أقراص النتروجليسرين التحت لسانية: دواء مهم لمرضى القلب والأوعية الدموية

أقراص النتروجليسرين التحت لسانية هي دواء يستخدم في أمراض القلب، وخاصة في الحالات المتعلقة بالشرايين التاجية. سنخبرك بكل شيء عن استخداماتها في هذه المقالة.
أقراص النتروجليسرين التحت لسانية: دواء مهم لمرضى القلب والأوعية الدموية

كتب بواسطة Carmen Martín

آخر تحديث: 03 نوفمبر, 2022

يعد أقراص النتروجليسرين التحت لسانية من أكثر أشكال تناول هذا الدواء شيوعًا. النتروجليسرين مادة موسعة للأوعية ، مما يعني أنها تحفز الأوعية الدموية على التمدد.

هذا يساعد على زيادة تدفق الدم الذي قد يكون ضعيفًا لأسباب مختلفة. الحقيقة هي أن هذا الدواء له أهمية كبيرة في بعض أمراض القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال ، إنه مفيد للغاية في علاج الذبحة الصدرية. في هذه المقالة ، سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول المادة وما هي استخداماتها الرئيسية.

أقراص النتروجليسرين التحت لسانية

إنها مادة تسبب تمدد الأوعية الدموية. هذا لأنها تعمل عن طريق إرخاء العضلات الملساء التي هي جزء من الأوعية.

عندما يتم إعطاء النتروجليسرين ، تقل عودة الدم إلى القلب ، لأن الأوردة لا تدفع الدم بقوة. وبالتالي ، تصل كمية أقل من الدم إلى غرف القلب. لذلك يجب أن يبذل قوة أقل للضخ.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيادة عيار الشرايين تقلل أيضًا من ضغط الدم. في الشرايين التاجية (المسؤولة عن نقل الدم المؤكسج إلى عضلة القلب) تعمل بطريقة مماثلة. هذا يساعد عضلة القلب على تلقي الأكسجين الذي تحتاجه للنبض بشكل صحيح.

تسمح أقراص النتروجليسرين التحت لسانية بامتصاص المادة بسرعة. عند وضعها تحت اللسان ، وهي منطقة تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية ، يمر الدواء مباشرة إلى الدم ويمارس عمله.

تدفق الدم
يريح الدواء نشاط القلب عن طريق تقليل حمل تدفق الدم، مما يحسن من كفاءة ضربات القلب.

الاستخدامات

كما ذكرنا، يتم استخدام أقراص النتروجليسرين التحت لسانية كعلاج لبعض أمراض القلب والأوعية الدموية. كما هو موضح في “دليل الممارسة السريرية للجمعية الإسبانية لأمراض القلب” ، يتم إعطاؤه بشكل روتيني لشخص يعاني من ألم في الصدر يشتبه في إصابته بنقص تروية عضلة القلب.

الوصفة الأكثر شيوعًا لأقراص النتروجليسرين التحت لسانية هي علاج الذبحة الصدرية. هذا نوع من ألم الصدر مشابه جدًا لما يحدث عند وجود احتشاء عضلة القلب.

الذبحة الصدرية هي انخفاض تدفق الدم إلى القلب. في معظم الحالات ، يرجع ذلك ، كما يشرح اختصاصيو Mayo Clinic ، إلى ضيق الشرايين التاجية بسبب تصلب الشرايين.

عندما يحدث هذا ، هناك شعور بضيق في الصدر. تصبح الذبحة الصدرية واضحة في المواقف التي تزداد فيها الحاجة إلى الأكسجين – على سبيل المثال ، أثناء التمرين أو الإجهاد الحاد. في الواقع ، في كثير من الناس ، يتم استخدام قرص النتروجليسرين تحت اللسان للوقاية من الذبحة الصدرية نفسها.

نظرًا لأنه يتم عادةً تحديد محفزات مثل هذه الحلقة ، يمكن استخدامها قبل مواقف معينة. في حالة تعرض شخص ما للذبحة الصدرية عند ممارسة الرياضة ، يمكنه تناول هذا الدواء لمنع حدوثها في المرة القادمة.

