جانب الفحص البدني على يد طبيب متخصص. علاج التهاب اللفافة الأخمصية يتم من خلال وسائل متعددة. بعض أهمها هي:

  • خلال مراحل الألم الحاد، يتم وصف العقاقير المضادة للالتهاب. سيقوم المتخصص باتخاذ القرار بشأن أكثر الأنواع ملاءمة والجرعة المناسبة أيضًا.
  • جلسات تشمل تقنيات علاجية مختلفة. وفقًا لشدة الإصابة وطبيعة الفرد المصاب، سيقوم المعالج بالتخطيط للجلسات.
  • ارتداء الأحذية المناسبة، سواء خلال اليوم أو عند ممارسة الرياضة.
  • الوصول إلى وزن مناسب.
  • الإطالة الصحيحة للعضلات واللفافة بعد التمرين.
  • استعمال نعال ملائمة، في حالة كانت الحالة ترجع إلى الهيكل الطبيعي للقدم.

اكتشف:

تشقق الكعبين – 10 علاجات طبيعية لتنعيم الكعبين وعلاج تشققهما

كم من الوقت يستمر التهاب اللفافة الأخمصية؟

التهاب اللفافة الأخمصية

مدة استمرار هذه الإصابة تختلف من فرد لآخر. في بعض الحالات، قد تستمر لبضعة أسابيع أو حتى أشهر. ولكن، في حالات أخرى، يمكن للحالة أن تصبح مزمنة.

عند حدوث ذلك، يصبح الألم مستمرًا تقريبًا ويؤثر كثيرًا على جودة حياة المصاب لأنه يعيق نشاطه اليومي. عندما تصبح الحالة مزمنة، يمكنها أيضًا أن تؤثر على الركبتين والوركين والظهر، ويحدث ذلك بسبب عدم توازن المشية الطبيعية.

لذلك، من المهم استشارة طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن عند ملاحظة الأعراض. التشخيص المبكر والعلاج السريع يقللان من خطر ظهور المضاعفات.

قد يهمك:

حالة ثقل الساقين – اكتشف معنا أعراضها والعوامل التي تؤدي إلى ظهورها

خاتمة

ألم الكعب قد يكون عرضًا يشير إلى الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية. وبرغم أن الحالة عادةً ما تكون مؤقتة وخفيفة، إلا أنه قد تصبح مزمنة وتؤثر على جودة الحياة كثيرًا.

لذلك، من الأفضل استشارة طبيب سريعًا عند الشك في وجود أي إصابة. التدخل الطبي السريع من أهم العوامل لتقليل فترة العلاج والتعافي.

  • Young, C. (2012). Plantar Fasciitis. Annals of Internal Medicine, 156(1_Part_1), ITC1. https://doi.org/10.7326/0003-4819-156-1-201201030-01001
  • Gerardo, L., Carrillo, D., Leos Zierold, H., Gregorio, J., & Aguilar, A. (2007). Rehabilitación de fascitis plantar crónica. In Acta Médica Grupo Ángeles (Vol. 5, Issue 1). Medigraphic.
    Jiménez Leal, R. (2010). TRATAMIENTO DE LA FASCITIS PLANTAR. In Revista Española 110 de Podología: Vol. XXI (Issue 3).
  • Lim AT, How CH, Tan B. Management of plantar fasciitis in the outpatient setting. Singapore Med J. 2016;57(4):168-171. doi:10.11622/smedj.2016069
  • Fascitis plantar. (n.d.). Retrieved July 3, 2020, from http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1561-31942015000200005
  • Hansen L, Krogh TP, Ellingsen T, Bolvig L, Fredberg U. Long-Term Prognosis of Plantar Fasciitis: A 5- to 15-Year Follow-up Study of 174 Patients With Ultrasound Examination. Orthop J Sports Med. 2018;6(3):2325967118757983. Published 2018 Mar 6. doi:10.1177/2325967118757983