اضطراب الرحلات الجوية الطويلة: عدو ريال مدريد وبرشلونة وفرق أخرى

بالنسبة للاعب كرة القدم، فإن استدعائه من قبل فريقه الوطني هو مكافأة كبيرة على جهده وأدائه. ومع ذلك، فإن لذلك جانبه السلبي. فالسفر لمسافات طويلة له آثار سلبية مختلفة. تابع للمزيد!
اضطراب الرحلات الجوية الطويلة: عدو ريال مدريد وبرشلونة وفرق أخرى

كتب بواسطة Fernando Clementin

آخر تحديث: 21 أكتوبر, 2022

تتضمن جداول فيفا فترات راحة صغيرة في المنافسات بين أندية كرة القدم لإفساح المجال للمباريات بين الفرق الوطنية. ومع ذلك ، فإن أقوى الفرق في أوروبا غالبًا ما يكون لديها الكثير من اللاعبين الذين يضطرون إلى السفر لمسافات طويلة جدًا لمبارياتهم ، ونتيجة لذلك ، يعانون من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

يحتاج لاعبو كرة القدم، تقريبًا مثل الإصابات، إلى وقت إضافي للتعافي عند عودتهم من رحلات طويلة. وبالتالي ، فإن أندية مثل ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة ، من بين أخرى ، لا تعتمد على هؤلاء اللاعبين حتى بعد عودتهم من التزاماتهم الدولية مباشرةً.

ما هو اضطراب الرحلات الجوية الطويلة؟

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (Jet Lag) هو اختلال التوازن في الساعة الداخلية للشخص بعد تغيير المنطقة الزمنية الذي يحدث عند السفر من دولة إلى أخرى في اتجاه شرق-غرب أو العكس. وبالتالي ، من الممكن أن تقلع في بلد ما في فترة ما بعد الظهر ، وعندما تصل إلى وجهتك بعد عدة ساعات من السفر ، يكون منتصف الصباح. هذا يعني تخطي ليلة كاملة من الراحة.

وكلما طالت الرحلة ، زادت آثار اضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، والمعروف أيضًا باسم متلازمة خلل النظم اليومي. بشكل عام ، هناك حاجة إلى يوم واحد من الراحة لكل منطقة زمنية يتم عبورها.

مثل هذا التغيير يغير إيقاع الساعة البيولوجية ومعه جميع الوظائف الأساسية للجسم ، مثل النوم والجوع وإنتاج الهرمونات (يتأثر بتلقي ضوء الشمس). من بين الأعراض التي تسببها عادة الرحلات الجوية الطويلة ما يلي:

  • التعب أثناء النهار.
  • صعوبة في التركيز.
  • الشعور بالضيق العام وتقلبات المزاج.
  • مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك أو الإسهال.
  • اضطرابات النوم ، مثل النعاس أثناء النهار أو الأرق في الليل.
الأرق
العودة إلى روتين نومك بعد رحلة طويلة بالطائرة مهمة تتطلب غالبًا يومًا كاملاً من التكيف.

ننصحك بقراءة:

مكافحة الأرق واضطرابات النوم – أفضل 10 أطعمة تستطيع مساعدتك

كيف يؤثر اضطراب الرحلات الجوية الطويلة على فريق ريال مدريد؟

منذ تنفيذ دوري الأمم UEFA ، لم يعد لاعبو الفرق الأوروبية يسافرون إلى قارات أخرى للعب مباريات ودية. بدلاً من ذلك ، يلعبون مباراة محلية مع منتخبهم الوطني ثم يسافرون إلى دولة أوروبية أخرى في رحلة لا تستغرق عادةً عدة ساعات. في بعض الأحيان ، لا تتغير المنطقة الزمنية حتى.

ومع ذلك ، فإن الوضع مختلف بالنسبة للاعبين من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. على سبيل المثال ، لن يكون ريال مدريد قادرًا على الاعتماد على الأوروغواياني فيديريكو فالفيردي أو البرازيليين إيدير ميليتاو وفينيسيوس جونيور ورودريجو عندما تستدعيهم بلدانهم.

