التهاب أوتار رجل الوزة – الأعراض والعلاجات

15 نوفمبر، 2020
التهاب أوتار رجل الوزة حالة تصيب الركبة. التهاب تلك الأوتار يمكن أن يعيق ممارسة التمارين، وقد يصبح أيضًا مزمنًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الحالة.

التهاب أوتار رجل الوزة هي حالة تتسم بالتهاب هيكل تشريحي يُعرف باسم رجل الوزة. هذا الهيكل يقع في الجزء الداخلي للركبة. والأفراد الذين يمارسون رياضة الجري بانتظام هم الفئة الأكثر تعرضًا لهذه الحالة. هل أنت منهم؟ هل تعرضت لهذه الإصابة من قبل؟

اكتشف المزيد عنها، سبب ظهورها وما يمكن القيام به لعلاجها معنا في هذه المقالة.

التهاب أوتار رجل الوزة

التهاب أوتار رجل الوزة

حالة التهاب الأوتار يمكن أن تصيب أي وتر في الجسم. وفي هذه الحالة، فإنها تصيب الهيكل التشريحي الداخلي للركبة، أسفل المفصل مباشرة. هذا الهيكل يتكون من ضفيرة تشمل ثلاث عضلات مختلفة تأتي من الجزء السفلي للهيكل، فتكوّن جزء من الساق. هذه العضلات هي كالتالي:

  • العضلة النصف وترية تشكل جزءًا من المنطقة الخلفية للفخذ وهي تشارك في حركات ثني وتمديد الركبة.
  • العضلة الناحلة تقع في الجزء الداخلي للفخذ. وهي مسؤولة عن حركات ليّ وتقريب الركبة.
  • العضلة الخياطية تبدأ من الورك، تمر فوق الركبة، وتصل إلى قصبة الساق. هذه العضلة تشارك في حركية مفصل الورك أيضًا.

التهاب أوتار رجل الوزة يشمل تهييج والتهاب أوتار تلك العضلات الثلاثة ومنطقة تجمعها معًا. باختصار، هو مرض يصيب مفصل الركبة.

ننصحك بقراءة:

التهاب الأوتار – 7 علاجات طبيعية لتخفيف آلام التهاب الأوتار

من يصاب بحالة التهاب أوتار رجل الوزة؟

في حين أنها حالة قد تصيب أي شخص، إلا أن بعض الفئات معرضة لخطر أكبر. نشير هنا إلى المجموعات التي تتسم بعادات أو خصائص تجعلهم أكثر عرضة للإصابة. على سبيل المثال:

  • ممارسو رياضة الجري: الأفراد الذين يمارسون رياضة الجري معرضون لخطر الإصابة بهذه الحالة. فلرياضة الجري تأثير كبير على المفاصل. والحركات المستمرة التي يجب على الممارسين القيام بها تهيج الغضاريف والأوتار، بجانب العضلات نفسها.
  • من يعانون من زيادة الوزن: في هذه الحالة، المفاصل معرضة لضغط كبير طوال الوقت، خاصةً مفاصل الأطراف السفلية. كل حركة تتم تضغط على المفاصل بسبب الوزن الزائد، فتتلف النقاط الهيكلية للعضلات الداعمة. يؤثر ذلك على الركبة والكاحلين والوركين.
  • من يعانون من المشكلات التشريحية: نشير هنا إلى مشكلات كالقدم المسطحة، تشوهات الحوض أو بروز العظام. عواقب هذه المشكلات تشمل عدم قدرة الركبة على تنفيذ حركاتها الطبيعية أو أنها تستطيع ذلك ولكنها تكون معرضة لضغط كبير. والنتيجة تكون تآكل الأوتار.

بالإضافة إلى ذلك، بعض العادات السيئة يمكن أن تمنع العضلات من الاسترخاء كما ينبغي بعد ممارسة الرياضة. على سبيل المثال، عدم تنفيذ تمارين الإطالة بعد الانتهاء أو ارتداء أحذية غير مناسبة أثناء الممارسة. الضغط المستمر يسهّل ظهور هذا النوع من الإصابات.

اقرأ أيضًا:

سبب الإصابة بالتهاب أوتار العضلة ذات الرأسين

أعراض التهاب أوتار رجل الوزة

أكثر الأعراض شيوعًا هو الألم. ينشأ ذلك عن الالتهاب الذي يصيب الأوتار في مساحات محدودة. ولعدم وجود مساحة كافية للتمدد، لا يتم تصريف السائل الناتج عن الإصابة. وهذا ما ينتج ضغطًا مزعجًا في المنطقة.

