ما الفرق بين كريم الجسم ولوشن الجسم؟

تم تصميم كل من كريم الجسم ولوشن الجسم لدعم صحة البشرة. ومع ذلك، يختلف استعمال كلا الخيارين وفقًا لاحتياجات البشرة. تابع القراءة لاكتشاف كيفية اختيار المناسب لك!
ما الفرق بين كريم الجسم ولوشن الجسم؟

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 21 أكتوبر, 2022

يوجد نوع من الكريمات واللوشن الجسم لكل نوع من أنواع البشرة. على الرغم من أن البديلين يسعيان إلى نفس الأهداف عمليًا ، إلا أن خصائص بشرتك هي التي يجب أن تحدد أيهما يجب استخدامه.

تؤكد مؤسسة Healthy Skin على أهمية الجلد كحاجز ميكانيكي بخصائص دفاعية مناعية ، والتي تعمل بالارتباط مع باقي الجسم. إذا قلل هذا الحاجز من فعاليته ، فقد يظهر الجفاف أو الأمراض الجلدية.

وهنا تظهر فوائد كريم ولوشن الجسم ، حيث إنها منتجات توفر طبقة إضافية من الحماية ضد الجفاف والملوثات البيئية.

ما هو كريم الجسم وماهي مميزاته؟

كريمات الجسم هي تركيبات محضرة بمزيج من الزيوت والماء والمطريات. القوام أكثر سمكا مقارنة بالخيارات الأخرى ؛ ويرجع ذلك إلى محتوى الماء ، الذي يتراوح بين 60٪ و 70٪ ، مما يوفر قدرًا أكبر من التجانس.

تمارس هذه المنتجات قوة ترطيب على الجلد ، وتتغلغل بعمق لمنع فقدان الماء. تم تصميم التركيبة الثقيلة للكريمات للعناية بالأدمة السميكة ، على عكس الأنسجة الرقيقة ، مثل الوجه.

بشكل عام ، المكونات التي يتم استعمالها في كريمات الجسم تأتي من الطبيعة. يبرز زيت جوز الهند والزهور والأعشاب من بين المستخلصات المختارة لترطيب البشرة وتنعيمها وتهدئتها.

يمكن أن تكون الكريمات مرطبة – أي أنها تحافظ على الزيوت الطبيعية للبشرة. هناك أيضًا مرطبات يُقترح أن تضيف زيوتًا للبشرة التي تضررت من الجفاف.

من مميزات كريمات الجسم ما يلي:

  • تمنع التهيج: يمكن علاج الحكة أو الطفح الجلدي عن طريق وضع كريم للجسم عدة مرات في اليوم لاستعادة نعومة الأدمة.
  • توفر الإشراق والفيتامينات: تمامًا مثل بشرة الوجه ، تتطلب البشرة الموجودة في باقي أجزاء الجسم التغذية. عندما تعتاد على استخدام الكريمات ، فإنك تحصل على استجابة بشرة جذابة ، بدون بلادة ، وهذا أمر صحي.
  • يمكن أن تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية: تحتوي العديد من ماركات كريمات الجسم على واقي من الشمس للمساعدة في منع الشوائب والأضرار الإشعاعية. ومع ذلك ، فهي ليست بديلاً عن واقيات الشمس التقليدية.
  • كريم الجسم مثالي للمناطق الخشنة: تميل الساقين والقدمين واليدين والمرفقين إلى التشقق أكثر من مناطق الجسم الأخرى. هذا هو الحال بشكل خاص أثناء الطقس البارد ، حيث تساعد الكريمات السميكة في منع تأثير التشقق.
كريم الجسم
الكريمات أكثر لزوجة وذات سيولة أقل. هذا يمنحها قدرة أكبر على خلق حواجز دفاعية على الجلد.

ننصحك بقراءة:

ما هي أسباب جفاف البشرة؟

ما هو لوشن الجسم وما هي مميزاته؟

من ناحية أخرى ، فإن أنواع لوشن الجسم من المواد منخفضة اللزوجة وهي أخف من الكريمات. يمتص الجلد هذه الخلطات بسرعة ، حيث يتبخر التأثير المائي وتترك إحساسًا بالانتعاش والنعومة والهدوء.

هذه المنتجات تهدف إلى الترطيب. تحتوي على 70-80٪ ماء ، وهي مناسبة للبشرة العادية إلى المختلطة. المكونات الرئيسية في هذا النوع من المنتجات الجلدية هي المرطبات ، وأحيانًا يتم دمجها مع مواد الإطباق مثل الزيوت.

حمض الهيالورونيك وحمض اللاكتيك والسكوالين من المكونات النشطة في مستحضرات لوشن ترطيب الجسم. فيما يلي بعض الفوائد الأخرى:

  • إنها مناسبة للاستخدام اليومي: بفضل خفتها ، يمكنك تطبيقها كل يوم.
  • ترطب الجسم: قدرة المستحضرات على الترطيب كبيرة بسبب مكوناتها القوية.
  • يمكن أن تساعد على إطالة تأثيرات منتجات تسمير الجسم: من خلال الترطيب الكافي ، تساهم المستحضرات في إطالة أمد التسمير الذاتي.
  • إنها جيدة للبشرة الدهنية: فهي ليست لزجة وسميكة ، لذا فهي تساعد البشرة الدهنية. في الواقع ، من الممكن وضع المستحضر على جزء من الجسم لا يتطلب الكثير من الترطيب أثناء وضع الكريم على جزء آخر.

توصيات لتأثير أفضل لكريم وغسول الجسم

تبدو البشرة أكثر صحة عندما تعالجها من الداخل إلى الخارج. هذا يعني أنه لا ينبغي ترك كل العمل للكريمات أو المستحضرات ؛ احرص دائمًا على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا. يهمل بعض الناس هذه العادة ، لكن هذا ليس صحيحًا.

أيضًا ، من المهم الحصول على قسط كاف من الراحة. ما دمت تنام 8 ساعات على الأقل يوميًا ، فأنت تساعد على الحفاظ على صحة ومظهر الجلد.

ومن الضروري كذلك اتباع نظام غذائي متوازن حتى يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن التي تؤثر على صحة الجلد. من بين الأطعمة التي تساعد على تحسين مظهر البشرة ، يبرز ما يلي:

  • الخيار
  • سمك السالمون
  • البابايا
  • البرتقال
  • الأفوكادو
  • السبانخ
  • الجزر
  • المكسرات
  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية
أوميغا 3
تساهم الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية في صحة القلب والأوعية الدموية وحيوية الجلد.

أيهما تختار: كريم الجسم أم لوشن الجسم؟

كل منها يعالج البشرة الجافة ويجعلها ناعمة ومتجانسة. للترطيب اليومي ، يُنصح باستخدام اللوشن ؛ يجب حجز الكريمات للحالات التي تتطلب ترطيبًا مكثفًا. ومع ذلك ، من المهم التأكيد على أن هذا لا ينبغي أن يكون قاعدة أو عامل مقيد ؛ من الضروري استخدام واحد على الأقل، وهو أمر يعتمد على كل حالة وكل جزء من الجسم.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يجب عليك استشارة أخصائي حول المادة المناسبة لنوع بشرتك ، وعند الاختيار ، ضع في اعتبارك شدة الجفاف الذي تعاني منه.

قد يثير اهتمامك ...

7 أقنعة للبشرة الدهنية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
7 أقنعة للبشرة الدهنية

بفضل خصائص مكوناتها ، تعتبر هذه الأقنعة مثالية لتنظيم دهنية البشرة الدهنية وحتى مكافحة مشاكل الجلد المختلفة ، مثل حب الشباب.