أسباب وأعراض وعلاج التهاب اللثة التقرحي الحاد

التهاب اللثة التقرحي الحاد مرض بكتيري يظهر على شكل التهاب ونزيف اللثة ورائحة فم كريهة إلى جانب أعراض أخرى. لكن علاجه بسيط على الرغم من ذلك.
أسباب وأعراض وعلاج التهاب اللثة التقرحي الحاد

آخر تحديث: 22 أبريل, 2021

فم الخندق، المعروف كذلك باسم التهاب اللثة التقرحي الحاد، هو مرض نادر في الوقت الحاضر. يأتي اللقب المميز من حقيقة أنه كان يصيب الجنود في زمن الحرب، بسبب الظروف والعادات غير الصحية التي كان عليهم تحملها أثناء النزاعات.

يظهر كعدوى حادة ومؤلمة تنزف فيها اللثة بسبب نخر الحليمات وهجوم شامل على صحة الفم. وفقًا للدراسات، فإنه عادة ما يرتبط بالإيدز في هذه الأيام، وذلك لأن نقص المناعة المكتسبة عادة ما يسبب حالات فموية في 90٪ من المرضى.

ما الذي يسببه؟

فم الخندق شكل مؤلم من التهاب اللثة المعروف باسم التهاب اللثة. ترتبط أنواع البكتيريا العصوانية، والمغزلية، والملتوية، وبكتيريا بوريليا بهذه الآفات، ولكنها ليست الوحيدة التي تسبب هذا المرض.

فوفقًا لدراسات علمية، هناك أربع مناطق في المنطقة المتضررة:

  • المنطقة المتقرحة هي المكان الذي يحدث فيه موت الخلايا. اللولبيات وهي نوع من البكتيريا ذات الشكل الحلزوني الممدود مسيطرة في هذا المرض.
  • يحدث تسلل اللولبيات في الطبقة الأخيرة، حيث تتسلل اللولبيات ولا توجد أنواع أخرى من البكتيريا.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، يمكن أن تؤدي العوامل التالية إلى زيادة نمو البكتيريا التي تسبب فم الخندق: الإجهاد، وسوء نظافة الفم، والتدخين، وسوء التغذية، وضعف الجهاز المناعي.

لثة ملتهبة

هذه الحالة هي شكل من أشكال التهاب اللثة الحاد، أي التهاب اللثة مع نزيف الأنسجة العميقة الرخوة في الفم.

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نزيف اللثة

ما هي أعراض التهاب اللثة التقرحي الحاد؟

ينص مرجع ميرك على أن العدوى تبدأ فجأة عادة، مع الألم ونزيف اللثة بالإضافة إلى اللعاب المفرط. وفيما يلي بعض المظاهر السريرية الأكثر شيوعًا:

  • رائحة الفم الكريهة
  • قرحة تشبه الحفرة بين الأسنان
  • الحمى
  • طعم سيئ في الفم، يمكن إدراكه من قبل المريض نفسه (يصفه البعض بأنه طعم معدني)
  • طبقات رمادية على اللثة تبدو حمراء ودموية

سيواجه المريض صعوبة في أداء الأنشطة الشائعة مثل التحدث، والأكل، والبلع بسبب هذه الأعراض. تتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة في الغالب استجابة للعدوى (اعتلال العقد اللمفية).

المضاعفات المحتملة لالتهاب اللثة التقرحي

نظرًا لصعوبة الأكل والعيش بشكل طبيعي، فإن المضاعفات الشائعة الأخرى هي فقدان الوزن، والجفاف، وفقدان الأسنان. ومن الممكن أن تتسلل البكتيريا إلى الدم إذا تجاهل الشخص المصاب هذه العلامات السريرية، مما يؤدي إلى تجرثم الدم.

يمكن أن يكون انتشار العدوى مدمرًا لأنه يؤثر على أعضاء متعددة، كما يمكن أن تحدث صدمة إنتانية. يحدث هذا عندما يبالغ الجسم في الاستجابة للعدوى وينخفض ضغط الدم.

التشخيص

كما هو مبين في البوابة العلمية للأدوية، فإن الفحص البدني هو الخطوة الأولى في الكشف عن فم الخندق. سيبحث الطبيب عن القرح، واللويحات الرمادية حول الأسنان، وتلف أنسجة اللثة. عادة ما يكون التشخيص سريعًا وليس هناك مجال للخطأ.

قد يحتاج الطبيب إلى طلب اختبارات دم وأشعة سينية، لتقييم الضرر الناجم عن العدوى. يعتمد النهج العلاجي على شدة الأعراض السريرية.

متى يجب أن تلتمس المساعدة الطبية؟

أي نوع من التهاب اللثة يتطلب التدخل الطبي والعدوى ليست سببه الوحيد. ومع ذلك، يجب استبعاد المرض في الوقت المناسب.

يمكن أن تتفاقم العدوى الفموية بشكل كبير إذا لم يتم معالجتها في الوقت المناسب لأن البكتيريا يمكن أن تدخل مجرى الدم.

العلاجات المتاحة لفم الخندق

وفقًا للبوابة الصحية “سيغفريد راين”، فإن هدف العلاج هو علاج العدوى وتخفيف الانزعاج الناجم عن الأعراض. يمكن تحقيق هذا من خلال استخدام المضادات الحيوية، ولكن الركائز الرئيسية للتخلص من التهاب اللثة التقرحي الحاد:

  • التنظيف المحترف ببطء وبدقة على مدى عدة أيام متتالية. يستجيب هذا المرض عادةً بشكل جيد لتنظيف الفم العميق.
  • يجب على المريض الغرغرة دوريًا بالماء المالح أو محلول بيروكسيد الهيدروجين في المنزل.
  • ينصح الأطباء عادة المريض بعدم تنظيف أسنانهم بالفرشاة، بسبب هشاشة الجهاز الفموي بسبب لاضطراب. بعد الشطف والتنظيف، يجب على المريض غسل الأسنان بالفرشاة لبقية حياته لمنع تكراره العدوى.
التهاب اللثة التقرحي - غسل الأسنان

يمنع غسل الأسنان بالفرشاة أمراض الفم وهي أداة بسيطة منخفضة التكلفة لردع التهابات اللثة والأسنان.

الوقاية

الوقاية أمر بسيط وتستند إلى التغذية الجيدة، ونظافة الفم الجيدة، والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات. يوصي المحترفون كذلك بأن يظل المرضى نشطين ويقلعوا عن التدخين.

بالإضافة إلى كل هذا، يشمل التهاب اللثة التقرحي الحاد على مكون نفسي مهم، لأنه يرتبط بالإجهاد في كثير من الحالات. لهذا السبب، يجب على المرضى في بعض الأحيان طلب المساعدة خارج المجال الدوائي لمعالجة تلك الاضطرابات.

خاتمة

هذا المرض ليس شائعًا كما كان من قبل، حيث تستمر معايير النظافة الشخصية في التطور. يجب عليك تنظيف أسنانك كل يوم وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، ليتمكن من تقييم الأخطاء المحتملة لمنعها.

قد يثير اهتمامك ...

مكافحة تورم اللثة – 8 علاجات منزلية تساعدك على مكافحة تورم اللثّة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
مكافحة تورم اللثة – 8 علاجات منزلية تساعدك على مكافحة تورم اللثّة

في هذه المقالة نريد أن نشاركك ثمانية علاجات منزلية لمساعدتك بشكل طبيعي في مكافحة تورم اللثة وتخفيف آلامها إضافة إلى المساهمة في إزالة رائحة الفم الكريهة.