كريمات تفتيح البشرة - ما هي وكيف يمكن استعمالها؟

البقع والعيوب الجلدية تشكل مشكلة جمالية يعاني منها العديد من الناس. ولحسن الحظ، يمكنك استخدام كريمات تفتيح البشرة لتقليل بروزها بشكل كبير. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عنها!
كريمات تفتيح البشرة - ما هي وكيف يمكن استعمالها؟

آخر تحديث: 24 سبتمبر, 2020

شوائب البشرة تعد إحدى المشكلات الجمالية الشائعة التي تقلق كثيرًا من الناس. للأسف، التعرض للشم، التقدم في السن، الاختلالات الهرمونية، والعديد من العوامل الأخرى تزيد من خطر ظهور هذه الشوائب. بسبب ذلك، يتجه مزيد من الناس إلى استعمال كريمات تفتيح البشرة بشكل مستمر.

هذه المنتجات تحتوي على مكونات تساعد على تقليل فرط تصبغ الجلد وتستعيد شباب البشرة ولونها الموحد. ولكن، لتحقيق هذه النتائج الجيدة، يجب معرفة كيفية استعمال كريمات تفتيح البشرة بشكل صحيح.

كريمات تفتيح البشرة

كريمات تفتيح البشرة هي منتجات تجميلية تساعد على تقليل بروز أو إزالة الشوائب والعيوب التي تصيب البشرة. فمكوناتها النشطة قادرة على تدمير الميلانين في المناطق المصابة. في نفس الوقت، فهي تحفز الترطيب والتجدد الخلوي.

وفقًا لتقرير منشور في NHS Foundation Trust، يمكن لهذه المنتجات أن تحتوي على مكونات دوائية متنوعة. أكثر هذه العناصر شيوعًا هي الهيدروكينون، الريتينويدات، والستيرويدات القشرية. لكل عنصر من تلك العنصار تأثير مختلف على البشرة.

لنلق نظرة فاحصة عليها:

  • الهيدروكينون أو أحادي البنزون: هذه المادة تساعد على تثبيط الإنتاج المفرط للخلايا الميلانينية أو صبغية.
  • الريتينويدات، كالتريتينوين أو حمض الرتينويك: تساعد على تحفيز عملية تجدد الجلد. بجانب أنها تساعد الهيدروكينون على اختراق الجلد.
  • الستيرويدات القشرية: يمكنها تقليل ومكافحة الالتهابات الجلدية. أكثر الأمثلة شيوعًا هو الهيدروكورتيزون.

بالإضافة إلى العناصر المذكورة، يمكن لكريمات تفتيح البشرة أن تحتوي أيضًا على فيتامين سي، حمض الكوجيك، هلام الأدابالين، أو حمض الأزيلايك. بعضها يحتوي حتى على مستخرجات نباتات كعنب الدب، الأربوتين، العرقسوس، الكاموميل أو التوت.

كيفية استخدام كريمات تفتيح البشرة

أولًا، من المهم ملاحظة أن هذه المنتجات ليست حلولًا فورية. فعلاج شوائب البشرة تحدي يستغرق بعض الوقت. ومن الناحية المثالية، يجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية لفهم أفضل خيارات العلاج المتاحة.

أحد العوامل المهمة التي تساهم في الحصول على نتائج جيدة من استعمال هذه المنتجات هو الاستمرارية. فالنتائج تحتاج بين 6 و12 شهرًا بعد الاستعمال الأول للظهور. ويجب استخدام المنتج مرة أو مرتين في اليوم.

  • للبدء، استعملي طبقة رقيقة من الكريم على الشوائب. كما ذكرنا، كرري الاستعمال مرة أو اثنين يوميًا وفقًا لتعليمات طبيبك.
  • قبل وبعد الاستعمال، يجب عليك غسل اليدين جيدًا وتجنب اتصال الجلد المعالج بأي شيء لمدة ساعة على الأقل بعد الاستعمال.
  • تجنبي استعمال المنتج بالقرب من عينيك أو حول جفون. يوجد منتجات مخصصة لهذه المناطق الحساسة.
  • لا يجب استعمال هذه المنتجات إذا كنت تعانين من أي خدوش، حروق، أو طفح جلدي.

الكريم الواقي من أشعة الشمس: الحليف المثالي

الكريم الواقي من أشعة الشمس: الحليف المثالي

إذا كنت ترغبين في تجنب ظهور الشوائب الجلدية، يوجد منتج واحد يجب عليك امتلاكه معك دائمًا: الكريم الواقي من أشعة الشمس.

وفقًا لمعلومات منشورة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، الكريم الواقي من الشمس ضروري في أي وقت يتم خلاله قضاء الوقت خارج المنزل، حتى إذا كانت السماء تمطر أو الثلوج تتساقط.

استعملي كريم واقي بعامل حماية SPF 30 أو أعلى. بالإضافة إلى ذلك، اختاري منتج يحتوي على أكسيد الزنك أو ثنائي أكسيد التيتانيوم.

إذا كانت بشرتك من النوع الدهني، يوجد بدائل “غير زؤانية” يمكن أن تساعد على الحفاظ على مسامك نظيفة وتجنب اندلاعات الحبوب.

ما هي مخاطر كريمات تفتيح البشرة؟

وفقًا للتركيب، يمكن لكريمات تفتيح البشرة أن تسبب التحسس الضوئي. لذلك، يجب استعمالها حصريًا أثناء الليل أو بعيدًا عن ضوء الشمس. الأعراض الجانبية الأخرى يمكن أن تشمل تهيجًا بسيطًا للجلد والردود الفعل التحسسية كالحرقان أو الحكة أو التهاب الجلد.

إذا لاحظت ظهور هذه الأعراض، يجب أن تتوقفي فورًا عن استعمال المنتج وأن تستشيري طبيب أمراض جلدية. يحذر الخبراء أيضًا من أن بعض المنتجات تحتوي على زئبق وبعض المكونات الأخرى التي قد تضر البشرة.

لذلك، عند اختيار المنتج، اختاري المنتج المصدق عليه من قبل أطباء الأمراض الجلدية.

قد يثير اهتمامك ...

تفتيح لون البشرة بكريم منزلي طبيعي
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
تفتيح لون البشرة بكريم منزلي طبيعي

نرغب في تقديم المساعدة باستعراض كريم منزلي طبيعي تستطيعين من خلاله تفتيح لون البشرة وإزالة الشوائب بفعالية. تابعي القراءة لاكتشاف الوصفة!