كيفية تعقيم وتنظيف كوب الدورة الشهرية

يعد تعقيم كوب الدورة الشهرية وتنظيفه أمرًا ضروريًا حتى يعمل بشكل صحيح ويدوم لفترة أطول ويمنع حدوث مشاكل صحية.
كيفية تعقيم وتنظيف كوب الدورة الشهرية

آخر تحديث: 18 يوليو, 2022

تنظيف كوب الحيض سهل بقدر ما هو ضروري ليكون أداة متينة وصحية. خلال فترة الحيض ، قد تعاني المرأة من تقلصات وتقلبات مزاجية وصداع وتورم وألم في الثدي وغير ذلك من المضايقات ، بالإضافة إلى بعض الانزعاج من استخدام الفوط الصحية أو السدادات القطنية.

تعد الأكواب بالأمان والراحة في تلك الأيام. إن خصوصية كونها قابلة لإعادة الاستخدام لمدة تصل إلى 10 سنوات تجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين البدائل لاحتواء الدم الذي يخرج من الجسم أثناء الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك ، تساهم هذه الأداة في الحفاظ على البيئة.

في الواقع ، يسلط مقال في National Geographic الضوء على أنه على الرغم من صعوبة تحديد كمية النفايات البلاستيكية التي تأتي من منتجات الدورة الشهرية ، في عام 2018 وحده ، تم شراء 5.8 مليار سدادة قطنية في الولايات المتحدة. انتهى بها الأمر جميعًا في مقالب القمامة كنفايات بلاستيكية.

أهمية نظافة كوب الحيض

يوفر كوب الدورة الشهرية بعض الفوائد الرائعة:

  • إنه عنصر خفي ،
  • صديق للميزانية ،
  • إنها طريقة مستدامة بيئيًا.

في الواقع ، فإن المجلة التشيلية لأمراض النساء والولادة تعرفه بهذه الطريقة. تم تصميم هذه الحاويات بمواد مرنة ، مثل السيليكون أو المطاط الطبي وهي مضادة للحساسية.

على الرغم من أنها لا تشكل خطر الإصابة بالعدوى ، كما يمكن أن يحدث مع الأدوات الصحية الحميمية الأخرى المرتبطة بمتلازمة صدمة الدورة الشهرية السمية (MTS) ، فإن تعقيم الكوب وتنظيفه ضروري إذا كنت تريدين أن يكون آمنًا.

تدعم الأبحاث المنشورة في The Lancet فعالية المنتج في التحكم في تدفق الدورة الشهرية وتقارير عن انخفاض في داء المبيضات لدى اللاتي يستخدمنه. ومع ذلك ، قد ترتبط بعض ردود الفعل السلبية بالاستخدام غير السليم للكوب أو وجود مخالفات في تنظيفه.

حمام
تعمل السدادات القطنية والفوط النسائية على زيادة حجم النفايات التي تشكل مشكلة بيئية.

تعقيم كوب الحيض

يجب تعقيم الكوب قبل إدخاله لأول مرة في جسمك. افعلي هذا أيضًا بعد كل فترة حيض لإزالة بقايا الدم.

الطريقة الشائعة هي غليه لمدة 3 إلى 10 دقائق في قدر. درجة الحرارة الموصى بها هي 140 درجة مئوية كي تموت الكائنات الحية الدقيقة.

يجب أن يكون القدر عميقًا بدرجة كافية حتى يتم غمر الكوب تمامًا. بمجرد اكتمال الغليان ، أوقفي تشغيل الموقد وانتظري حتى يبرد الماء قبل إخراج الجهاز. لا تهملي هذه العملية ، لأنه إذا تبخر ، يمكن أن يحترق السيليكون أو يذوب.

هناك طريقة أخرى لتعقيم المنتج وهي باستخدام الأجهزة الحديثة. تتكون من حاويات محمولة وقابلة للطي يمكن ملئها بالماء وإدخال الكوب فيها ليغلي في الميكروويف. في هذه الحالة ، اتبعي تعليمات الشركة المصنعة.

