اكتشف معنا أنواع موجات الدماغ المختلفة

6 نوفمبر، 2021
هل تعرف كيف يتم تمييز جميع أنواع موجات الدماغ المختلفة؟ اكتشف معنا ما هي وخصائصها والعمليات التي تساعد فيها.

يعتبر العقل البشري من أعظم الألغاز في العلم. على الرغم من أننا لا نعرف الكثير عنه ، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن نقول إننا نفهم بعض وظائفه جيدًا. على سبيل المثال ، نعلم أن أفضل طريقة لتعريفه هي كونه عضوًا كهروكيميائيًا. نجد دليلاً على ذلك في أنواع موجات الدماغ التي سنتحدث عنها في هذه المقالة.

نعلم جميعًا أن الدماغ يولد نبضات كهربائية باستمرار. على سبيل المثال ، التشبيه بأنه يستخدم قدرًا كبيرًا من الطاقة مثل المصباح الكهربائي بقدرة 10 واط معروف جيدًا (وإن كان هذا أمرًا قابلًا للنقاش). كل هذا يتم من خلال أنواع مختلفة من موجات الدماغ. إذا كنت تريد أن تفهم ما هي وما هي العمليات المرتبطة بها ، فاستمر في القراءة وسنخبرك عنها جميعًا.

ما هي موجات الدماغ؟

موجات الدماغ
تعد الموجات الدماغية بمثابة سجل للنشاط الكهربائي للدماغ ، والذي سمح للبشر بدراسة أداء هذا العضو بعمق.

لن تفهم الأنواع المختلفة لموجات الدماغ إذا لم تفهم أولاً ما هي الموجة الدماغية في الواقع. المفتاح موجود في الخلايا العصبية. كل عواطفك وأفكارك وأفعالك ممكنة بفضلها.

الخلايا العصبية هي خلايا في الجهاز العصبي تستجيب للمنبهات من خلال نبضات عصبية. إنها تشكل شبكة واسعة في الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. يمتلك البالغ العادي 86 مليار خلية عصبية ، وكلها إما تولد أو تستقبل النبضات العصبية التي تحكم ما تفكر فيه أو تشعر به أو تفعله.

موجات الدماغ ليست أكثر من نبضات كهربائية متزامنة لسلسلة من الخلايا العصبية. ليست كل الموجات متشابهة ، لأنها تختلف في السرعة أو التردد. يمكننا قياسها بمساعدة مخطط كهربية الدماغ عن طريق وضع أجهزة استشعار على فروة الرأس.

يتم قياس جميع أنواع موجات الدماغ بالهرتز. الهيرتز هو وحدة تقيس تردد الموجة بناءً على عدد الدورات في الثانية. على سبيل المثال ، خمسة هرتز هي خمس دورات في ثانية واحدة. بعبارات بسيطة للغاية ، فإن موجات الدماغ هي انعكاس لوظيفة الجهاز العصبي المركزي في تلك اللحظة.

ننصحك بقراء:

هل توجد بكتيريا في الدماغ؟

5 أنواع من موجات المخ

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عن ماهية موجة الدماغ ، ستتمكن من فهم الأنواع أفضل كثيرًا. يختلف نشاط عقلك وفقًا للنشاط الذي تقوم به بالفعل.

على سبيل المثال ، يظهر الدماغ موجات مختلفة عندما تكون مستريحًا وصامتًا مما يحدث عندما تكون نشطًا وتتحدث. دعونا نلقي نظرة على الأنواع الخمسة من الموجات الدماغية.

1. موجات دلتا الدماغية

هذه هي أبطأ موجات دماغية – الموجات ذات السعة الأعلى والأقل تردد. تتأرجح بين 1 و 3 هرتز ، على الرغم من أنها قد تصل أحيانًا إلى 4 هرتز. إنها الموجات المميزة التي يتم إنتاجها عندما نكون نائمين وتم فهرستها لأول مرة في عام 1930 بفضل Gray Walter.

تظهر بشكل رئيسي في المرحلة الثالثة من النوم ، وتسيطر على الدماغ بأكمله تقريبًا في المرحلة الرابعة. تنشأ في المهاد أو القشرة الدماغية ، ووفقًا للباحثين ، هناك اختلافات في الإنتاج بين الرجال والنساء (من سن 30-40 ، تنتج النساء أكثر).

اقرأ أيضًا:

السكتة الدماغية – اكتشف معنا عوامل الخطر والأعراض

2. موجات الدماغ ثيتا

موجات ثيتا الدماغية هي تلك الموجات التي تتأرجح بين 4 و 8 هرتز. إنها مرتبطة بالمرحلة 1 و 2 من النوم ، لذا فهي تتطور عندما تكون في حالة حلم أو حتى في حالة تأمل.