سمات الألم تختلف من شخص لآخر، بما في ذلك الحدة والمدة. بجانب ذلك، تختلف الأوقات التي يظهر فيها الألم أيضًا من حالة لأخرى. ولكن، من الشائع لمعظم المصابين المعاناة من ألم مستمر يصعب تهدئته. ويمكن لهذا الألم الاستمرار طوال الليل أيضًا.

أحيانًا، أثناء تنفيذ التمارين أو التسخين، يمكن للألم أن يقل. ولكن، بعد انتهاء النشاط البدني، يعاود الألم الظهور. يرتبط ذلك بالأيض العضلي وكيفية توزيعه للمواد الكيميائية داخل الخلايا.

اكتشف:

التهاب أوتار الكتف – إليك أهم التمارين التي ستساعدك على التخلص من الآلام المزعجة

كيف يمكن علاج الحالة؟

كمادات ثلج على الركبة

العلاج الصحيح لهذه الأنواع من الإصابات مهم جدًا، فالمضاعفات يمكن أن تتسبب في تحول الحالة إلى مزمنة. أول ما تحتاج إلى القيام به هو استشارة متخصص بالطبع لتشخيص أو استبعاد هذا النوع من التهاب الأوتار.

بعد التشخيص، العلاج سيكون مزيجًا من إجراءات مختلفة:

  • الراحة: إراحة المفصل والعضلات المتأثرة أساسي لعلاج التهيج والالتهاب. ومن الأفضل أن يتم رفع الساق بوضع وسادة تحت الركبة، إذا كان ذلك ممكنًا، لإراحة المنقطة.
  • البرودة والعقاقير المضادة للالتهاب: التدليك بالثلج مفيد جدًا عندما يتعلق الأمر بتقليل الالتهاب. بجانب ذلك، في لحظات الألم الشديد، يمكن الاستعانة بالعقاقير المضادة للالتهاب.
  • العلاج الطبيعي: طبيب العلاج الطبيعي سيكون هو من يتخذ القرار بشأن العلاج المناسب لكل حالة. ولكن، عادةً ما يشمل العلاج وسائل مختلفة، بما في ذلك التدليك، العلاج بالتبريد، الموجات فوق الصوتية والتضميد.

قد يهمك:

صحة المفاصل – نصائح تساعدك على الاعتناء بها

خاتمة

التهاب أوتار رجل الوزة من الحالات الشائعة التي يمكن أن تصيب أي شخص. ولكن، من يمارسون رياضة الجري ومن يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر عرضة لها.

اتبع عاات صحية فيما يتعلق بممارسة الرياضة، إطالة العضلات واستعمال الأدوات والمعدات المناسبة. هذه الإجراءات أساسية للوقاية. في نفس الوقت، من يعانون من زيادة الوزن يحتاجون إلى تعديل أسلوب حياتهم للسيطرة على عامل الخطر هذا.

  • Carrillo-Esper, R., Denise Zepeda-Mendoza, A., Pérez-Calatayud, A., Díaz-Carrillo, A., Peña-Pérez, C., & Arturo Rivero-Martínez, J. (2014). Bursitis anserina CASO PROBLEMA. In Rev Invest Med Sur Mex (Vol. 21, Issue 2).
  • Tendinitis y bursitis de la pata de ganso. (n.d.). Retrieved June 19, 2020, from https://www.medigraphic.com/cgi-bin/new/resumen.cgi?IDARTICULO=53151
  • Naba, Eliana. “Tendinitis de Aquiles en corredores.” (2012).
  • Silván, Hernán. “Manual de lesiones del corredor.” Prevención y tratamiento Grupo Arthax. Madrid (2001).
  • Ugalde, Priscilla Bonilla, Melany Chavarría Briceño, and Cesia Grajales Navarrete. “Tendinitis rotuliana (rodilla del saltador).” Revista Médica de Costa Rica y Centroamérica 73.620 (2016): 519-523.
  • Rosa, Andrés. “Fisiologia en el entrenamiento de la aptitud física muscular.” Efdeportes. com 1 (2015).
  • Gómez, Jaime Gutiérrez, Mariano Fernández Fairén, and Santiago Sandoval Haro. “Tendinitis y bursitis de la pata de ganso.” Ortho-tips 10.3 (2014): 163-178.
  • de la Hera Cremades, B., L. Escribano Rueda, and A. Lara Rubio. “Rodilla en resorte interno por engrosamiento de la pata de ganso.” Revista Española de Cirugía Ortopédica y Traumatología 61.3 (2017): 200-202.