أنواع أمراض القلب الأكثر شيوعًا وأعراض كل منها

4 يناير، 2021
أمراض القلب من الحالات الخطيرة المهددة للحياة. في هذه المقالة، نشرح ستة من أكثرها شيوعًا وأعراضها الأساسية حتى يمكن اكتشافها في الوقت المناسب وعلاجها.

يوجد العديد من أنواع أمراض القلب التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية. هذه الأمراض شائعة جدًا وهي المسبب الرئيسي للموت في العديد من البلاد.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، 30% من حالات الوفاة التي تم تسجيلها في عام 2017 كانت بسبب الاضطرابات القلبية الوعائية. ليس من المفاجئ إذن أن تدعو أي حالة تؤثر على وظائف القلب إلى القلق. لهذا السبب، نرغب اليوم في استعراض أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا وأعراضها الأساسية.

1- ارتفاع ضغط الدم

أحد أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا هو ارتفاع ضغط الدم. في الحالات الطبيعية، يضع الدم ضغطًا على جدران الأوعية الدموية، وهو ما يُعرف باسم ضغط الدم.

في مواقف عديدة، يصبح هذا الضغط عاليًا جدًا إلى درجة إتلافه لأعضاء الجسم. يمكن لذلك أن يحدث بسبب زيادة كمية الدم المتدفق أو انخفاض في قطر الشرايين.

وفقًا لبيانات من European Society of Cardiology، الشخص الذي يمتلك ضغط دم انقباضي أعلى من 140 ميليمتر زئبقي أو ضغط دم انبساطي أعلى من 90 ميليمتر زئبقي يعتبر يعاني من ارتفاع ضغط الدم. ولحسن الحظ، هذه الحالة سهلة التشخيص ويوجد العديد من العلاجات المتاحة.

الأعراض

هذه الحالة لا تؤدي إلى أعراض محددة. لذلك، يعاني منها عدد كبير من الناس بدون أن يدركوا ذلك. ولكن، بعض المرضى يعانون من أعراض متنوعة مع ارتفاع ضغط الدم ليهم. تشمل هذه الصداع، الدوار، ضيق التنفس ونزيف الأنف.

ولكن، جميع هذه الأعراض غير محددة، ولذلك نادرًا ما ينسبها الأطباء إلى ارتفاع ضغط الدم.

ننصحك بقراءة:

اكتشف 5 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

2- مرض القلب التاجي

مرض القلب التاجي

مرض القلب التاجي هي حالة تؤثر على الشرايين المسؤولة عن إيصال الدم للقلب. يقل حجم تجويف الأوعية الدموية للعديد من الأسباب، وهو ما يؤدي إلى عدم وصول نسبة كافية من الأكسجين والدم إلى القلب.

اللويحات العصيدية من مسببات تقلص قطر الشرايين. وهذه كتل تتكون من الدهون التي تتراكم على جدران الشرايين، ويمكن أن تتكسر وتسد أحد الأوعية الدموية بشكل كامل.

إحدى المضاعفات الأكثر شيوعًا لهذا المرض هي احتشاء عضلة القلب، والمعروف أيضًا باسم النوبة القلبية. يحدث ذلك عندما ينسد الشريان تمامًا، فلا يصل الدم والأكسجين إلى القلب، فتموت أنسجته خلال دقائق.

الأعراض

العرض الرئيسي لمرض القلب التاجي هو الذبحة الصدرية أو ألم الصدر. في معظم الحالات، تظهر الأعراض بعد نشاط بدني حاد، وعادةً ما تظهر في منتصف الصدر وتختفي في خلال دقائق من الراحة.

بالإضافة إلى آلام الصدر، بعض المرضى يعانون من الأعراض التالية:

  • الإجهاد
  • ضيق التنفس
  • الضعف العام
  • الصداع
  • الدوار

اقرأ أيضًا:

الرفرفة الأذينية – اكتشف معنا أعراض ومسببات هذا الاضطراب القلبي

3- الفشل القلبي

أحد أخطر أنواع أمراض القلب هو الفشل القلبي. هذه متلازمة سريرية لا يضخ القلب الدم فيها بشكل فعال، مما يؤدي إلى نتاج قلبي ضعيف غير كافٍ. أي أن كمية الدم التي تضخ تكون غير كافية.

