اكتشف ما هي المفاصل حرة الحركة وما هي أنواعها

23 فبراير، 2020
المفاصل حرة الحركة تكون محاطة بمحفظة زليلية تطوق التجويف الزليلي وتربط عظام المفصل ببعضها البعض. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!

تربط المفاصل حرة الحركة بين عظمتين. وهي تتكون من تجويف مبطن بالغضاريف مليء بسائل زلالي. وفي هذه المقالة، نلقي نظرة على هذه المفاصل، أين توجد وما وظيفتها.

سمات المفاصل حرة الحركة

المفاصل حرة الحركة

جميع المفاصل تمتلك طبقة من الغضاريف التي تغطي الأسطح المفصلية للعناصر الهيكلي حتى لا تحتك أطراف العظام ببعضها البعض بشكل مباشر.

وعند محاولة فحص هذه المفاصل باستخدام الأشعة السينية، يمكن رؤية مساحة واضحة بين أطراف العظام المتجاورة.

السمة الثانية لهذه المفاصل حرة الحركة هي وجود محفظة مفصلية، والتي تحتوي على أغشية زلالية وغشاء ليفي خارجي.

ننصحك بقراءة:

الآلام المفصلية – 7 أسباب تفسر إصابتك بآلام المفاصل المزعجة

الغشاء الزلالطة

يبطن هذا الغشاء السطح الداخلي لمحفظة المفاصل حرة الحركة والأغماد الوترية. وبشكل عام، يتصل بالغشاء الليفي والسائل الزلالي.

الغشاء الزلالي يحتوي على العديد من الأوعية الدموية وينتج السائل الزلالي الذي يتراكم في تجويف المفصل ويقوم بتشحيم أسطح المفصل.

وتظهر أيضًا أكياس مغلقة من الغشاء الزلالي خارج المفاصل. وفي هذه المناطق، تتكون الأجربة والأغماد الوترية.

تتكون الأكياس عادةً بين المفاصل والأوتار، الأوتار والعظام، العظام والجلد، وهي تعمل على تقليل احتكاك هيكل بالآخر عند حركة أحدها.

بالإضافة إلى ذلك، تحيط الأغماد الوترية بالأوتار وتقلل الاحتكاك كذلك.

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن – هل تعاني منه؟ أضف هذه الأطعمة الستة إلى إفطارك

الغشاء الليفي

يتشكل الغشاء الليفي من أنسجة ضامة كثيفة وغير منتظمة. وبشكل عام، فهو يحيط بالمفاصل ويوفر لها الثبات.

قد تزيد سماكة بعض الأغشية الليفية لتكوين الأربطة التي توفر المزيد من الثبات للمفصل. عادةً ما يمكن العثور على الأربطة خارج المحفظة، وهي تقدم دعمًا إضافيًا.

بعض السمات الهيكلية للمفاصل حرة الحركة

 يمكن العثور على هياكل إضافية داخل المنطقة التي تحيط بالأغشية الزلالية، وهي تشمل الآتي:

  • الأقراص المفصلية، والتي تتكون عادةً من غضاريف ليفية. وهي تقوم بامتصاص القوى الضاغطة، وتتكيف مع أسطح المفصل أثناء الحركة، وتزيد من نطاق الحركة.
  • الوسائد الدهنية المفصلية، والتي يمكن العثور عليها بين المحفظة والغشاء الزلالي. وهي تخرج من وتدخل في هذه المناطق مع تغير المحيط المفصلي أثناء الحركة.

اكتشف:

التهاب المفاصل – 5 أطعمة مهمة يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتخفيف الحالة

أنواع المفاصل حرة الحركة

مفاصل الركبة

يمتلك الجسم المفاصل حرة الحركة التالية:

  1. المفاصل المسطة: تسمح بالحركات الانزلاقية عندما تتحرك العظام فوق بعضها البعض. المفصل الأخرمي الترقوي الموجود فوق الكتف يعد أحد الأمثلة.
  2. المفاصل الرزية: تسمح بالتمدد على سطح واحد. الكوع من الأمثلة على هذا النوع.
  3. المفاصل الصائرية: تسمح بالحركة حول قناة، أي أنها تنظم حركات الدوران. المفصل الكعبري الزندي القاصي أحد الأمثلة.
  4. المفاصل المركبة: تسمح هذه المفاصل بالحركة حول محور، مع دوران محدود في محور ثان، وهي تتكون من لقمتين محدبتين. مفصل الركبة أحد الأمثلة.
  5. المفاصل اللقمانية: تسمح بالحركة داخل محورين عموديين وحركة ثانوية على محور ثالث. لذلك فهي تسمح بالتمدد، الانثناء، التبعيد، والتقريب. مفصل المعصم مثال على هذا النوع.
  6. المفاصل السرجية: تسمح بنفس حركات المفاصل اللقمانية  ولكن على نطاق أوسع.
  7. المفاصل الكروية: تسمح بجميع الحركات، باستثناء الانزلاق. ومفصل الورك مثال على ذلك.

ختامًا، إذا لم يكن لدينا مفاصل، لم تكن عظامنا لتمتلك القدرة على الحركة. ويعود الفضل في أي حركة نستطيع القيام بها إلى المفاصل!

  • Padrós Soler, G., Galán Ortega, A., Guillén Campuzano, E., Hortas Nieto, M. L., Marín Soria, J. L., Muñoz Pérez, M., & Noguera Bennaser, A. (2004). Recomendaciones para el estudio del líquido sinovial. Química Clínica.

  • Iturriaga, V., Mena, P., Oliveros, R., Cerda, C., Torres, D., & del-Sol, M. (2018). Importancia del Líquido Sinovial en la Articulación Temporomandibular y sus Implicancias en la Patología Articular. International Journal of Morphology. https://doi.org/10.4067/s0717-95022018000100297

  • Aguado Jódar, X. (1992). Diferencias y similitudes entre el rozamiento deslizantes y de giro. Fuente: Serway R. A.. Física. Editorial McGraw-Hill.