3 وسائل طبيعية لتنظيف سرة البطن بفعالية

9 فبراير، 2020
السرة من أجزاء الجسم التي يتجاهلها العديد من الناس. ولكن الحفاظ على نظافتها يعتبر أمرًا ضروريًا لتجنب الإصابة بأنواع العدوى والمشكلات المختلفة. اكتشف كيفية تنظيفها معنا اليوم!

هل تنظف سرة البطن بانتظام؟ هل تجففها جيدًا بعد الاستحمام؟ على الأرجح لا تقوم بذلك.

وذلك لأن عدد كبير من الناس عادةً ما يغفلون عن ذلك. ولكن نظافة هذه المنطقة من الجسم ستساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

فتميل الرطوبة والأوساخ إلى التراكم في سرة البطن ، مما يجعلها بيئة مثالية لنمو البكتيريا. يمكن لذلك أن يؤدي إلى التهابات في الجدعة السرية.

ولذلك، نرغب في هذه المقالة في مساعدتك باستعراض كيفية تنظيف سرة البطن بفعالية بوسائل طبيعية تمامًا.

تنظيف سرة البطن بوسائل طبيعية

سرة البطن

ما الذي قد يؤدي إلى اتساخ سرة بطنك؟

بعض أنواع الأقمشة، رمل الشاطئ، خلايا الجلد الميتة التي تتراكم بشكل طبيعي، والدهون التي تنتجها أجسادنا، جميعها عناصر قد تؤدي إلى ذلك.

تراكم هذه العناصر قد يتسبب في الحكة، الاحمرار، والجفاف المفرط. وإذا لم يتم الاهتمام بالنظافة الشخصية، يمكن للبكتيريا أن تتكاثر.

تماثر البكتيريا قد ينتج التهابات وفطريات وروائح سيئة. لتجنب ذلك، يجب تنظيف سرة البطن يوميًا.

لنلق نظرة على الكيفية معًا.

1- زيت شجرة الشاي

إحدى خصائص زيت شجرة الشاي الرائعة هي أنه مضاد للفطريات. وبذلك يكافح الالتهابات والعدوى التي قد تظهر في المنطقة إذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد.

  • أفضل وسيلة لاتسخدام هذا الزيت في تنظيف المنطقة هي وضع بضع قطرات على مسحة قطنية.
  • ثم استخدم المسحة القطنية في تنظيف السرة جيدًا وبلطف.
  • ولكن تأكد من عدم الإفراط في استخدام الزيت كي لا يُصاب الجلد الرقيق للسرة بالتهيج.

ننصحك بقراءة:

زيت شجرة الشاي – اكتشف معنا الفوائد المتعددة لهذا الزيت المذهل

2- كحول الروزماري

زيت الروزماري

كحول الروزماري علاج رائع لالتهاب الجدعة السرية. بجانب ذلك، سيساعدك على مكافحة الرائحة السيئة التي قد تظهر في المنطقة.

فخصائص كحول الروزماري العطرية تجعله لا غنى عنه في هذه الحالات. بالإضافة إلى أنه لن يؤذي بشرة السرة الرقيقة.

  • لاستخدامه، استخدم مسحة قطنية أيضًا.
  • قبل القيام بذلك، ننصح بغسل المنطقة بالماء والصابون، وتجفيفها جيدًا.

اقرأ أيضًا:

إكليل الجبل – احصلي على شعر جميل مع هذه العلاجات الخمسة باستخدام الروزماري

3- زيت جوز الهند

آخر الحلول الطبيعية التي سنستعرضها لتنظيف سرة البطن هي زيت جوز الهند. ولكن يجب استخدامه بعد تطهير المنطقة بزيت شجرة الشاي أو كحول الروزماري فقط.

زيت جوز الهند مرطب رائع، والعديد من الناس يستخدمونه بشكل يومي للعديد من الأغراض التجميلية والطبية.

فهو يمتلك خصائص مميزة تساعد على تقليل البكتيريا التي قد تتكاثر في منطقة سرة البطن. ولذلك تحتاج إلى استخدامه بعد أي من الخيارات التي ذكرناها سابقًا.

بذلك تكون المنطقة خالية من العدوى والمشكلات، وسيعمل زيت جوز الهند بفعالية أكبر.

اكتشف:

الفازلين – اكتشفي 7 حيل للحفاظ على جمالك باستخدام هلام البترول

اهتم بجميع أجزاء الجسم، بما في ذلك سرة البطن

من المحتمل أن تكون قد تجاهلت هذه المنطقة لزمن طويل جدًا. ولكن من الضروري أن تفهم أهمية تجفيف سرة بطنك جيدًا بعد الاستحمام.

وإذا أصبت بتهيج، حكة أو احمرار في الماضي، نشجعك على الاستعانة بالحلول الطبيعية التي ذكرناها في هذه المقالة مرة واحدة على الأقل في الاسبوع.

عن طريق هذه الممارسة البسيطة، تستطيع تقليل خطر العدوى التي قد تصيب هذه المنطقة.

إذا كان هناك أعراض تشير إلى أن هناك شيء ليس على ما يرام، لا تتردد في التواصل مع طبيب متخصص.

سيقوم الطبيب على الأرجح بوصف كريم مناسب للقضاء على العدوى. بعد ذلك، تستطيع اتباع النصائح التي قدمناها اليوم حتى لا تظهر هذه المشكلات مجددًا.

  • Galindo, J., González, N., Delgado, D., Sosa, A., González, R., Torres, V., … & Cairo, J. (2009). Efecto del aceite de coco en la población de bacterias metanogénicas y su relación con otros grupos microbianos del rumen en condiciones in vitro. Revista Cubana de Ciencia Agrícola43(2).
  • Martinello, M.A., & Pramparo, M.. (2005). Poder Antioxidante de Extractos de Romero Concentrados por Destilación Molecular. Información tecnológica16(5), 17-20. https://dx.doi.org/10.4067/S0718-07642005000500004
  • Pérez Mendoza, Magdialis, & Berasategui Hernández, Kenia. (2015). Caracterización clínico-epidemiológica de la onfalitis en un servicio de Neonatología. Medicentro Electrónica19(3), 157-159. Recuperado en 28 de marzo de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1029-30432015000300004&lng=es&tlng=es.
  • Terzi V, Morcia C, Faccioli P, Valè G, Tacconi G, Malnati M. In vitro antifungal activity of the tea tree (Melaleuca alternifolia) essential oil and its major components against plant pathogens. Lett Appl Microbiol. 2007;44(6):613-618. doi:10.1111/j.1472-765X.2007.02128.x
  • Ogbolu DO, Oni AA, Daini OA, Oloko AP. In vitro antimicrobial properties of coconut oil on Candida species in Ibadan, Nigeria. J Med Food. 2007;10(2):384-387. doi:10.1089/jmf.2006.1209