بشكل عام، عندما يكون هناك فشل قلبي، تكون العضلة البطينية ضعيفة جدًا. لذلك، لا تنقبض بشكل مناسب. يمكن لذلك أن يظهر بسبب العديد من التغيرات الوظيفية أو الهيكلية. وهذه الحالة تعتبر في الواقع المرحلة الأخيرة لعدة حالات قلبية.

يمكن لهذا المرض أن يؤثر على بطين واحد أو القلب بأكمله. وللأسف، عند وصول المريض إلى هذه المرحلة، لا يوجد وسيلة يمكن من خلالها عكس الآثار. ولكن، يمكن تحسين الموقف عن طريق تناول أدوية معينة وإجراء تغيرات على أسلوب الحياة المعتاد.

الأعراض

أعراض الحالة تختلف وفقًا لغرف القلب المتأثرة. في هذا الصدد، إذا كان البطين الأيمن هو المصاب، سيعاني المريض من أعراض تنفسية كالآتي:

على الجانب الآخر، إذا كان البطين الأيسر هو المصاب، سيعاني المريض من أعراض جهازية كالآتي:

  • تورم الأطراف السفلية
  • الإجهاد
  • التحفل الودجي
  • الاستسقاء البطني

اكتشف:

صحة القلب – كيفية الحفاظ عليها من خلال النظام الغذائي

4- أمراض القلب الخلقية

أمراض القلب الخلقية هي أكثر مسببات مشكلات القلب شيوعًا بين الأطفال. وهي تشوهات خلقية هيكلية تنشأ خلال فترة الحمل، أثناء تكوّن ونمو الجنين في الرحم. وهي مجموعة من التشوهات، وليست تشوهًا واحدًا فقط.

للأسف، من المستحيل تحديد مسبب واحد لهذه الأمراض، وذلك لأن العديد من المواقف تؤثر على عملية تكوّن القلب. ولكن، بفضل التطور العلمي، زادت نسب نجاة الأطفال المصابين كثيرًا. في الواقع، جميعهم تقريبًا يصل إلى مرحلة البلوغ حاليًا.

الأعراض

أعراض أمراض القلب الخلقية تظهر عادةً خلال الأيام الأولى بعد الولادة. وهي تشمل التنفس السريع، ازرقاق الشفاه، صعوبة إطعام الطفل، ومشكلات في النمو.

على الجانب الآخر، من يعانون من هذه التشوهات ويصلون إلى مرحلة البلوغ قد يصابون بعدم انتظام ضربات القلب، ضيق التنفس، تصبغ الجلد، الإجهاد، والتهاب الأطراف السفلية.

قد يهمك:

المرض القلبي الخلقي – اكتشف معنا سماته، مسبباته وأعراضه

5- مرض القلب الروماتزمي

يمكن للعديد من الأمراض الجهازية أن تؤثر على القلب. ومنها، على سبيل المثال، الحمى الروماتزمية. هذا النوع من أمراض القلب يظهر نتيجة جنس من بكتيريا المكورة العقدية التي تهاجم الأنسجة الضامة، مما يؤدي إلى استجابة مناعية ذاتية.

يؤثر ذلك على العضلات وصمامات القلب، مما يؤدي إلى تلف كبير. هذا التلف يمكن أن يؤدي حتى إلى الفشل القلبي الحاد والوفاة.

الأعراض

يصعب تشخيص هذا المرض. ولكن العملية تعتمد على أعراض المريض ووجود أجسام مضادة معينة في دمه. والأعراض الرئيسية هي:

  • حمى لا تتعدى 38.5 درجة مئوية
  • ألم في العضلات والمفاصل
  • الضعف العام
  • التقيء
  • التهاب المفاصل

6- اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب مجموعة من الأمراض التي تؤثر على عضلة القلب. وهي تؤثر على شكل وتوزيع الخلايا التي تكونها. وبذلك تؤثر على القلب نفسه.

يوجد ثلاثة أنواع من اعتلال عضلة القلب: التمدد، التضخم والتقيد. في النوع الأول، يتضخم البطينين. تثخن الجدران البطينية في الثاني. في الأخير، تتصلب الجدران البطينية بسبب اجتياح الأنسجة الضامة.

