اعتلال العين السكري – كل ما تحتاج إلى معرفته عن المرض

6 فبراير، 2021
اعتلال العين السكري مصطلح يشير إلى مجموعة من الحالات، والتي عادةً لا تظهر أي أعراض حتى يصبح التلف كبيرًا. ويمكن لهذه الحالات أن تؤثر على الرؤية إلى حد التسبب في العمى. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

ارتفاع سكر الدم من الحالات التي تؤثر على أجهزة وأعضاء متعددة في الجسم. وهو يقوم بذلك بشكل صامت. مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالة اعتلال العين السكري ، والتي تعتبر مجموعة من مشكلات العين المختلفة.

برغم أن الخبراء كثيرًا ما يناقشون التأثير القلبي الوعائي للسكري، لا يوجد ما يكفي من المناقشات حول تأثير المرض على الرؤية. اعتلال العين السكري يمكن أن يؤدي إلى العمى الكامل. ومعظم الحالات التي يشملها تظهر بسبب سوء التحكم في مرض السكري.

ننصحك بقراءة:

جفاف الفم – لماذا يعاني مرضى السكري من هذا العرض؟

لماذا يظهر اعتلال العين السكري؟

السكري مرض مزمن يرتبط بمستويات جلوكوز الدم. يظهر السكري إما بسبب عدم استقلاب البنكرياس لما يكفي من الإنسولين أو بسبب عدم قدرة أنسجة الجسم على استعماله بشكل مناسب.

الإنسولين هو المادة التي تسمح للجلوكوز بالدخول إلى الخلايا. عندما لا يقوم بعمله لسبب ما، يرتقع مستوى جلوكوز الدم. يؤدي ذلك إلى تلف أنسجة الجسم. وفقًا لخبراء مايو كلينك، يظهر اعتلال العين السكري لأن مستويات سكر الدم العالية تتلف الأوعية الدموية لمؤخرة العين.

السكري يعتبر مرضًا صامتًا يمكن أن يؤدي إلى كثير من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه.

ولكن، يمكن للتلف طويل الأمد أن يحدث حتى خلال مرحلة ما قبل السكري. في هذه الفترة، تكون مستويات الجلوكوز أعلى من الطبيعي، ولكنها لا تكون مرتفعة بشكل كافٍ يجعل الأطباء يشخصون الحالة على أنها داء سكري.

اقرأ أيضًا:

داء السكري يزيد من خطر الإصابة بالكسور

حالات اعتلال العين السكري الرئيسية

اعتلال شبكية العين

اعتلال العين السكري، كما ذكرنا، هو مجموعة من مشكلات العين التي تظهر نتيجة داء السكري. وأكثرها شيوعًا هي اعتلال الشبكية السكري، الاستسقاء البقعي السكري، الجلوكوما والكاتاراكت.

اعتلال الشبكية السكري

هذه الحالة تنشأ عن تلف الأوعية الدموية التي تحمل الدم المؤكسج إلى الشبكية. الشبكية هي الطبقة الرقيقة الحساسة التي تبطن الجزء الداخلي من مؤخرة العين.

اعتلال الشبكية السكري يعد من أكثر مشكلات العين السكرية شيوعًا. وعادةً ما يظهر على مراحل. كما تشرح الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، المرحلة الأولى هي الاعتلال غير التكاثري.

ما يحدث هنا هو أن الأوعية الدموية تبدأ في الضعف أو تتسرب محتوياتها إلى الشبكية. بسبب ذلك، يمكن للاستسقاء البقعي السكري أن يظهر، وهو ما يؤدي بشكل شائع إلى عدم وضوح الرؤية. في بعض الحالات، يمكن أيضًا أن يؤدي ذلك إلى إقفار الأوعية الدموية.

مع تقدم الاعتلال، يصل إلى مرحلة التكاثر. هذه المرحلة تنطوي على نمو أوعية دموية جديدة (هذه العملية تُعرف باسم التوعي الحديث). هذه الأوعية تكون ضعيفة ويمكن أن تتلف وتنزف.

النزيف يؤدي إلى تدهور الرؤية. يمكن أيضًا أن تتكون ندبة، مما يجعل المنطقة الداخلية للعين معتمة تدريجيًا. فلا يصل الضوء بشكل مناسب إلى الشبكية.

اكتشف:

سكري النوع الثاني – نصائح غذائية للمصابين بالمرض

الاستسقاء البقعي السكري

الاستسقاء البقعي السكري مرض شائع آخر من أمراض العين السكرية. وكما شرحنا في القسم السابق، فهو يظهر بسبب الاعتلال عند تراكم الدم في البقعة الصفراء للشبكية، وهو ما يؤدي إلى الالتهاب.

