5 نصائح تساعدك على تنظيف بشرتك بشكل صحيح

10 يناير، 2020
لتنظيف بشرتك بشكل صحيح، تحتاج إلى أكثر من مجرد إزالة التراكمات بالماء والصابون. اكتشف الكيفية الصحيحة لتنظيف بشرتك معنا اليوم!

لا تحتاج إلى شراء أغلى المنتجات المتاحة في السوق حتى تتمكن من تنظيف البشرة بشكل صحيح. برغم أننا نعترف بأت بعض هذه المنتجات مفيدة جدًا، إلا أن هناك بعض وسائل العناية الأساسية الأخرى التي تستطيع الاستعانة بها.

تتراكم العديد من العناصر على البشرة حتى وإن كانت غير مرئية. فالعرق، التعرض المستمر للبيئات الملوثة، الأتربة، والعديد من العوامل الأخرى قد تؤدي إلى ظهور الشوائب والعيوب.

الخبر السار هو أن هناك وسائل غير مكلفة يمكنك اللجوء إليها لتساعدك على تنظيف البشرة دون الحاجة إلى زيارة صالون أو سبا خاصة.

وفي هذه المقالة، نستعرض 5 نصائح نوصيك بإدراجها في روتين العناية الخاص بك.

أهمية تنظيف البشرة بشكل مناسب

بغض النظر عن الجوانب الجمالية، تنظيف البشرة بشكل صحيح مهم لصحتك. فبرغم أنها لا تكون مرئية دائمًا، إلا أن هناك العديد من العناصر، كالأوساخ والزيوت، التي تتراكم على جلدك وقد تسبب مشكلات كحب الشباب مثلًا.

على الجانب الآخر، تخلق هذه التراكمات بيئة مثالية لنمو البكتيريا، وهو ما قد يتسبب في إصابتك بأنواع مختلفة من العدوى.

فوائد تنظيف البشرة بشكل صحيح تشمل أيضًا ما يلي:

  • تجنب ظهور علامات التقدم في السن مبكرًا
  • إنتاج زيوت أقل
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب
  • إعادة تجديد الخلايا وزيادة الأكسجة
  • مستوى أعلى من الترطيب والانتعاش
  • بشرة أنعم وأكثر شبابًا

ننصحك بقراءة:

وسائل تفتيح بقع البشرة الداكنة وكيفية الوقاية منها

5 نصائح تساعدك على تنظيف البشرة

تجدر الإشارة هنا إلى أنك لا تحتاج إلى منتجات خاصة لتحقيق هذا الهدف. في حين أن هذه البدائل فعالة في إزالة التراكمات والشوائب، إلا أنها قد تضر ببشرتك مع الاستخدام المتكرر.

وذلك يرجع إلى احتوائها على مواد كيميائية تغير مستوى حموضة البشرة وتزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب ومرونة الأنسجة.

لذلك ننصحك بالاستعانة بوسائل العناية والمنتجات الطبيعية بدلًا من ذلك.

1- استخدم صابون أو غسول خفيف

تنظيف البشرة

الغسول الذي تستخدمه يجب أن يعتمد على نوع بشرتك.

لسنوات عديدة، أظهرت دراسات مختلفة أن استخدام الصابون التقليدي يؤثر على صحة الجلد بسبب عناصره التي تغير مستوى الحموضة الطبيعية وتزيل الزيوت الطبيعية والبكتيريا المفيدة.

لذلك من الأفضل استخدام غسول خفيف، خاصةً نوع من الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية.

فتركيبة هذه المنتجات ألطف على البشرة من الصابون المعطر، وهي لا تؤثر على  حموضة البشرة الطبيعية. لا تنس غسل بشرتك بالماء البارد بعد استخدام هذه المنتجات.

اقرأ أيضًا:

غسل الوجه – تعرف على 7 من أكثر الأخطاء شيوعا فيما يتعلق بغسل الوجه

2- استخدم مقشر مناسب

أصبحت المقشرات من المنتجات الشائعة جدًا مؤخرًا. في الواقع، لقد أصبحت جزء لا يتجزأ من أي روتين عناية، وذلك لأنها تخلص البشرة من الشوائب.

