أسباب تقلصات عضلات الساق الخلفية

عندما تعاني من تقلصات عضلية في الساق، من المهم أن تمدد تلك المنطقة برفق. وتجنب أن تلمس أو تتدلك تلك العضلة. تابع القراءة لتتعرف على المزيد.
أسباب تقلصات عضلات الساق الخلفية

آخر تحديث: 21 سبتمبر, 2020

تعرضت بالتأكيد على مدار حياتك لهذا الشعور، وتساءلت لماذا تعاني من تقلصات عضلات الساق. قد تتساءل حتى ماذا يحدث بالضبط في ذلك الجزء من جسمك الذي يسبب هذا الألم الشديد. حسنًا، لا يتعدى الأمر كونه تقلصات عضلية لا إرادية.

عضلات الساق الخلفية لها شكل دائري. تتكون في الحقيقة من عضلات مختلفة. العضلة مثلثة الرؤوس الساقية واحدة منها، وهي المسببة لهذه المشكلة.

يعاني الكثير من الناس من تقلصات عضلات الساق أثناء الليل، مع ألم شديد يوقظهم. سنشرح في هذا المقال لماذا يحدث هذا وماذا يمكنك فعله لتخفيف أو منع الألم.

لماذا تحدث تقلصات عضلات الساق الخلفية؟

عندما تعاني من تقلصات عضلات الساق، فإن ما يحدث في الحقيقة هو تقلصات لا إرادية للعضلة مثلثة الرؤوس الساقية. تقصُر هذه العضلة، مما يجعل من الممكن رؤيتها بالعين المجردة. كما أنها مؤلمة للغاية.

لا يعرف الباحثون لماذا يحدث ذلك بالتحديد. لكننا نعرف أن هناك بعض العوامل المرتبطة بحدوثها. أولًا، إنها مرتبطة بالتمارين الشديدة خلال مدة طويلة من الوقت. كما تحدث نتيجة التمرن بشكل غير صحيح.

يحدث نفس الشيء عندما تتمرن دون أن تجري إحماءً لعضلاتك. يبدو أن التمرن مع عدم شرب كمية كافية من السوائل يسببان تراكم السموم في العضلات، وبالتالي يسببان تقلصات العضلات.

لكن في حالة تقلصات عضلات الساق الخلفية، فإن التمارين ليست السبب دومًا. هناك في الحقيقة العديد من العوامل التي يمكن أن تسببها. على سبيل المثال، الكحوليات، والقهوة، والتبغ، وبعض الأدوية، والحميات الغذائية السيئة، جميعها عوامل قد تحفزها.

صورة توضيحية لعضلات الساق الخلفية

هل يمكن أن ترتبط تقلصات عضلات الساق بحالة أخرى؟

عندما يعاني شخص باستمرار من تقلص عضلات الساق وليس للأمر علاقة بالتمارين، فيمكن أن يكون عرضًا لحالة أخرى. من المهم معرفة أنه عندما يكون هناك مشكلة في الدورة الدموية، ولا يصل الدم للعضلة بشكل كافي، فإنك تعاني من تقلصات عضلية.

يشيع حدوث ذلك في الحقيقة بعد عمر الستين. تصلب الشرايين هو حالة يتراكم فيها الكوليسترول في الأوعية الدموية. لذا يكون هناك تدفق دم ضعيف في هذه المناطق. ثم لا يذهب الدم إلى الأماكن التي يجب أن يذهب إليها.

يحدث هذا التغير في تدفق الدم خلال الحمل، على الرغم من أنه أمر فسيولوجي. تعاني النساء الحوامل في الغالب من تقلصات عضلات الساق الخلفية خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

فحص تقلصات عضلات الساق

ماذا يجب أن تفعل عندما تعاني من تقلصات عضلات الساق؟

كما يعلم العديد منكم، فإنه من الشائع جدًا أن تعاني من تقلصات عضلات الساق أثناء الليل، بما يتسبب في إيقاظك. إذا حدث هذا بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تجري تدريب تمديد بسيط قبل النوم.

كما يجب أن ننبه أنه، أثناء التمرن، يجب أن تتقدم بالتدريج. بكلمات أخرى، ارفع الشدة تدريجيًا، وليس بشكل مفاجئ. كما يجب أن تعرف متى تستريح ومدة الراحة الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى أن تجهز عضلاتك جيدًا قبل التمرين. ينطبق الشيء نفسه على الترطيب والنظام الغذائي. فإن الجفاف قد يسبب تقلصات عضلات الساق الخلفية.

يوصي بعض الخبراء بتمارين علاج طبيعي معينة للوقاية من تلك التقلصات. بشكل مثالي، يجب أن تجري تمارين تمدد لتمديد العضلة بشكل منضبط. تجنب الوقوف على أطراف أصابعك أو لمس المنطقة. يمكن أن تسبب هذا الحركات في الحقيقة تشنج عضلي آخر.

على الرغم من ذلك، إذا كنت تعاني من تقلص عضلات الساق بشكل متكرر، فمن المهم أن تزور طبيبًا. سيحتاج طبيبك لمعرفة إذا كان هناك مرض آخر يسبب هذه الحالة.

قد يثير اهتمامك ...

متلازمة تململ الساقين – اكتشف المزيد عن هذا الاضطراب العصبي معنا اليوم
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
متلازمة تململ الساقين – اكتشف المزيد عن هذا الاضطراب العصبي معنا اليوم

إذا كنت تشعر بحاجة إلى تحريك أطرافك السفلية أثناء الاستلقاء، فقد يعني هذا أنك مصاب بما يعُرف باسم متلازمة تململ الساقين (RLS).