الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس (الخرف)

3 أغسطس، 2020
إن أكثر الاضطرابات العصبية المعرفية شيوعًا هي فقدان الذاكرة والخرف والهذيان. يظهر الخرف بشكل خاص عند الأشخاص الذين تخطوا الستين عامًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

إن الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس، المعروف أيضًا بالخرف، هو حالة تشمل تلف الخلايا العصبية، وتدهور الوظائف العقلية. يفقد الشخص المصاب بهذه الحالة بمرور الوقت الاستقلال الذاتي وحتى القدرة على القيام بأبسط المهام.

تؤثر الاضطرابات العصبية المعرفية بشكل أساسي على الذاكرة، والإدراك، وقدرات حل المشاكل. يطلق الأطباء عليها “الوظائف العصبية المعرفية”.

إن أكثر الاضطرابات العصبية المعرفية شيوعًا هي فقدان الذاكرة والخرف والهذيان. يظهر الخرف بشكل خاص عند الأشخاص الذين تخطوا الستين عامًا.

وفقًا لبيانات من منظمة الصحة العالمية، هناك حوالي 4.7 مليون شخص مصاب بهذه الحالة في العالم.

وبينما يرتفع معدل الأعمار، إلى جانب عواقب الشيخوخة المصاحبة له، أصبحت الاضطرابات المعرفية العصبية الرئيسة مشكلة عالمية. ليس هناك علاج لهذه الحالة لسوء الحظ. لكن الخبر الجيد أن الأعراض قد تتحسن بالعلاجات المناسبة.

الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس

الأعراض والمراحل

مخ بلاستيك حوله سماعة طبية

عندما يتعلق الأمر بالخرف، فإن الأعراض الأساسية تنتج عن تلف في مناطق وظيفية مختلفة في المخ. سيتعرض الشخص لعملية تدهور في استقلاله وقدرته على القيام بالأنشطة الاعتيادية.

الاعتلالات الخطيرة التالية شائعة:

إلى جانب تلك، هناك عدة أعراض مرتبطة بهذا الاضطراب قد يعاني منها الشخص. قد يعاني مثلًا من الهلوسة، أو الاكتئاب، أو يمكن أن يصبح عدوانيًا أو مهووسًا.

هناك مراحل مختلفة في عملية تطور الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس، وسنذكرها أدناه.

قد تريد قراءة:

داء الخرف – 8 علامات تشير إلى الإصابة يجب على الجميع معرفتها

المرحلة الأولى من المرض

تتكون الأعراض الأولية من مشاكل خفيفة وتدريجية.

في البداية، يبدأ الشخص في المعاناة من النسيان، ونوبات الارتباك وفقدان الحس بالزمان والمكان. لكن لا تكون هذه النوبات متكررة في هذه المرحلة.

ننصحك بقراءة:

كيفية مواجهة الضغط النفسي بشكل صحيح

المرحلة المتوسطة من الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس

وبمرور الوقت، تتطور الحالة وتصبح الأعراض أكثر وضوحًا. وحينها لا يقدر الشخص المصاب على الاهتمام بنفسه أو القيام بالأنشطة البسيطة. وهذا يشمل المهمات التي تبدو بسيطة والتي نعتبرها أمرًا مسلمًا به مثل التزين، والتسوق، ودفع الفواتير.

كما تصبح زلات الذاكرة متكررة وأخطر. كما يمكن أن يتعرضوا لنوبات بسيطة من فقدان الذاكرة. وقد يواجهون صعوبة في التواصل.

المرحلة المتقدمة

في النهاية تزداد أعراض الشخص سوءًا بعد وصول أكثر مراحل المرض تقدمًا.

سيواجه الشخص المصاب مشاكل عديدة في روتينه اليومي. وقد يظهر سلوكيات عدوانية. كما تتسم المرحلة المتقدمة من الخرف باعتماد  كلي على الغير وانعدام النشاط تقريبًا.

استكشف:

التوهم المرضي – اكتشف معنا الأعراض والعلاج

الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس وألزهايمر

الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس.

يظهر ألزهايمر في حوالي 80% في المصابين بالخرف. ليس هناك علاج حاليًا لألزهايمر أو أي نوع من أنواع الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس.

ورغم ذلك هناك سلسة من العلاجات التي تركز على تقليل الأعراض لتحسين جودة حياة الشخص المصاب بهذه الحالة. يمكن أن تبطئ هذه العلاجات من تطور المرض.

إن ألزهايمر حاليًا من أهم أولويات البحوث الطبية البيولوجية.

علاج الاضطراب العصبي المعرفي الرئيس

كما قلنا سابقًا ليس هناك علاج لمرض الخرف. وبالتالي، فإن التطور التدريجي للمرض حتمي والعلاجات تركز بشكل كامل على تحسين جودة الحياة.

يجب أولًا أن نذكر مدى أهمية الوظيفة التي يقوم بها أطقم التمريض، والأطباء، والأخصائيون الاجتماعيون لأن هذا الاضطراب متعدد العوامل. إلى جانب أن دور مقدم الرعاية الأساسي حيوي في علاج هذه الاضطراب حيث يتعامل مع تطور المرض. من الهام جدًا تجنب مضاعفات العلاج أو اعراضه الجانبية.

الدعم الأسري لا غنى عنه، حيث لا يجب أبدًا أن يكون الشخص المصاب بألزهايمر بمفرده أبدًا. كما يمكن أن يساعده العلاج الوظيفي وشبكات الدعم.

ويجب في بعض الحالات تجنب الأسباب الثانوية للمرض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الكوليسترول، أو السمنة. الفكرة هي محاربة أي عوامل خطورة قد تعرض الشخص للإصابة بهذا المرض.

كما أن هناك بعض العلاجات لأعراض مرض الخرف. قد تشمل هذه الأعراض الهلوسة، أو التوهم، أو الاكتئاب، أو العدوانية. وأنواع الأدوية التي تستخدم في هذه الحالات هي مضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الاختلاج.

  • Bartoloni, L. C. (2019). Deterioro cognitivo. Diagnosis, Retrieved from http://revistadiagnosis.org.ar/index.php/diagnosis/article/view/227
  • Crespo-Santiago D, Fernández-Viadero C. Bases biomolecurares del envejecimiento neurocognitivo. www.viguera.com/sepg Psicogeriatría. 2011;
  • de Azpiazu P, Salamero M, Pujol J, Cuevas R. Conductas agresivas en la demencia. Escala RAGE, validación de la versión en castellano [Aggressive behaviour in dementia. RAGE scale, validation of the version in Spanish]. Rev Neurol. 2001;33(10):928-930.
  • Orejarena-Ballestas M-C, Quiñonez-Pérez AM, Marín-Gutiérrez A. Estimulación cognitiva para pacientes con trastorno neurocognitivo mayor por enfermedad de alzheimer: revisión sistemática. Búsqueda. 2017;