استعمالات أخرى لأقراص النتروجليسرين التحت لسانية

كما هو موضح في صحيفة وقائع مركز معلومات الأدوية ، يمكن أن يكون النتروجليسرين تحت اللسان جزءًا من علاج قصور القلب الاحتقاني. تحدث هذه الحالة عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بشكل فعال.

ما يحدث هو أن الدم يتراجع في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الرئتين. هذا هو السبب في أن عضلة القلب تحتاج إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم. يحسن النتروجليسرين هذه المشكلة بشكل كبير.

قرص النتروجليسرين تحت اللسان مفيد أيضًا لإجراء اختبار قياس الجهد. يتكون هذا الاختبار من أداء تمرين بدني على جهاز المشي أو دراجة ثابتة. يكشف هذا الاختبار عن بعض مشاكل القلب والأوعية الدموية. يساعد الدواء على التنبؤ بما إذا كانت الأوعية الدموية تتأثر.

كيف تدار أقراص النتروجليسرين التحت لسانية

يتم وضع قرص النتروجليسرين تحت اللسان كما هو واضح من الاسم. هذه المنطقة تشمل الكثير من الأوعية الدموية ، وبالتالي يتم امتصاص الدواء بسرعة ويمر إلى الدم ، ويمارس مفعوله.

من المهم التأكيد على أنه لا ينبغي مضغ أو ابتلاع هذه الأقراص. يجب السماح لها بالذوبان في اللعاب. في بعض الأحيان ، يكون هناك إحساس بالوخز أو الحرقان في الفم ، لكن هذا طبيعي.

تختلف الإدارة حسب الهدف. في الحالات التي يُستخدم فيها للوقاية من الذبحة الصدرية ، يوصى بتناوله من 5 إلى 10 دقائق قبل نشاط التحفيز. المشكلة هي أن الكثير من الناس يطورون نوعًا من الاعتياد للنتروجليسرين.

لذلك ، يجب دائمًا تحديد الجرعات والفترات من قبل الطبيب. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أن تستشير أخصائيًا إذا انخفض تأثير قرص النتروجليسرين تحت اللسان.

إذا ظهرت نوبة ذبحة صدرية ، فمن الضروري تناول جرعة في تلك اللحظة. وإذا لم يختف الألم أو الانزعاج بعد 5 دقائق ، يجب تناول جرعة ثانية. إذا لم يتحسن حتى مع تلك الجرعة الثانية ، يجب أن تذهب إلى غرفة الطوارئ.

بعض الاعتبارات

قرص النتروجليسرين تحت اللسان هو دواء يمكن أن يكون له آثار جانبية مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي استخدامه من قبل أفراد معينين.

ينتج الدواء توسع الأوعية بشكل كبير. لا يؤثر على وعاء دموي معين ، لكن هذا التأثير يمتد إلى الجسم كله تقريبًا. هذا هو سبب حدوث ردود فعل مثل الشعور بالدوخة أو الضعف. في بعض الحالات ، هناك صداع وحتى غثيان وقيء. بسبب توسع الأوعية الدموية ، قد يصبح الجلد أكثر دفئًا واحمرارًا.

في بعض الأحيان ، يكون هناك عدم وضوح في الرؤية ، وإغماء ، وعدم انتظام دقات القلب. وبالمثل ، قد يكون التنفس أسرع من المعتاد وضحلاً بحيث لا يتم الحصول على كمية كافية من الأكسجين ، مما يقلل من التأثير المقصود.

من لا يجب أن يستخدم الدواء؟

لا يمكن استخدام أقراص النتروجليسرين تحت اللسان لجميع الأشخاص. على سبيل المثال ، الأطفال. لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال دون سن 18 عامًا.

وبالمثل ، لا ينصح باستخدامه في النساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية. وفقًا لوكالة الأدوية الإسبانية ، من غير المعروف ما إذا كانت هذه المادة يمكن أن تنتقل إلى الحليب ويمتصها الرضيع.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في ضغط الدم أو فقر الدم الشديد عدم تناوله أيضًا. إذا حدث في أي وقت رد فعل تحسسي أو عدم تحمل ، فمن الضروري تجنبه.

