الالتهاب الرئوي اللانموذجي – المسببات والأعراض والعلاج

29 أكتوبر، 2020
في حالات الالتهاب الرئوي اللانموذجي، تكون الحمى أخف بالمقارنة مع حالات الالتهاب الرئوي النموذجي. في الواقع، معظم مرضى هذه الحالة لا يصابون بالحمى إطلاقًا. أيضًا، هذه الحالة تتسم بظهور سعال جاف وأزيز خلال التنفس. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.

الالتهاب الرئوي مصطلح يشير إلى عدوى تصيب الرئتين بسبب فيروس أو بكتيريا ما. هذا المصطلح يشمل في الواقع مسببات عديدة مختلفة. ولذلك، يقوم الأطباء بتصنيف الحالة إلى مجموعتين: الالتهاب الرئوي اللانموذجي والالتهاب الرئوي النموذجي.

تم تسمية مجموعة الالتهاب الرئوي اللانموذجي بهذا الاسم في البداية للإشارة إلى الحالات التي تظهر بسبب الجراثيم المختلفة الأقل شيوعًا بالمقارنة مع الجراثيم التي تسبب الالتهاب الرئوي النموذجي. ولكن، حاليًا، يستعمل الأطباء هذا الاسم أيضًا لوصف الاختلافات بين المجموعتين على مستوى الأعراض.

الالتهاب الرئوي اللانموذجي يظهر عادةً بسبب بكتيريا المفطورة الرئوية، إلى جانب بعض الجراثيم غير النمطية أيضًا. الاندلاعات أكثر شيوعًا خلال فصلي الشتاء والخريف. في هذه المقالة، نستعرض كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة وكيفية التعرف عليها.

ننصحك بقراءة:

السكتة القلبية الرئوية: كل ما تحتاج إلى معرفته

مسببات الالتهاب الرئوي اللانموذجي

مسببات الالتهاب الرئوي اللانموذجي

كما ذكرنا، هذه الحالة هي عدوى رئوية تظهر بسبب فيروسات أو بكتيريا غير شائعة. يُعرف المرض أيضًا باسم ذات الرئة اللانمطية، ومعظم الحالات تظهر خلال الخريف والشتاء.

برغم أن أكثر مسببات العدوى شيوعًا هي بكتيريا المفطورة الرئوية، إلا أن هناك جراثيم أخرى قادرة على التسبب في المرض. ومن هذه الجراثيم: الكوكسيلة البورنيتية، الفيلقية المستروحة، المتدثرة الرئوية والمتدثرة الببغائية.

كقاعدة عامة، هذا النوع من الالتهاب الرئوي يكون عادةً أخف من النوع النموذجي. ولكن، إذا ظهر بسبب بكتيريا الفيلقية، يمكن لبعض المضاعفات الخطيرة أن تظهر، وتزيد في هذه الحالة معدلات الوفاة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الالتهاب الرئوي يمكن أن يظهر بسبب نزلة برد تستمر لمدة تزيد عن سبعة أو عشرة أيام. على سبيل المثال، نزلة برد تظهر بسبب الفيروس التنفسي المخلوي البشري.

اقرأ أيضًا:

التغلب على نزلات البرد في المنزل بدون أدوية

أعراض الحالة

سعال

الاختلاف البارز الآخر بين الالتهاب الرئوي النموذجي وغير النموذجي يتعلق بالأعراض السريرية لكل منهما. الأعراض ستعتمد بشكل كبير على منطقة الرئة المصابة بالعدوى. على سبيل المثال، إذا كانت المنطقة المصابة هي أعلى جزء من الرئة، سيكون هناك صعوبة في التنفس.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي أعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا كالحمى (نحو 38 درجة مئوية) والنفضان. يمكن كذلك لأعراض كاحتقان الحلق والصداع وآلام الأذن والصدر الظهور. وبسبب الشعور بعدم الراحة العامة، يعاني بعض المرضى من فقدان الشهية والتقيء.

تجدر الإشارة هنا أن السعال في حالة الالتهاب الرئوي غير النموذجي هو من النوع الجاف. يعني ذلك أنه لا يكون مصحوبًا ببلغم أو مخاط. بجانب ذلك، يكون التنفس عادةً صعبًا وسريعًا.

اكتشف:

فيروس الإنفلونزا – لماذا ينتشر بشكل أكبر في فصل الشتاء؟

تشخيص وعلاج الالتهاب الرئوي اللانموذجي

لتشخيص الحالة، من الضروري أن يعرف الطبيب جميع الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، يجب الخضوع لفحص بدني كامل يشمل فحص الرئة. عن طريق ذلك، سيكون الطبيب قادرًا على سماع الأصوات التي تصدر عن الرئة خلال التنفس.

فعندما يتعلق الأمر بالالتهاب الرئوي اللانمطي، يظهر عادةً أزيز أو صفير خلال تنفس المريض. يشبه الصوت صوت الرياح. بجانب ذلك، قد يختار الطبيب وصف الأشعة السينية لأنها تكشف العدوى في معظم الحالات.

لأن معظم المسببات من النوع البكتيري، أكثر العلاجات استخدامًا هي المضادات الحيوية. إذا كانت العدوى غير خطيرة، يمكن استعمال هذه العقاقير فمويًا لمدة 7 إلى 10 أيام. من المهم الإشارة هنا إلى أن هذا المرض يمكن أن يكون معدٍ في بعض الحالات. لهذا السبب، ننصح بتجنب الاتصال بالآخرين واتباع إجراءات النظافة والوقاية الملائمة.

ختامًا، إذا ظهرت عليك أي أعراض تحذيرية، من المهم أن تستشير طبيبًا متخصصًا للحصول على تشخيص سليم والعلاج المناسب. فلا تستخدم أي مضادات حيوية أبدًا إلا بوصفة طبيب.

  • Gonzalo De Liria, C. R., & Hernández, M. M. (2013). Infecciones causadas por Mycoplasma pneumoniae. Anales de Pediatria Continuada, 11(1), 23–29. https://doi.org/10.1016/S1696-2818(13)70114-8
  • ¿En que se diferencia la neumonía atípica de la neumonía común? | Familia y Salud. (n.d.). Retrieved April 28, 2020, from https://www.familiaysalud.es/sintomas-y-enfermedades/sistema-respiratorio/bronquios-y-pulmones/en-que-se-diferencia-la-neumonia
  • Neumonía atípica o errante (para Padres) – Nemours KidsHealth. (n.d.). Retrieved April 28, 2020, from https://kidshealth.org/es/parents/walking-pneumonia-esp.html
  • Neumonía atípica. (n.d.). Retrieved April 28, 2020, from https://www.brennerchildrens.org/KidsHealth/Parents/Para-Padres/Los-problemas-medicos/Neumonia-atipica.htm