10 نصائح للعناية بالشعر في الخريف

الخريف هو الوقت الذي يميل فيه الشعر إلى التساقط أكثر من المعتاد. في هذه المقالة، نستعرض بعض النصائح الأساسية للعناية بالشعر للحفاظ على صحته في هذا الوقت من العام.
10 نصائح للعناية بالشعر في الخريف

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 29 أكتوبر, 2022

حل الخريف ومعه تحتاج إلى العناية بشعرك حتى لا يعاني من التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة. خلال هذا الموسم من العام ، تزداد الرطوبة ويصبح الشعر هشًا ويميل إلى التجعد وفقدان البريق.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن انخفاض ساعات الضوء الطبيعي له تأثير على نمو الشعر. هذا هو سبب تساقط الشعر بشكل متكرر خلال هذه الفترة. لحسن الحظ ، هناك بعض الطرق لمواجهة هذه التأثيرات. اكتشفها هنا!

لماذا من الضروري العناية بالشعر في الخريف؟

تشير دورية كلية الطب التابعة لجامعة المكسيك الوطنية المستقلة إلى أن الشعر جزء مهم من الجسم مسؤول عن حمايته من العناصر الخارجية. كما أنه ضروري لتشتيت المنتجات التي تفرزها الغدد الدهنية ولعدة وظائف حساسة ونفسية اجتماعية. بالإضافة إلى ذلك ، يحمي فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية والبرد.

تعتبر العناية بشعرك التزامًا دائمًا وينصح بتكييف روتينك مع الموسم.

في الخريف ، تنتهي دورة حياة ألياف الشعر ، لذلك تميل إلى فقدان الشعر لإفساح المجال أمام خيوط جديدة. يصف بعض الناس العملية بأنها حالة موسمية ، لكن هناك نقصًا في الأدلة العلمية لإثبات ذلك.

في هذا الصدد ، تقول الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية (AEDV) أن الخريف ليس فترة تساقط الشعر ، بل فترة تجديد الشعر. أي يموت الشعر ويتساقط لأن الشعر الجديد يدفعه للخارج عند نموه.

تساقط الشعر
في كثير من الأحيان، خلال الخريف، يكون هناك تساقط للشعر أكثر من المعتاد. وهذا طبيعي.

ننصحك بقراءة:

تساقط الشعر الكربي – اكتشف أسباب ظهور الحالة وعلاجاتها

توصيات للعناية بالشعر في الخريف

يُنصح بالعناية بصحة شعرك لتقليل تأثير بيئة الخريف التقليدية.

1. احم شعرك من الحرارة

من الأفضل دائمًا الابتعاد عن أدوات تمليس الشعر ومكواة تجعيد الشعر ومجففات الشعر الساخنة وترك مهمة تجفيف شعرك للهواء الطلق بدلاً من ذلك. وذلك لأن هذه الأجهزة تجفف الأطراف وتؤثر على بنية الشعر.

ومع ذلك ، عندما يكون استخدامها أمرًا لا مفر منه ، تأكد دائمًا من استعمال واقي الحرارة على شعرك أولًا. كما تحمي شعرك أكثر إذا قمت بإزالة الرطوبة الزائدة بمنشفة من الألياف الدقيقة قبل استعمال الهواء الساخن.

البديل هو استخدام الإصدارات الذكية من أجهزة التصفيف الساخنة المصممة لتكييف درجة الحرارة مع نوع شعرك واحتياجاته.

2. استخدم الفرش المناسبة

فك تشابك الشعر بفرشاة ذات شعيرات طبيعية يمنع خصلات الشعر من التكسر. تناسب النعومة والمرونة التي توفرها حركة الانزلاق لهذه الأدوات جميع أنواع الشعر.

3. تدليك فروة رأسك

يعمل تدليك جلد الشعر على تنشيط إمداد الدم ، وهو أمر ضروري في الخريف عندما تميل فروة الرأس إلى الجفاف. تساعد الدورة الدموية وصول المغذيات إلى جذور الشعر، ويمكنك تعزيز هذه العملية عن طريق فرك الرأس بأطراف أصابعك.

إذا رغبت في ذلك ، قم بالتدليك باستخدام مقشر ، لأنه يساهم في النظافة والأكسجة ويضيف الحجم.

