التهاب البنكرياس الحاد - الأعراض، المسببات والعلاجات

يمكن علاج التهاب البنكرياس في معظم الحالات. ولكن، عندما تظهر مضاعفات أو تكون الحالة حادة جدًا، قد يصبح الوضع أكثر خطورة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
التهاب البنكرياس الحاد - الأعراض، المسببات والعلاجات

آخر تحديث: 06 مارس, 2020

يتسبب التهاب البنكرياس الحاد في نوبة مفاجئة من الالتهاب في هذا العضو. وبعد انتهاء هذه النوبة، عادةً ما تعود وظائف الغدة إلى طبيعتها. وتحدث هذه النوبات بشكل أكثر شيوعًا بين سن الخمسين والسبعين.

يمكن لأي شخص يتمتع بصحة جيدة أن يُصاب بنوبة التهاب البنكرياس الحاد. ولكنها تشيع بين الأفراد المصابين ببعض الأمراض المعينة.

أهم عوامل الخطر تشمل حصوات المرارة. الاستهلاك المفرط أو المنتظم للكحوليات من العوامل المرتبطة بظهور الحالة أيضًأ، وذلك إلى جانب العادات الغذائية السيئة.

 التهاب البنكرياس الحاد

 التهاب البنكرياس الحاد

البنكرياس غدة تقع في المنطقة العلوية للبطن، خلف المعدة. وهو يفرز إنزيمات تساهم في عمليات الهضم، وهرمونات تساعد على تنظيم معالجة السكر أو الجلوكوز.

يوجد نوعان من التهاب البنكرياس:

  • التهاب البنكرياس الحاد الذي يظهر فجأة ويستمر لبضعة أيام فقط.
  • التهاب البنكرياس المزمن الذي قد يستمر لأكثر من ستة أشهر.

يمكن للالتهاب الحاد أن يكون شديدًا، متوسطًا، أو خفيفًا. يعتمد هذا التصنيف على تأثيرات الحالة على وظائف الجسم الأخرى والمضاعفات التي تشملها.

بشكل عام، عندما تكون الحالة متوسطة أو خفيفة، عادةً لا يكون لها مضاعفات مميتة. ولكن، إذا كانت شديدة، يزيد خطر الوفاة.

مسببات التهاب البنكرياس الحاد

مسببات الحالة الرئيسية تشمل الآتي:

  • حصوات المرارة: تشكل 40% من الحالات. برغم أنه من غير الواضح كيف يحدث ذلك، إلا أن الحصوات تعيق القناة البنكرياسية فتنشط العمليات الإنزيمية داخل البنكرياس، وهو ما يتلف أنسجة العضو.
  • استهلاك الكحوليات: يشكل 30% من الحالات. استهلاك الكحوليات المنتظم، حتى إذا كان بكميات غير مفرطة، يؤدي إلى التهاب البنكرياس المزمن بعد عدة سنوات. لا يحدث ذلك لجميع المستهلكين بطبيعة الحال، فهناك عوامل مساهمة أخرى.
  • عوامل أخرى: تم اكتشاف طفرة جينية تؤدي إلى الالتهاب الحاد في 80% من الحالات. وتظهر الحالة أيضًا في 5-10% من حالات تصوير البنكرياس بالتنظير الباطني. 

أعراض التهاب البنكرياس الحاد

التهاب حاد في البنكرياس

العرض التقليدي للحالة هو ظهور ألم شديد في البطن، وهو ما يحدث في 95% من الحالات. يتراوح الألم من متوسط إلى حاد ويشبه طعنة خنجر يدخل من الظهر.

يظهر هذا الألم بشكل مفاجئ وبدون أي مقدمات، والوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها تخفيفه هي عدم الحركة.

يظهر الغثيان والقيئ كذلك في 80-90% من الحالات. في بادئ الأمر، يقوم المصابون بإخراج الطعام، ثم الماء أو الصفراء. من الشائع أيضًا الإصابة بضغط بطني وحمّى.

في بعض الحالات، تظهر أعراض أخرى تشمل الفشل الكلوي أو التنفسي، الفشل القلبي، انخفاض ضغط الدم، والاضطرابات العقلية.

وفي حالة الالتهاب الخفيف، يكون الألم أقل حدة بشكل كبير وقد لا يتم ملاحظة أي أعراض أخرى.

العلاج

يتم عادةً علاج هذه النوبات في المستشفى. أولًا، يجب على المريض الصوم لمدة يوم أو يومين على الأقل.

عندما يخف الالتهاب، يبدأ المريض باتباع حمية سائلة، ثم ينتقل إلى حمية أطعمة لينة. يتم أيضًا استعمال مسكنات الألم والسوائل الوريدية لتجنب الجفاف.

بعد العلاج الأولي، يجب على المريض اتباع خطة علاج خاصة تعتمد على سبب ظهور الحالة. قد يشمل ذلك الجراحات لفتح القنوات الصفراوية، إزالة حصوات المرارة، جراحات البنكرياس أو علاج إدمان الكحوليات.

من المهم، بعد تعافي المريض من النوبة، أن يتبع حمية صارمة قليلة الدهون وكثيرة السوائل. ومن الضروري التوقف عن شرب الكحوليات واستهلاك التبغ.

التنبؤ بسير المرض يعتمدعلى حدة النوبات. تكون التوقعات أقل تفاؤلًا إذا كان المريض فوق الستين أو يعاني من مشكلات صحية أخرى كالسمنة، نقص حجم الدم، متلازمة عوز الاستجابة المناعية، الانصباب الجنبي، أو كان يُظهر تغيرات في حالته العقلية.

It might interest you...

علاج الالتهابات – عصائر طبيعية تساعدك على تخفيف التهابات الكبد والبنكرياس والكليتين
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
علاج الالتهابات – عصائر طبيعية تساعدك على تخفيف التهابات الكبد والبنكرياس والكليتين

أفضل وسيلة يمكنك الاستعانة بها في عملية تخفيف و علاج الالتهابات التي تصيب الأعضاء المسؤولة عن تطهير الجسم وتنظيم وظائفه هي استهلاك هذه عصائر.



  • Sánchez, A. C., & Aranda, J. A. G. (2012). Pancreatitis aguda. Boletín médico del Hospital Infantil de México, 69(1), 3-10.
  • Salvador Moreno, E., & Ramírez Paesano, C. (2016). Pancreatitis aguda. DOLOR. https://doi.org/10.1016/j.med.2016.03.018
  • Carneiro, M. C., Antônio, V. E., Siqueira-Batista, R., De Albuquerque, A. K. A. C., Gomes, A. P., Santos, S. S., & Nacif, M. S. (2008). Pancreatite aguda. Revista Brasileira de Medicina. https://doi.org/10.11606/issn.1679-9836.v49i2p93-119