الأعراض

برغم أنها قد تكون بلا أعراض في البداية، سيكون هناك ناتج قلبي منخفض في المرحلة الأخيرة. لذلك، الأعراض التي تظهر ستكون مماثلة، وهي تشمل:

  • ضيق التنفس بعد النشاط البدني
  • تورم الأطراف السفلية
  • الإجهاد
  • وجيب القلب
  • الدوار والإغماء

اقرأ أيضًا:

الوذمة الرئوية: الأعراض والأسباب

خاتمة

كما هو واضح، الأعراض الرئيسية للاضطرابات القلبية الوعائية هي ضيق التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، وتورم الأطراف السفلية. لذلك، من المهم استشارة طبيب فورًا عند ظهور هذه العلامات، خاصةً إذا لم يكن هناك أي مسببات محتملة أخرى يمكن نسبها إليها.

  • American Heart Association. What is Cardiovascular Disease? [Internet]. www.heart.org. 2017. Available from: https://www.heart.org/en/health-topics/consumer-healthcare/what-is-cardiovascular-disease.
  • Mesa, Isis Laura Vázquez, et al. “Caracterización de la epistaxis.” Revista Cubana de Otorrinolaringología y Cirugía de Cabeza y Cuello 3.2 (2019).
  • Valentín Rodríguez, Aymara. “Cardiopatías congénitas en edad pediátrica, aspectos clínicos y epidemiológicos.” Revista Médica Electrónica 40.4 (2018): 1083-1099.
  • Castro, Sofía Teresa Valdez, Antonella Fanny Montenegro Villavicencio, and Lucía Andrea Jiménez Rivera. “Cardiopatía reumática diagnóstico y tratamiento.” RECIAMUC 3.4 (2019): 41-55.
  • Ciapponi, Agustín, et al. “Carga de enfermedad de la insuficiencia cardiaca en América Latina: revisión sistemática y metanálisis.” Revista Española de Cardiología 69.11 (2016): 1051-1060.
  • Williams B, Mancia G, Spiering W, Rosei E, Azizi M, Burnier M et al. Guía ESC/ESH 2018 sobre el diagnóstico y tratamiento de la hipertensión arterial. Revista Española de Cardiología. 2019;72(2):1-78.
  • Martínez-Paz, E., Gonzalo Barge-Caballero, and María Generosa Crespo-Leiro. “Protocolo diagnóstico de las miocardiopatías genéticas.” Medicine-Programa de Formación Médica Continuada Acreditado 12.43 (2017): 2585-2588.
  • Chen M. Coronary heart disease [Internet]. MedlinePlus Medical Encyclopedia. 2020. Available from: https://medlineplus.gov/ency/article/007115.htm.
  • Sionis A, Sionis Green A, Manito Lorite N, Bueno H, Coca Payeras A, Díaz Molina B et al. Comentarios a la guía ESC 2016 sobre el diagnóstico y tratamiento de la insuficiencia cardíaca aguda y crónica. Revista Española de Cardiología. 2016;69(12):1119-1125.
  • Personal de Mayo Clinic. Enfermedad cardíaca congénita en adultos [Internet]. Mayo Clinic. 2018. Available from: https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/adult-congenital-heart-disease/symptoms-causes/syc-20355456.
  • Cáceres G, Aceval S, Campos G, Ponce L, Echavarría M. Fiebre Reumática. Revista de Posgrado de la VIa Cátedra de Medicina. 2009;194:14-20.
  • Coll Muñoz, Yanier, Francisco Valladares Carvajal, and Claudio González Rodríguez. “Infarto agudo de miocardio. Actualización de la Guía de Práctica Clínica.” Revista Finlay 6.2 (2016): 170-190.
  • Suboc T. Introducción a la miocardiopatía – Trastornos del corazón y los vasos sanguíneos [Internet]. Manual MSD versión para público general. 2019. Available from: https://www.msdmanuals.com/es-ve/hogar/trastornos-del-coraz%C3%B3n-y-los-vasos-sangu%C3%ADneos/miocardiopat%C3%ADa/introducci%C3%B3n-a-la-miocardiopat%C3%ADa.
  • CURTO, SERGIO, Omar Prats, and MARIO ZELARAYAN. “Mortalidad por enfermedades cardiovasculares: Uruguay, 2009.” Revista Uruguaya de Cardiología 26.3 (2011): 189-196.