على الرغم من أن العديد من المنتخبات الوطنية تنظم مبارياتها في أوروبا لتسهيل الأمور على اللاعبين ، إلا أن هذه المباريات في بعض الأحيان تُلعب في الولايات المتحدة أو آسيا ، مما يعني الانتقال مسافات طويلة. في الحالة الأولى ، على سبيل المثال ، يتراوح فارق التوقيت بين إسبانيا والقارة الأمريكية بين 6 و 9 ساعات. وفي الوقت نفسه ، قد يرى أولئك الذين يسافرون إلى آسيا أن إيقاعهم اليومي يتأثر بتغير ما يقرب من 7 ساعات.

ما هي الفرق الأخرى التي تعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة؟

ريال مدريد ليس الفريق الإسباني الوحيد الذي يعاني من تداعيات اضطراب الرحلات الجوية الطويلة عندما يسافر لاعبيه لتمثيل بلدانهم بالطبع. فلدى فريق مثل أتليتكو مدريد فيليبي وماثيوس كونها (البرازيل) ؛ ناهويل مولينا وأنخيل كوريا ورودريغو دي بول (الأرجنتين) ؛ وخوسيه ماريا جيمينيز (أوروغواي).

لدى نادي برشلونة أيضًا عدد كبير من اللاعبين الذين تم استدعاؤهم من منتخبات وطنية أخرى بالإضافة إلى إسبانيا. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتم استدعاء رونالد أروجو من قبل أوروغواي ، وفرانك كيسي لاعب منتظم في منتخب ساحل العاج ، كما بدأ رافينها في اللعب بانتظام مع البرازيل.

أندية من دول أخرى في نفس الوضع ، مثل بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ويوفنتوس. معظم اللاعبين الذين تم استدعاؤهم هم من فرق أوروبية ، وبعضهم من دول أخرى.

حالة خاصة هي حالة اللاعبين الآسيويين ، الذين يتعين عليهم السفر مسافات طويلة جدًا عندما تلعب منتخباتهم الوطنية مباريات على أرضهم. بعض هؤلاء هم تاكيهيرو تومياسو من أرسنال وسون هيونج مين من توتنهام ومهدي تاريمي من بورتو.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلةة
الأندية الأوروبية هي الأكثر تأثرًا بمواعيد FIFA ، حيث عادة ما يكون لديها لاعبون من عدة دول مختلفة.

اكتشف:

الشعور بالإرهاق في الصباح – 7 نصائح فعالة للتغلب على الشعور بالإجهاد صباحًا

كيفية التعافي من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

عادة ما يختفي اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وآثاره بعد ساعات أو أيام قليلة من الرحلة. في غضون ذلك ، سيكون من الضروري تحمل التغييرات التي يمكن أن تحدث والتي سبق ذكرها أعلاه.

لحل المشاكل التي يسببها اضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، هناك بعض الحيل التي يمكن أن تساعد. على سبيل المثال ، هناك حبوب الميلاتونين التي تساهم في الاسترخاء والراحة. ولكن يجب أن يصفها الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك استخدام أقنعة النوم أيضًا على النوم حتى عندما لا يزال هناك ضوء الشمس بالخارج.

أخيرًا ، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين لديهم عادات أكثر مرونة يعانون بدرجة أقل من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، في حين أن كونهم في حالة بدنية جيدة يسمح أيضًا بالتكيف بشكل أسرع مع التغييرات. كنصيحة أخيرة ، حاول استشارة طبيبك للتخطيط المناسب للسفر ، خاصة إذا كان عليك تناول أي دواء في مواعيد محددة.

قد يثير اهتمامك ...

الإجهاد العقلي – اكتشف معنا أسبابه، تأثيراته وكيفية التعامل معه
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الإجهاد العقلي – اكتشف معنا أسبابه، تأثيراته وكيفية التعامل معه

يعاني عدد كبير من الناس اليوم من الإجهاد العقلي . العزل يؤثر جميعًا على الذاكرة، التركيز والقدرة على اتخاذ القرارات. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.