كيف يمكن تنظيف كوب الحيض؟

أما بالنسبة للتنظيف المنتظم ، فهذا شيء يجب القيام به بانتظام أثناء استخدامه. ليس من الضروري تسخينه بعد كل تغيير ؛ أثناء الدورة الشهرية يكفي إفراغه وغسله بالماء البارد لإدخاله مرة أخرى. إذا كنت في مرحاض عام ، يمكنك تنظيفه بورق التواليت.

بما أن الحيض مصنوع من مواد تقاوم البكتيريا ، فليس من الضروري استخدام الصابون عليه. ومع ذلك ، إذا قررت القيام بذلك ، فاختاري صابونًا متعادل الحموضة ، لأنه أفضل من الصابون المعطر أو المضاد للبكتيريا.

تأتي بعض الأكواب مع ثقوب صغيرة في الحافة. تأكدي من التحقق من أنها نظيفة.

بدائل إضافية لتنظيف كوب الحيض

عندما يتعلق الأمر بتعقيم كوب الحيض وتنظيفه ، هناك بعض الأدوات المكملة للأدوات التقليدية. توجد اقراص تعقيم تعمل بالماء البارد واجهزة التعقيم بالاشعة فوق البنفسجية والاوزون. تسهل هذه الخيارات التعقيم عندما تكونين بعيدة عن المنزل.

يمكنك أيضًا استخدام المنظفات الخالية من الكحول والبكتيريا. تباع في شكل رذاذ ويتم رشها على الجهاز كما يلي:

  1. اغسلي الكوب بالماء (والصابون ، إذا رغبت في ذلك).
  2. جففيه قبل رش المنظف.
  3. افركي الكوب بالمادة.
  4. اشطفيه جيدًا لإزالة المنظف.
كوب الحيض
إذا كنت مسافرة ، فعليك البحث عن أفضل طريقة لتنظيف الكوب. يجب أن تكون سهلة التطبيق ويمكن إجراؤها في أي مكان.

كم مرة يجب تنظيفه؟

نظافة كوب المهبل تعتمد على شدة تدفق الحيض. عندما يكون قليلًا ، يمكنك إخراجه وتنظيفه بالماء عدة مرات في اليوم ؛ ولكن إذا كان وفيرًا ، فيمكن تكرار العملية عدة مرات حسب ما ترينه ضروريًا.

خارج فترة الحيض ، يجب تنظيف الكوب إذا تغير لونه إلى البني أو الأصفر. يحدث هذا مع مرور الوقت نتيجة وجود الحديد في الدم الذي يلتصق بالمطاط ويلطخه. ومع ذلك ، فهذا ليس شيئًا يدعو للقلق. يمكنك إزالة التصبغ عن طريق نقع الكوب في بيروكسيد الهيدروجين طوال الليل أو حتى يعود إلى لونه الأصلي. بعد ذلك ، عليك ببساطة أن تغسليه لإزالة آثار المادة الكيميائية.

متى يجب استبدال كوب الدورة الشهرية؟

ستعلمين أن الوقت قد حان لشراء كأس حيض جديد في الظروف التالية:

  • هناك دليل على حدوث تصدع.
  • احترق عند تعقيمه.
  • مرت 10 سنوات منذ شرائه.
  • تحتاجين إلى كوب أكبر بسبب حالة مرضية معينة.

تدوم أكواب الدورة الشهرية لفترة أطول إذا اعتنيت بها وخزنتيها جيدًا. اضبطي وقت تعقيم الكوب حتى لا يحترق ، واحترمي إرشادات النظافة ، واحفظيه في كيس قطني.

قد يثير اهتمامك ...

ما الذي يسبب الإفرازات المهبلية المائية؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما الذي يسبب الإفرازات المهبلية المائية؟

تعتبر الإفرازات المهبلية المائية نوعًا طبيعيًا من الإفرازات عند النساء في سن الإنجاب. إنه شائع أيضًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.