التفاعل مع الأدوية والعقاقير

يكون قرص النتروجليسرين تحت اللسان عرضة للتفاعل مع بعض الأدوية والعقاقير ، مثل الكحول. يخفض الكحول ضغط الدم ، كما يفعل النتروجليسرين. لذلك ، لا ينبغي الجمع بينهما.

يمكن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب ، مثل أميتريبتيلين ، أن تغير امتصاص النتروجليسرين. من بين آثارها ظهور جفاف الفم. نظرًا لعدم وجود ما يكفي من اللعاب ، فإنه لا يذوب ولا يتم امتصاصه بشكل صحيح.

تفاعل آخر مهم للغاية هو مع السيلدينافيل. يُعرف هذا الدواء باسم الفياجرا® ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب. كما هو الحال مع الكحول ، يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم.

النوبات القلبية
قد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية بتناول النتروجليسرين لمنع النوبات.

خاتمة

يجب أن تؤخذ أقراص النتروجليسرين تحت اللسان على وجه التحديد فقط على النحو الموصى به من قبل الطبيب. عند تناول جرعة أعلى ، يمكن أن يحدث صداع ومشاكل في الرؤية وضيق في التنفس.

كدواء يتم امتصاصه تحت اللسان ، لا ينبغي تناوله مع أي طعام أو شراب آخر. يجب ترك القرص ليذوب في اللعاب. بالإضافة إلى تحت اللسان ، يمكن وضعه في الجزء الداخلي للخد أو على اللثة.

من الضروري دائمًا توفره إذا أوصى طبيبك بأخذه كجزء من علاجك. ومع ذلك ، من المهم إبعاده عن الضوء والرطوبة.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف كيف يؤثر الضغط النفسي على صحة القلب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف كيف يؤثر الضغط النفسي على صحة القلب

يمكن للعوامل النفسية أن تؤثر سلبيًا على أعضاء متعددة في جسم الإنسان. واليوم، نتحدث عن كيفية تأثير الضغط النفسي على صحة القلب والجهاز القلبي الوعائي...



  • FICHA TECNICA NITROGLICERINA MYLAN 15 MG/24 H PARCHES TRANSDERMICOS EFG. (n.d.). Retrieved December 1, 2020, from https://cima.aemps.es/cima/dochtml/ft/77813/FT_77813.html
  • Portal, J., Rivas Estany, E., Sin Chesa, C., Hernández Acosta, K., & García Barreto, D. (1989). La respuesta a la nitroglicerina en la prueba de esfuerzo diagnóstica de insuficiencia coronaria. Rev. Cuba. Cardiol. Cir. Cardiovasc, 41–50.
  • Angina de pecho – Síntomas y causas – Mayo Clinic. (n.d.). Retrieved December 1, 2020, from https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/angina/symptoms-causes/syc-20369373
  • Ficha técnica Nitroglicerina. (n.d.). Retrieved December 1, 2020, from https://cima.aemps.es/cima/pdfs/es/ft/54272/FichaTecnica_54272.html.pdf
  • Guías de práctica clínica de la Sociedad Española de Cardiología en la angina inestable/infarto sin elevación ST – ScienceDirect. (n.d.). Retrieved December 1, 2020, from https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0300893200751645
  • Cerezo, Paloma Garcimartín. “Nitroglicerina sublingual:¿ qué saben los pacientes con un evento cardiológico isquémico?.” Enfermería en cardiología: revista científica e informativa de la Asociación Española de Enfermería en Cardiología 58 (2013): 35-39.
  • Gómez Padrón, María Virginia, et al. “Trombolisis en el infarto agudo del miocardio: análisis de los tiempos de demora.” Revista Cubana de Medicina 40.2 (2001): 91-95.
  • García Barreto, David, et al. “Diagnóstico preclínico de la aterosclerosis: función endotelial.” Revista cubana de medicina 42.1 (2003): 58-63.