إصابة إجهاد أصل الفخذ - كيف يمكن التعامل معها؟

نرغب اليوم في استعراض عدة نصائح فيما يتعلق بالإسعافات الأولية الملائمة في حالة ظهور إصابة إجهاد أصل الفخذ. تابع القراءة لاكتشافها معنا!
إصابة إجهاد أصل الفخذ - كيف يمكن التعامل معها؟

كتب بواسطة Raquel Lemos Rodríguez

آخر تحديث: 23 أغسطس, 2022

إصابة إجهاد أصل الفخذ تشمل الألم وعدم الراحة، وفي الحالات الشديدة، يمكنها أن تؤدي إلى تمزق العضلات. هذا النوع من الإصابات شائع بين من يمارسون نوع من أنواع النشاط البدني بانتظام. ومعرفة كيفية الاستجابة لإصابات أصل الفخذ أمر أساسي لتجنب تفاقم التلف.

أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من الإصابات هو تنفيذ تمارين معينة بشكل غير صحيح. ولكن إصابة إجهاد أصل الفخذ يمكن أيضًا أن تظهر نتيجة الضغط على المنطقة بشكل كبير بسبب ممارسة الرياضة بشكل مفرط، خاصةً الأنشطة التي تشمل العضلات المقربة.

أعراض إصابة إجهاد أصل الفخذ

من المهم معرفة أن إصابة إجهاد أصل الفخذ ليست من الإصابات الخطيرة. ولكن، عدم فهم كيفية الاستجابة لهذا الموقف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة. وقد يعني ذلك في الواقع عدم القدرة على ممارسة أي أنشطة بدنية لفترة طويلة.

يوجد عدة حركات معينة يمكنها أن تؤدي إلى ظهور هذه الإصابة. على سبيل المثال، الركلات المفاجئة، كما في رياضة كرة القدم مثلًا، من المحفزات المحتملة. أيضًا، القيام بحركات معقدة تشمل دورانات عنيفة، كما في حالة التزلج على الجليد، يمكن أن يتسبب في الإصابة. وبشكل عام، أي حركة تشمل الالتواء يمكن أن تنتج إصابة إجهاد أصل الفخذ.

أعراض إصابة إجهاد أصل الفخذ

وفقًا لشدة الإصابة، فإن حدة الألم الناتج عنها تختلف أيضًا. ولكن من المهم الاهتمام بها حتى وإن لم تكن تؤلم كثيرًا. العلامات التالية تساعد على التعرف على هذا النوع من الإصابات:

  • صعوبة الجري أو المشي: هذا النشاط الذي لا يتطلب مجهودًا كبيرًا في الظروف العادية يصبح مؤلمًا. إذا كانت الإصابة شديدة، حتى الخطوات الصغيرة يمكن أن تنتج آلام شديدة في المنطقة.
  • الكدمات في منطقة أصل الفخذ: بجانب الألم، والذي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد جدًا، يمكن أيضًا للكدمات الظهور. إذا لاحظت كتل دموية في المنطقة، فهذه علامة على وجود إصابة قوية.
  • تورم أصل الفخذ: عند ظهور هذه الإصابة، يمكن للمنطقة أن تتورم. يمكن لذلك أن يؤدي إلى التصلب، وهو ما قد يصعب عملية المشي أكثر.

في بعض الحالات، عند حدوث إصابة إجهاد أصل الفخذ، يمكن سماع صوت طقطقة يشير إليها. وكما ذكرنا، حتى وإن كان الإزعاج خفيفًا، لا يجب تجاهل المشكلة. فالألم سيستمر في التزايد ويمكن أن تصبح الإصابة أسوأ مع مرور الأيام.

إسعافات أولية لإصابة إجهاد أصل الفخذ

الآن، نعرف كيفية التعرف على هذه الإصابة وأسباب حدوثها. إذن، الخطوة التالية هي تنفيذ إجراءات إسعافات أولية مناسبة عند اكتشافها. تذكر أنك تحتاج إلى تنفيذ هذه الإجراءات سريعًا عند حدوث الإصابة.

1- التمدد

التمدد لعلاج الإصابات

أول الإسعافات الأولية التي يُنصح بها في هذا الموقف هو التمدد. يسمح ذلك لتحرير التوتر في المنطقة، إرخاء العضلة، وتخفيف الألم.

بالإضافة إلى ذلك، فالتمدد يسمح بتحديد شدة الإصابة أيضًا. هل هو إجهاد خفيف؟ أم هل أصيبت العضلة بالتمزق؟

إذا لم يساعد التمدد على تخفيف الألم، بدأت المنطقة في التورم أو ظهرت كدمات، تحتاج إلى استشارة طبيب فورًا. ينطبق الأمر نفسه إذا كنت تلاقي صعوبة في المشي.

2- الثلج والكمادات الباردة

الثلج حل سهل لتقليل الالتهاب الذي قد يظهر بسبب الإصابة. في حالة إصابة إجهاد أصل الفخذ، يمكن استعمال الثلج والكمادات الباردة لمدة يومين أو ثلاثة أيام. ومن الأفضل عدم استعمال الثلج بشكل مباشر على الجلد لتجنب الحروق.

إذا لم تتحسن الإصابة بعد يومين أو ثلاثة، كنت غير قادر على المشي، تشعر بألم واخز في المنطقة أو لا تتحسن الكدمات، تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.

قد يثير اهتمامك ...

التشنج الجنبي – ما سبب الإصابة بالحالة وكيف يمكن تجنبها؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
التشنج الجنبي – ما سبب الإصابة بالحالة وكيف يمكن تجنبها؟

لا يوجد أدلة تشير إلى أن التشنج الجنبي يشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة، ولكنه مصدر ألم مزعج يمنع المصاب من ممارسة الأنشطة البدنية الاعتيادية.