هذه ليست السياقات الوحيدة التي يمكنك من خلالها تطوير موجات ثيتا ، حيث يمكن أن تظهر أيضًا عند القيام بأنشطة تلقائية. على سبيل المثال ، تنظيف أسنانك بالفرشاة ، وتمشيط شعرك ، وحتى ممارسة الرياضة (عندما يتضمن ذلك حركة تلقائية متكررة ، وخالية من المخاطر أو المفاجآت). نحن نتحدث عن حالات بين اليقظة والحلم ، وهي الأنشطة التي تقوم بها على وضع “الطيار الآلي” أي بشكل أوتوماتيكي.

3. موجات ألفا الدماغية

بدأنا نترك وراءنا الأمواج المرتبطة بالنوم وسنتحدث الآن عن تلك المتعلقة باليقظة. موجات دماغ ألفا هي تلك التي تعمل كنوع من المفصلات. تتأرجح بين 8 و 12 هرتز. تظهر عندما تكون مسترخيًا ، ولكن عندما تكون مستيقظًا ومن المحتمل أن تكون في حالة تأهب.

تنشأ في الفص القذالي وترتبط ، وفقًا لبعض الباحثين ، بأفكار أو عمليات إبداعية. أنت تطور موجات ألفا عندما تغمض عينيك بهدوء وتفكر في شيء يبعث على الاسترخاء. أنت مستيقظ ومنتبه لمحفز خارجي ، ولكن في نفس الوقت غير متصل بما يكفي للسماح لعقلك بالشرود.

اكتشف:

التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة

4. موجات بيتا الدماغية

امرأة تعمل

هذه هي أنواع موجات الدماغ التي تظهر أثناء اليقظة. وهي تتراوح من 13 إلى 38 هرتز وترتبط بحالات الوعي الكامل. عندما تركز على شيء ما ، تقوم بنوع من النشاط الفكري (القراءة ، الدراسة ، البناء) ، أو اتخاذ قرار ، فإنك تنتج موجات الدماغ هذه.

يتم تقسيمها أحيانًا إلى ثلاثة أنواع فرعية: بيتا 1 و 2 و 3. على سبيل المثال ، الشخص الذي يعاني من اضطراب القلق العام سيطور كمية غير عادية من موجات الدماغ بيتا 2 و 3. هذه تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة ، لذلك لا يمكن أن تستمر لساعات كثيرة دون أن ينتج عنها عواقب (مثل الإجهاد أو التعب).

قد يهمك:

نظام المكافأة في الدماغ – كيف يعمل وأي من أجزاء المخ تشارك في العملية؟

5. موجات جاما الدماغية

أخيرًا ، نجد موجات جاما الدماغية ، وهي الأسرع والأعلى ترددًا. تتأرجح بين 39 و 42 هرتز وترتبط بعمليات التنشيط في أجزاء مختلفة من الدماغ. يُعتقد أنها تعدل الإدراك والوعي ، على الرغم من أنها تتطور أيضًا في مواجهة الأنشطة المعقدة للغاية (حل الألغاز الرياضية ، على سبيل المثال).

من المعروف أنها تتطور في سن 4-5 سنوات وترتبط بحالات اليقظة أو التحفيز الحسي ( مثل الصرع ). بصرف النظر عن هذا ، فإن وظيفة هذه الموجات غير معروفة. يعتقد البعض أنهم منتج ثانوي ، بينما يعتقد البعض الآخر أنها تشارك في آليات أكثر تعقيدًا لا نعرف عنها بعد.

إذن ، هذه هي الأنواع الخمسة من موجات الدماغ التي تطورها وفقًا للسياق. كما ترون ، لا يوجد أي منها بقيمة صفر هرتز ، لأن هذا مرتبط بموت الدماغ (حيث لا يتم إنتاج إشارات كهربائية). على الرغم من وجود بعض الجدل حول هذا الأمر ، إلا أنه يُعتقد أنه يمكننا التحكم في موجات الدماغ من خلال تقنية الارتجاع العصبي.

لا يزال هذا النوع من العلاج قيد التجربة ، ويجب التعامل مع النتائج بحذر. نظرًا لأن بعض حالات أو مراحل موجات الدماغ مرتبطة بسلوك معين (القلق ، والأرق ، ونقص الانتباه ، واليقظة المفرطة ، وما إلى ذلك) ، فهذا مجال مثمر يجب استكشافه.

  • Ehlers, C., & Kupfer, D. Slow‐wave sleep: do young adult men and women age differently?. Journal of sleep research. 1997; 6(3): 211-215.
  • Hughes, J. R. Gamma, fast, and ultrafast waves of the brain: their relationships with epilepsy and behavior. Epilepsy & Behavior. 2008; 13(1): 25-31.
  • Lustenberger, C., Boyle, M. R., Foulser, A. A., Mellin, J. M., & Fröhlich, F. Functional role of frontal alpha oscillations in creativity. Cortex. 2015; 67: 74-82.