فبفضل حبيباتها، تستطيع المقرشات إزالة التراكمات التي لا يستطيع الغسول العادي التخلص منها.

إلى جانب ذلك، فهي تمتلك قدرة قابضة، وهو ما يعني أنها تقلل التراكم المفرط للزهم. ولذلك تعتبر مثالية لمكافحة حب الشباب والرؤوس السوداء.

يمكنك تحضير مقشر طبيعي في المنزل إذا لم يكن لديك أي مقشر تجاري:

  • امزج ببساطة مكون محبب كالسكر أو تفل القهوة مع مرطب كزيت جوز الهند أو العسل.
  • بعد الحصول على عجينة سميكة، استخدمها في تدليك بشرتك بلطف بالاستعانة بحركات دائرية، واتركها لمدة 5 دقائق.
  • اغسل بالماء البارد.

3- استخدم المنظفات المحضرة من الزيوت

منظفات البشرة

المنظفات المحضرة من الزيوت مثالية للبشرة ولإزالة مستحضرات التجميل.

توفر هذه المنتجات العديد من المزايا للبشرة بسبب تركيبتها التي تساعد على إزالة التراكمات وخلايا الجلد الميتة. إلى جانب أنها لا تؤثر على زيوت البشرة الطبيعية أو مستوى حموضتها.

في الوقاع، يتم تحضير منتجات إزالة مستحضرات التجميل التجارية باستخدام الزيوت لأنها تساعد على إزالة جزيئات الماكياج التي تلتصق بمناطق من العينين، الوجنتين والرموش.

يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية لتنظيف البشرة، وأفضلها هي زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند. يمكن استخدام زيت بذور العنب، زيت الأفوكادو أو زيت أركان أيضًا.

اكتشف:

الزيوت لتنظيف الوجه – تعلمي كيف تستطيعين استغلال الزيوت الطبيعية للعناية ببشرتك

4- استعن بالماء الخافض للتوتر السطحي

الماء الخافض للتوتر السطحي منتج مصمم لجميع أنواع البشرة. وقد أصبح شائع الاستخدام مؤخرًا نظرًا لأنه يحتوي على جزيئات تشد التراكمات والزيوت، وبذلك تساعد على التخلص منها.

الاستخدام المنتظم لهذا المنتج يساهم في غلق المسام وتنظيف الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، فهو لا يؤدي إلى جفاف البشرة، وهو خال من الكحول والبارابين والعناصر الأخرى المضرة بالبشرة.

5- استخدم أقنعة الوجه بانتظام

استخدم أقنعة الوجه بانتظام

بخلاف روتين العناية اليومي الخاص بك، يجب عليك الاستعانة بأقنعة الوجه مرة واحدة في الأسبوع.

فأقنعة الوجه من الوسائل الرائعة الأخرى التي تستطيع من خلالها تنظيف البشرة بشكل صحيح. سواء كانت طبيعية أو تجارية، ستساعد على إزالة الأوساخ والزهم التي تسد المسام.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب.

ختامًا، يمكنك الاستعانة بمنتجات أساسية وطبيعية لا تكلف الكثر لتنظيف البشرة. المهم هو القيام بذلك بانتظام لتجنب تراكم الأوساخ، الزهم والماكياج.

  • Byrd, A. L., Belkaid, Y., & Segre, J. A. (2018). The human skin microbiome. Nature Reviews Microbiology. https://doi.org/10.1038/nrmicro.2017.157
  • Gfatter, R., Hackl, P., & Braun, F. (1997). Effects of soap and detergents on skin surface pH, stratum corneum hydration and fat content in infants. Dermatology. https://doi.org/10.1159/000245955
  • Orchard, A., & van Vuuren, S. (2017). Commercial Essential Oils as Potential Antimicrobials to Treat Skin Diseases. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. https://doi.org/10.1155/2017/4517971
  • Walters, R. M., Mao, G., Gunn, E. T., & Hornby, S. (2012). Cleansing Formulations That Respect Skin Barrier Integrity. Dermatology Research and Practice. https://doi.org/10.1155/2012/495917
  • Hasenoehrl, E. (2010). Facial Cleansers and Cleansing Cloths. In Cosmetic Dermatology: Products and Procedures. https://doi.org/10.1002/9781444317657.ch12