ما هو الخوف المختل وكيف يمكنك التغلب عليه؟

يمنعنا الخوف المختل من القيام بأنشطة تهمنا بناءً على تهديد مفترض. هل يمكن السيطرة عليه؟ اكتشف الجواب هنا.
ما هو الخوف المختل وكيف يمكنك التغلب عليه؟

آخر تحديث: 24 أغسطس, 2022

لا توجد عاطفة بحد ذاتها جيدة أو سيئة. صحيح أننا نشعر بتحسن عندما نشعر بالفرح مقارنة بالغضب أو الخوف. ومع ذلك ، يمكن أن ينبهنا الغضب إلى حالة من الظلم والخوف ويمكن أن يبقينا متيقظين حتى لا نتفاجأ. إذن ، متى يصبح الخوف مختلاً؟

في الحالات المذكورة أعلاه ، تلعب العواطف لصالحنا إذا عرفنا كيفية تفسيرها وفهم أنها مجرد أدوات. ومع ذلك ، هناك أوقات تغزونا فيها العاطفة تمامًا ، وتهيمن علينا ، وتلطخ الموقف الحقيقي. هذا ما يحدث عندما نشعر بالخوف المختل.

ما هو الخوف المختل؟

الخوف عاطفة أساسية وعالمية. ومع ذلك ، فإن تجربتها فريدة. لا نشعر بها جميعًا أو نعبر عنها بنفس الطريقة.

أفضل طريقة لفهم الخوف هي التركيز على كيفية مساعدتنا في إدارة حياتنا اليومية. هذا يعني أنه يمكن أن يكون مفيدًا ومختلًا في الوقت نفسه ، وهو كذلك وفقًا للظروف.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الخوف جيدًا لأنه يتيح لنا أن نكون منتبهين حتى لا يحرق طفلنا نفسه إذا كان يساعدنا في الطهي. ومع ذلك ، من السيء أن يصيبنا بالشلل ويمنعنا من الاستمتاع بإعداد الوصفات مع الطفل خوفًا من حدوث أي شيء له.

الآن ، الخوف المختل هو ما يقيدنا ، ويوقفنا ، ويشلنا ، ويسبب المعاناة ، وعدم الراحة ، والكرب. عندما يتم اختبار هذا الخوف بشكل دائم ، فإنه يضعنا في حالة قلق استباقي – أي أنه ينبهنا إلى التهديدات أو المواقف التي لم تحدث برد فعل غير متناسب.

خوف مختل
أي خوف لا يسمح لنا بالقيام بالأنشطة اليومية أو الاستمتاع هو مختل.

ننصحك بقراءة:

الخوف من الأماكن المغلقة: كل ما تحتاج إلى معرفته

كيف تتغلب على الخوف المختل؟

فيما يلي بعض المفاتيح التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الخوف:

  • اعلم أنه شعور طبيعي ولا تحاول إخفاءه. اقبل أن الخوف يعيش فينا للإشارة إلى شيء ما لنا ، للقيام بوظيفته. لذا ، قبل محاولة قمعه ، من الأفضل أن تتعلم قراءته. للقيام بذلك ، يمكنك أن تسأل نفسك ، “لماذا أشعر بالخوف الآن؟ ما هي الجوانب التي يجب علي الانتباه إليها؟” بهذه الطريقة ، سيلعب لصالحك ؛ سوف يصبح وظيفيًا مفيدًا بدلاً من أن يكون مختلًا.
  • تحديد طبيعة التهديد. فكر فيما إذا كان ذلك حقيقيًا أو محتملًا أو غير محتمل. غالبًا ما يحدث أن الخوف ينشأ بشكل عشوائي من خلال محفزات متعددة. هذا ما يجعلنا نعيش محاطين به. ومع ذلك ، ليست كل التهديدات محتملة أو مهمة بنفس القدر. نحتاج إلى تعلم كيفية التعامل مع التحيزات المعرفية التي ، إذا فهمناها، ستساعدنا في تصنيف خطورة التهديدات.
  • ماذا تستطيع أن تفعل حيال ذلك؟ من النقطة السابقة ، من المفيد التفكير في كيفية تحضير أنفسنا وماذا نفعل في مثل هذه الحالة. بهذه الطريقة ، سنتمكن من رؤية أن هناك حلولًا مختلفة وإجراءات مختلفة يمكننا اتخاذها.
  • ضع خطتك للتعامل مع مخاوفك. الآن بعد أن عرفت ما تخاف منه وما يمكنك فعله ، من المهم التفكير في خطة تدريجية لمواجهة الموقف المخيف. هذا يعني أنه ، شيئًا فشيئًا ، يجب أن تتعرف على هذا التهديد الوهمي حتى تتمكن من مواجهته وجهًا لوجه. إذا كنت تصاب بالهلع بسبب التحدث أمام مجموعة كبيرة من الناس، على سبيل المثال ، يمكنك البدء بالتدرب وتسجيل نفسك ، ثم التدرب مع الأصدقاء ، وأخيرًا تعريض نفسك للموقف المخيف.
  • استخدم تقنيات الاسترخاء. أحد أفضل البدائل هو محاولة احتواء الخوف المختل. للقيام بذلك ، يمكنك البدء بتمارين الاسترخاء والتنفس التي تساعد على احتواء الخوف.
  • اطلب المساعدة. إذا كنت تشعر أن الخوف يمنعك من اتخاذ القرارات ، وأن تكون أكثر عفوية ، وأن تعيش وفقًا لرغباتك ، فلا تتردد في استشارة أحد المتخصصين.
العلاج النفسي
يمكنك معالجة مخاوفك ببعض التقنيات التي يقدمها متخصص.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على الخوف من الهجر

الخوف يمكن أن يكون حليفًا

الخوف ليس دائمًا خطيرًا ، وهذه هي الخطوة الأولى للتعرف على الخوف المختل. يجب أن نضع عدسات أخرى عند قراءة المواقف. وإلا فسوف يحاصرنا الخوف ويمنعنا من الاستمتاع بالحياة. ومع ذلك ، عندما يُدار بشكل جيد ، يسمح لنا الخوف بالبقاء على قيد الحياة.

قبول أن الخوف سيكون دائمًا موجودًا وأننا لن نجعله يختفي من طيف عواطفنا سيجعلنا نحتويه. يمكننا في هذه الحالة أن نتعلم كيفية إدارته وأن نكون أسياد أنفسنا.

قد يثير اهتمامك ...

رهاب الانفراد، الخوف من الشعور بالوحدة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
رهاب الانفراد، الخوف من الشعور بالوحدة

مصطلح رهاب الانفراد يعني "الخوف من الذات”. إلا أنه لا يعني بالضرورة أن يخاف المرء من نفسه، ولكن الخوف من الوحدة. تابع القراءة لمعرفة المزيد.



  • Moscone, R. O. (2012). El miedo y su metamorfosis. Psicoanálisis: Revista de la Asociación Psicoanalítica Colombiana24(1), 53-80.
  • Reyes Pérez, V., Rodríguez, A. R., Alcázar Olán, R. J., & Reidl Martínez, L. M. (2017). Las estrategias de afrontamiento que utilizan los adolescentes ante situaciones que provocan miedo. Psicogente20(38), 240-255.