هل يمكنك أن تأكل طعامًا سقط على الأرض؟

25 أكتوبر، 2020
يمكن أن يتلوث الطعام الذي سقط على الأرض بأنواع مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة. في حين أن بعضها غير ضار، قد يكون البعض الآخر معديًا. ما الذي تحتاج إلى معرفته للبقاء في أمان؟

من الشائع إلى حد ما تناول الطعام الذي سقط على الأرض بعد تنظيفه برفق أو النفخ فيه. ربما سمعت عن قاعدة الخمس ثوان. ومع ذلك، هل ذلك آمنًا أم أننا نعرض صحتنا للخطر؟

في مرحلة ما، سأل معظم الناس أنفسهم هذا السؤال. لذلك، سنحلل في هذا المقال سبب عدم تناول أي منتج لمس الأرض.

هناك كائنات حية دقيقة على الأرض

البكتيريا المعوية

على الرغم من أنك قد لا تتمكن من رؤيتها، إلا أن هناك الملايين من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في التربة أو على الأرض. يعتبر بعضها ضار بالبشر، بينما البعض الآخر غير ضار. وعندما يتصل الطعام بالأرض، فإنه يصبح مغطى بهذه الكائنات الحية.

لهذا السبب، فإنها تخلق أرضًا خصبة مثالية لمسببات الأمراض لاستعمار سطحه. إذا تناولت الطعام، ستدخل الكثير من العناصر الضارة في جسمك والتي يمكن أن تسبب العدوى.

 ومن الأمثلة على هذا النوع من البكتيريا هي الإشريكية القولونية، والموجودة في بعض أنواع اللحوم الملوثة وفي الأمعاء. يمكن أن تؤدي سلالات معينة من هذا الجنس إلى أمراض معوية حادة.

ننصحك بقراءة:

ورق الألومنيوم – هل من الصحي طهي الطعام فيه؟

لا يكفي غسل الطعام بالماء

يغسل الكثير منا الطعام بالماء بمجرد سقوطه على الأرض وقبل تناوله. ومع ذلك، فإن المياه النظيفة غير قادرة على تدمير الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض التي استعمرت سطحه.

لذلك، فإن تنظيف الطعام بالماء ليس حلًا فعالًا لتقليل خطر البكتيريا الموجودة. صحيح أن الماء يمكن أن يقلل من نسبة الفطريات قليلًا. ومع ذلك، فإن باقي الكائنات الحية الدقيقة لن تتأثر.

التخلص من الطعام هو القرار الصحيح

إذا أسقط الطعام على الأرض، إلا إذا كان سيخضع لعملية طهي بدرجة حرارة عالية، فإن أفضل خيار هو التخلص منه.

ومع ذلك، في حالة إسقاط بعض الفاكهة أو الخضروات، يكفي تقشير الثمرة جيدًا والتأكد من عدم وجود بقايا من القشر عليها.

على أي حال، نحن نوصيك بالتخلص من أي طعام سقط على الأرض، خاصة إذا كنت لا تعلم مدى نظافتها. ليس الأمر نفسه عندما تسقط الطعام على أرضية المنزل، حيث يمكنك أن تضمن نظافتها نسبيًا مقارنة بالشارع.

اكتشف:

التلوث الغذائي العابر – اكتشف معنا اليوم ما هو كيفية تجنبه

أهمية صحة وسلامة الطعام

أهمية حفظ صحة الطعام

غالبًا لا يولي الناس سلامة الطعام الاهتمام الذي تستحقه، ولكن الحفاظ على عادات النظافة الغذائية الجيدة أمر بالغ الأهمية للوقاية من الأمراض. الممارسات البسيطة، مثل عدم كسر سلسلة التبريد أو طهي الطعام بشكل كامل، ستمنع نمو البكتيريا.

بخلاف ذلك، يمكن أن تتعرض للتلوث الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو حالات أخرى أكثر خطورة. نوصيك أيضًا بعدم خلط الطعام النيء مع الطعام المطبوخ واستخدام أواني نظيفة للتعامل مع الأطعمة المختلفة.

تعتبر ممارسات الحفظ والتعبئة الجيدة ضرورية للحد من نمو البكتيريا. يجب أن تتذكر أن عددًا كبيرًا من الوفيات تحدث في البلدان المتقدمة كل عام بسبب تناول الطعام الملوث. وعدد الوفيات لهذا السبب أعلى بكثير في البلدان النامية.

لحسن الحظ، يوجد في عدد كبير من البلدان إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة، مما يقلل من خطر التلوث. على الرغم من ذلك، الممارسات السيئة بشأن حفظ سلامة الطعام يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا:

لماذا تزداد حالات الإصابة بداء السلمونيلات في فصل الصيف؟

من الأفضل عدم تناول الطعام الذي سقط على الأرض

ما لم يسقط الطعام على أرضية المنزل، أو أنك ستطهو الطعام طهيًا كاملًا، نوصيك بالتخلص من الطعام الذي يلامس الأرض. بهذه الطريقة، لن تعرض صحتك للخطر عن طريق تناول الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تكون ضارة بالجسم.

من ناحية أخرى، يجب أن تتذكر أهمية الحفاظ على ممارسات النظافة الغذائية المناسبة للحفاظ على الصحة الجيدة. يمكن أن يؤدي سوء حفظ الطعام إلى التسمم الغذائي، ويمكن أن يسبب ذلك مشاكل خطيرة في بعض الحالات.

  • Gomes TAT., Elias WP., Scaletsky ICA., Guth BEC., et al., Diarrheagenic escherichia coli. Braz J Microbiol, 2016. 1: 3-30.
  • Nriagu J., Xi C., Siddique A., Vincent A., Shomar B., Influence of household water filters on bacteria growth and trace metals in tap water of doha, qatar. Sci Rep, 2018.