هل يمكن للطعام نقل عدوى فيروس كورونا؟

23 مايو، 2020
مع القلق المتزايد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، يتساءل العديد من الناس عن إمكانية انتقال العدوى من خلال الطعام. في هذه المقالة، نستعرض ما يعرفه العلماء حتى الآن.

هل تنتقل عدوى فيروس كورونا المستجد عن طريق الطعام؟

هذا سؤال من الأسئلة المهمة التي يوجهها العديد من الناس. ففي النهاية، نركز معظم الاستراتيجيات التي نستعين بها ضد هذا الوباء العالمي على الوقاية.

أولًا، تجدر الإشارة إلى أن إبطاء انتشار العدوى وتجنبها هي أمور تقع تحت تحكمنا. ولذلك، يجب الاهتمام الشديد بغسل اليدين، تعقيم المنازل، والالتزام بالحجر الصحي. سيساعد ذلك المراكز والمؤسسات الصحية على توجيه مصادرها وجهودها للتعامل مع الوضع بصورة أفضل.

تشير مؤسسات مثل مراكز مكافحة الأمراض واتقائها أن الفيروس يستطيع أن يظل نشطًا على بعض الأسطح. وإذا حدث اتصال بين الشخص وتلك الأسطح، ثم قام بلمس أنفه، فمه أو عينيه، قد يُصاب بالعدوى.

هل يعني ذلك أن عدوى فيروس كورونا تنتقل أيضًا من خلال الأطعمة؟

عدوى فيروس كورونا والطعام

عدوى فيروس كورونا والطعام

ذكرت الهيئة الأوروبية في تقرير لها أنه لا يوجد دراسات تؤكد قدرة الفيروس على الانتقال من خلال الطعام.

حتى الآن، لا يوجد أي حالات أصيبت بالعدوى عن طريق ذلك المسار. ومع ذلك، فنحن في حاجة إلى المزيد من الأبحاث لمقارنة تلك النتائج والوصول إلى استنتاج دقيق.

ما نعرفه بشكل مؤكد هو أن الفيروس غير قادر على مقاومة الحرارة. لذلك، من خلال طهي الطعام جيدًا، يقل خطر الإصابة بالعدوى.

يعني ذلك أنه يجب تجنب استهلاك الأطعمة النيئة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الحيوانية. ونحتاج إلى اتخاذ إجراءات وقائية صارمة في مناطق بيع الأطعمة المختلفة لتجنب انتشار العدوى.

ننصحك بقراءة:

الهاتف المحمول – كيفية تنظيفه لتجنب الإصابة بعدوى الكورونا

لا نعرف الكثير عن الفيروس بعد

برغم الاعتقاد الشائع بأن مصدر ظهور الفيروس وإصابته البشر هو استهلاك بعض أنواع الحيوانات، إلا أنه لا يوجد العديد من التقارير العلمية عن الموضوع.

في الواقع، تدور معظم التقارير والدراسات حول السمات الوبائية للمرض، وليس العلاجات، عوامل الخطر، أو الاتقاء.

لهذا السبب، ننصح بالحرص الشديد بشكل عام. فبرغم أنه لا يبدو أن الطعام مصدر من مصادر انتقال العدوى، يجب الاتزام بإجراءات السلامة بشكل كامل.

إذابة الأطعمة المجمدة بشكل سليم والطهي الجيد يضمنان تجنب الكائنات المسببة للأمراض.

اقرأ أيضًا:

غسل اليدين – لماذا يعتبر أكبر أعداء فيروس الكورونا؟

 تجنب الاتصال لوقف انتشار عدوى فيروس كورونا

 تجنب الاتصال لوقف انتشار عدوى فيروس كورونا

أفضل ما يمكنك القيام به لمنع الإصابة بالفيروس هو تجنب الاتصال بالآخرين والحفاظ على النظافة الشخصية، خاصةً إذا قمت بلمس أسطح أو عناصر ملوثة.

قبل القيام بتحضير أي أطعمة، قم بغسل يديك جيدًا بالماء والصابون لضمان إزالة أي آثار للفيروس.

التزم الحذر أثناء العطس أو السعال من الأمور الضرورية أيضًا لتخفيض قطر نشاط الفيروس. وتابع آخر الأخبار والإرشادات الصحية الصادرة عن الجهات المسؤولة فقط.

لا يزال العلماء يحاولون دراسة وسائل انتقال الفيروس، وسنحصل قريبًا على المزيد من المعلومات بخصوص قدرته على البقاء في الأطعمة.

اكتشف:

مكافحة الذعر – نصائح نفسية للتعامل مع فيروس الكورونا

ملحوظات أخيرة

حافظ على نظافتك الشخصية قدر الإمكان. عن طريق ذلك، يمكنك تجنب الأمراض المختلفة. ولا تغادر المنزل إلا للضرورة القصوى.

الفئات المعرضة للخطر تعاني من أعراض حادة إذا أصيبت بالعدوى. لذلك يحتاجون إلى معرفة ما يجب عليهم القيام به في حالة ظهور الأعراض عليهم.

وبالطبع، من المهم الحفاظ على اليقظة والانتباه الشديد. من يشك في ظهور أي أعراض للفيروس يجب أن يتواصل مع المسؤولين دون تأخير.

أخيرًا، تذكر أن هذا الموقف مؤقت، وحاول أن تحافظ على هدوئك وتفاؤلك.

  • Velavan TP., Meyer CG., The COVID-19 epidemic. Trop Med Int Health, 2020. 25 (3): 278-280.
  • European Food Safety Authority. (9 March 2020). Coronavirus: no evidence that food is a source or transmission route. EFSA. Recovered from https://www.efsa.europa.eu/en/news/coronavirus-no-evidence-food-source-or-transmission-route
  • Centers for Disease Control and Prevention. (2020). How COVID-19 Spreads. CDC. Recovered from https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/about/transmission-sp.html