اقرأ أيضًا:

6 علاجات طبيعية لإصلاح الشعر التالف

5. رطب شعرك

تساعد منتجات البلسم على ترطيب الشعر وحمايته من التكسر أثناء تصفيفه. استخدمه بشكل متكرر ، ولكن ليس على الجذور ، لأنه سيجعل فروة رأسك دهنية.

من المهم اختيار منتج وفقًا لنوع الشعر ، لأنه يحتوي على المكونات الصحيحة لتقوية الخيوط وتحسين مظهر شعرك.

شرب الكثير من الماء مفيد أيضًا لترطيب الشعر.

6. تحسين نظامك الغذائي

يرتبط مظهر الشعر وتقويته بالنظام الغذائي. البروتين والحديد والمغنيسيوم مواد ضرورية لصحة الشعر.

الفيتامينات A و B و C و D و E والسيلينيوم والزنك هي مغذيات دقيقة مرتبطة بتطور بصيلات الشعر الطبيعية. يرتبط نقصها بتساقط الشعر ، وفقًا لدراسة نشرتها Dermatology and Therapy.

يعد اختيار المكملات الفموية أمرًا ممكنًا ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة مثل ما يلي :

  • بيض
  • بروكلي
  • بابايا
  • أفوكادو
  • مكسرات
  • الأسماك الدهنية
  • لحم حمل

7. لا تغسل شعرك كل يوم

على الرغم من أنه من الضروري إزالة الأوساخ من شعرك ، في الطقس البارد ، من الأفضل غسل شعرك كل يومين أو ثلاثة أيام. بهذه الطريقة ، تحافظ على الزيوت الطبيعية التي تساعد على الترطيب إلى حد كبير.

بالإضافة إلى ذلك ، من الأفضل غسل شعرك بالماء الفاتر لأن ترطيبه بالماء الساخن يضر الجلد ويزيد من المسامية. إذا كان شعرك يميل إلى أن يكون زيتيًا ، فإن الشامبو الجاف بديل ممتاز لتنظيف الجذور.

8. تقليم النهايات

عالج شعرك بقص الأطراف ، خاصة عندما تظهر عليه آثار التلف. إذا قمت بقص الشعر ، يمكنك التخلص من القطع الجافة وتقصف الأطراف ، مما يجهز الألياف لاستيعاب العلاجات الخاصة والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمنع تساقط الشعر.

قص الشعر
قص أطراف الشعر هو إجراء له العديد من الفوائد لصحة الشعر.

9. لا تتبع التصفيفات الضاغطة

يمكن أن يؤدي ضغط التصفيفات المشدودة للغاية إلى ثعلبة الشد. لذلك من المهم تجنب هذا النوع من التصفيفات قدر الإمكان لتجنب تساقط الشعر.

10. تطبيق المنتجات المناسبة

يجب أن تتطابق العناصر الغذائية التي يتلقاها شعرك مع نوعه ، بالإضافة إلى المساعدة في تقليل آثار طقس الخريف. مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، استخدم أقنعة أو أمصال طبيعية مع خصائص تنعيم ومقاومة لتساقط الشعر وخصائص ترميمية.

بالنسبة للمنظفات ، اختر الشامبو الخالي من الكبريتات والسيليكون. استكمل أيضًا بالبلسم الذي لا يتطلب الشطف. إذا كان شعرك مصبوغًا بالألوان ، فاشتر تركيبات مناسبة للحفاظ على اللون والرطوبة.

يساعد التخلص من التوتر على العناية بالشعر في الخريف

يعاني بعض الأشخاص من القلق أو التوتر عندما يلاحظون تساقط الشعر في الخريف ، على الرغم من أنه طبيعي. من الضروري الاسترخاء لتقليل أي تغييرات في دورة نمو الشعر.

في الواقع ، تشير المعلومات التي نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب إلى أن الإجهاد البدني أو العاطفي يمكن أن يتسبب في تساقط نصف إلى ثلاثة أرباع الشعر ، إما عن طريق التمشيط أو الغسيل أو بمجرد تمرير يديك على شعرك. امنع هذا الوضع في الخريف أو في أي موسم من السنة بإعطاء شعرك الاهتمام الذي يستحقه.

قد يثير اهتمامك ...

فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية

الشعر ليس الشيء الوحيد الذي يتراكم على فرشاة الشعر ، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفها بشكل دوري لتجنب أي مضاعفات قد تصيب فروة الرأس أو الشعر.