توجد هذه البقعة الصفراء في منطقة قريبة من مركز الشبكية. وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية الملونة الدقيقة. ولذلك، يمكن للاستسقاء أن يؤدي إلى فقدان الرؤية تدريجيًا أو حتى العمى الكامل.

الجلوكوما

تظهر هذه الحالة بسبب زيادة الضغط داخل العين. ويزيد الضغط بسبب تلف نظام تصريف العين، وهو ما يجعل السوائل تتراكم في الجزء الأمامي للعين.

يؤدي ذلك غلى إتلاف العصب البصري. والجلوكوما تعتبر ثاني مسببات العمى الأكثر شيوعًا وأول مسببات العمى غير القابل للانعكاس شيوعًا.

خطر إصابة مرضى السكري بالجلوكوما أعلى بمرتين من الأفراد غير المصابين بالسكري. تظهر أعراض هذا المرض تقدميًا، ويتم فقدان الرؤية تدريجيًا.

قد يهمك:

السفر مع مرض السكري

الكاتاراكت

هذه حالة شائعة جدًا بين الأصحاء أيضًا. وهي ترتبط في الواقع بالتقدم في السن، حيث تصبح عدسة العين ضبابية بشكل تدريجي.

يصعب ذلك الرؤية بشكل واضح. ويعتبر الخبراء الكاتاراكت من أمراض العين السكرية لأن السكري يسرع هذه العملية. يعني ذلك أن مرضى السكري يصابون بالكاتاراكت في سن أصغر من باقي السكان.

متى يجب استشارة متخصص؟

عين

هذه المجموعة من الأمراض عادةً لا تظهر أي أعراض حتى يصبح التلف كبيرًا. لذلك من الضروري لمرضى السكري أن يخضعوا لفحص عين شامل بشكل دوري.

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها، يمكن تجنب جميع مشكلات العين السكرية تقريبًا. للقيام بذلك، من الضروري اكتشاف التغير مبكرًا والبدء في التحكم في مستويات سكر الدم بشكل صارم.

ينصح الخبراء جميع مرضى السكري بالخضوع للاختبارات، مثل تنظير العين، مرة واحدة في السنة على الأقل. ومن الضروري لمن يعانون بجانب السكري من ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليستررول أن يخضعوا لهذه الفحوصات بشكل أكثر تكرارًا.

 ما تحتاج إلى تذكره هو أنه، إذا تم تشخيصك بالسكري أو ما قبل السكري، الاستشارات الطبية الدورية والوسائل المصممة للسيطرة على سكر الدم تصبح ضرورية طوال اليوم ودائمًا. لا تنتظر حتى تعاني من أعراض أو مضاعفات حتى تستشير طبيبًا أو تهتم بالعلاج.

اقرأ أيضًا:

العجز الجنسي في المصابين بمرض السكري

علاج اعتلال العين السكري

يمكن علاج المراحل الأولى من اعتلال شبكية العين بالعقاقير. وأكثر العقاقير المستخدمة هي الستيرويدات القشرية والعوامل المضادة لـVEGF. هذه العقاقير تقلل تكاثر الأوعية الدموية حول الشبكية وتكافح الاستسقاء البقعي.

ولكن بعض الحالات لا تستجيب للعقاقير وتتطلب جراحة. ووفقًا للخبراء، يجب اللجوء إلى الجراحة في الحالات التالية:

  • النزيف الكثيف أو المتكرر
  • الاستسقاء البقعي لا يستجيب إلى العلاج
  • انفصال الشبكية

  • Rey Estevez, Blanca Nieve, María Elena Pardo Gómez, and Homero Fuentes González. “Algunas consideraciones sobre el edema macular diabético.” Medisan 21.5 (2017): 628-634.
  • García, Diego Murillo. Evolucion del fondo de ojo con respecto a las cifras de hemoglobina glucada. Diss. Universidad de Extremadura, 2017.
  • Diabetes y Glaucoma: Contrólalos a tiempo – Federación Mexicana de Diabetes. (n.d.). Retrieved November 22, 2020, from http://fmdiabetes.org/diabetes-glaucoma/
  • What Is Diabetic Retinopathy? – American Academy of Ophthalmology. (n.d.). Retrieved November 22, 2020, from https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-diabetic-retinopathy
  • Enfermedad diabética del ojo | NIDDK. (n.d.). Retrieved November 22, 2020, from https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/diabetic-eye-disease
  • Diabetes – Síntomas y causas – Mayo Clinic. (n.d.). Retrieved November 22, 2020, from https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/diabetes/symptoms-causes/syc-20371444