هل تساعد مكملات الزنك في علاج أمراض الجهاز التنفسي؟

إذا كنت معرضًا للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، فقد ترغب في التفكير في تضمين مكملات الزنك في روتينك. سنخبرك بكل شيء عنها في هذه المقالة!
هل تساعد مكملات الزنك في علاج أمراض الجهاز التنفسي؟
Saúl Sánchez Arias

مكتوب ومدقق من قبل أخصائي تغذية Saúl Sánchez Arias.

آخر تحديث: 28 أكتوبر, 2022

يمكن أن تكون مكملات الزنك مفيدة للمساعدة في مكافحة بعض أمراض الجهاز التنفسي. يشارك هذا العنصر في دعم الخلايا البيضاء للدم ، والتي تعتبر حيوية لضمان كفاءة جهاز المناعة.

الشيء المثالي هو الحفاظ على مستويات الزنك في مستويات كافية لمنع المشاكل. ولكن حتى عندما تتطور العدوى ، يمكن أن يساعد استهلاكه على التعافي.

تشارك العديد من العناصر الغذائية في وظائف الدفاع في الجسم. فيتامين ج ، الذي يمكن العثور عليه بشكل خاص في الحمضيات ، يبرز أيضًا.

الزنك وجهاز المناعة

بشكل عام ، يوجد الزنك بكميات كبيرة في اللحوم والمكسرات. إنها مغذيات دقيقة أساسية ، ومن الضروري تضمينها في وجباتنا الغذائية من أجل منع أوجه القصور التي يمكن أن تؤثر على الأداء الطبيعي لعلم وظائف الأعضاء.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutrients ، يشارك هذا العنصر في العديد من عمليات الإشارة ويؤدي إلى تعديلات جينية تعتبر مفيدة لدفاعاتنا.

وفقًا لبحث نُشر في مجلة Advances in Nutrition ، يعمل الزنك كمضاد للفيروسات وسيؤدي نقصه إلى زيادة الإصابة بالعدوى. فهو لا يحمي الجهاز التنفسي فحسب ، ولكن المستويات المنخفضة يمكن أن تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). لهذا السبب ، تم إنتاج مكملات تحتوي على العنصر للوقاية والعلاج من الأمراض التي تسببها الفيروسات.

ومع ذلك ، كما هو الحال مع المغذيات الدقيقة الأخرى ، هناك جرعة مثالية. يمكن أن تكون المكملات مفيدة ، طالما لم يتم تجاوز نطاقات معينة.

كما ورد في مقال نُشر في مجلة العناصر الأثرية في الطب والبيولوجيا ، يحتوي جسم الإنسان على ما بين 2 و 3 جرام من الزنك. يمكن أن يكون لتجاوز هذا المقدار آثار سلبية. معدل الدوران اليومي للمعادن حوالي 0.1٪.

يُقترح أن تكون الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك بين 9 و 11 ملليغرامًا ، اعتمادًا على السياق. عادة ما تحتاج النساء أقل من ذلك بقليل. يحتاج الرجال أكثر لأن هذا العنصر يساهم في تخليق هرمون التستوستيرون في الخصيتين.

على أي حال ، يمكن أن توفر المكملات ما يصل إلى 15 ملليغرام من المعدن ؛ كمية لا تعتبر سامة للكائن الحي. ومع ذلك ، يجب أن تأخذ دائمًا في الاعتبار تعليقات الشركة المصنعة على الملصقات.

مكسرات
يمكن العثور على كميات كبيرة من الزنك في المكسرات.

ننصحك بقراءة:

فيتامين ب9 – اكتشف معنا أطعمة شائعة غنية به

هل مكملات الزنك مفيدة؟

لا تساعد مكملات الزنك في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها الفيروسات فحسب ، بل تساعد أيضًا في تقليل حدة الأعراض. هذا يسهل العلاج ويحسن نوعية حياة المريض.

في الواقع ، يُقترح أن استخدام مثل هذه المنتجات يسهل السيطرة على العدوى من اليوم الثالث فصاعدًا. وبالتالي ، سيكون هناك انحسار مبكر لعلامات المرض.

في بعض الحالات ، تم الكشف عن انخفاض خطر الإصابة بأعراض الجهاز التنفسي بنسبة 28٪ بعد استخدام مكملات الزنك كآلية وقائية. يمكن استخدام موزع رذاذ الأنف بجرعة منخفضة جدًا للحد من خطر تطور المرض.

بعد كل شيء ، هذا العلاج ليس آمنًا فحسب ، ولكنه أيضًا طفيف التوغل. يمكن استخدامه لنزلات البرد. بهذه الطريقة ، ستتجنب تناول الكثير من الأدوية ، والتي لا تخلو من آثار جانبية ويمكن أن تتداخل مع الأداء الطبيعي للكبد. الشيء نفسه لا ينطبق على الزنك.

يتحمل جميع المرضى تقريبًا مكملات المغذيات الدقيقة جيدًا. إنها رخيصة وخطر السمية منخفض حقًا. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه من المستحسن استهلاكها في أي سياق. قد يكون لها أيضًا بعض موانع الاستعمال. ولذلك من الأفضل دائمًا استشارة متخصص أولاً.

مكملات الزنك
عادة ما تكون المكملات غير ضارة. ومع ذلك، يجب احترام الحد الأقصى للجرعة المحددة لكل مادة.

اقرأ أيضًا:

متى تحتاج إلى تناول مكملات الحديد؟

مكملات الزنك آمنة وغير مكلفة

مكملات الزنك مناسبة للوقاية والمساعدة في السيطرة على أمراض الجهاز التنفسي. إنها بديل طبيعي قابل للتطبيق ومنخفض التكلفة ومنخفض المخاطر.

إلى جانب ذلك ، يعد الزنك مفتاحًا للعديد من العمليات الأخرى التي تحدث في الجسم بشكل يومي. لذلك ، من المهم التأكد من أن المستويات في نطاقات مناسبة.

جزء مهم من الحفاظ على حالة صحية جيدة يكمن في التغذية. أنت لا تمنع الأمراض غير المعدية فحسب ، بل تمنع أيضًا الأمراض المعدية. عندما تكون مخازن المغذيات في نطاقات مرضية ، تقل احتمالية وصول الفيروسات والبكتيريا إلى مجرى الدم.

قد يثير اهتمامك ...

مكملات الكالسيوم – اكتشف كيف يمكنك زيادة استهلاكك من الكالسيوم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
مكملات الكالسيوم – اكتشف كيف يمكنك زيادة استهلاكك من الكالسيوم

ستجد أنواع لا حصر لها من مكملات الكالسيوم في السوق. والاختيار بينها سيعتمد على احتياجاتك الشخصية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن مكملات الكالسيوم.



  • Read SA, Obeid S, Ahlenstiel C, Ahlenstiel G. The Role of Zinc in Antiviral Immunity. Adv Nutr. 2019;10(4):696-710. doi:10.1093/advances/nmz013
  • Wessels I, Maywald M, Rink L. Zinc as a Gatekeeper of Immune Function. Nutrients. 2017;9(12):1286. Published 2017 Nov 25. doi:10.3390/nu9121286
  • Maret W, Sandstead HH. Zinc requirements and the risks and benefits of zinc supplementation. J Trace Elem Med Biol. 2006;20(1):3-18. doi:10.1016/j.jtemb.2006.01.006