قرص الحيض: ما هو وكيف يختلف عن كأس الحيض؟

تشبه أقراص الحيض كؤوس الحيض في المظهر، ولكن هناك فرق كبير بين المنتجين. اكتشفي معنا الاختلافات في هذه المقالة!
قرص الحيض: ما هو وكيف يختلف عن كأس الحيض؟

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 11 أكتوبر, 2022

هناك المزيد والمزيد من المتابعات اللاتي يفضلن المنتجات المستدامة لاحتواء تدفق دم الحيض. هذا هو الحال مع كأس الحيض. ومع ذلك ، هناك أيضًا طريقة أخرى مناسبة للميزانية ومريحة وذات وظيفة إضافية. يطلق عليها قرص الحيض.

هذا يعني أيضًا توفير المال على المدى الطويل لأنك تتوقفين عن إنفاق المال كل شهر على الفوط الصحية أو السدادات القطنية ؛ بالإضافة إلى ذلك ، فإنك تساهمين في الحفاظ على البيئة من خلال القيام بذلك.

قرص الحيض هو عنصر صحي يوفر كل ما تبحثين عنه خلال تلك الأيام الخاصة من الشهر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يشكل الخيار أي مخاطر صحية ، كما أنه آمن للاستخدام ويوفر سلسلة من الفوائد الأخرى.

ما هو قرص الحيض وما مميزاته؟

أقراص الحيض هي أدوات صحية يمكن إعادة استخدامها. إنها تشبه الأكواب ، على الرغم من أنها أكثر اتساعًا وعرضًا.

إنها مصنوعة من السيليكون الطبي ، الذي تحدده موسوعة Netinbag على أنه بوليمر صناعي تسمح خصائصه بالاتصال الآمن بالأنسجة الحية. نظرًا لتصميمه ، يمكن وضعه بالقرب من عنق الرحم.

يقارن بعض الأطباء مظهره وسمكه ببتلة الورد. كما أشاروا إلى أن مادة التصنيع تتجنب احتمال تغيير درجة الحموضة المهبلية أو الإصابة بالعدوى.

القرص مضاد للحساسية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقلل من خطر تسرب الدم ، لأنه يلتصق بسلاسة بجدران المهبل.

أيضًا، يعد اختيار القرص طريقة للتخلص من الاستخدام المفرط للبلاستيك. أظهر تقرير في مجلة ناشيونال جيوغرافيك أن منتجات الحيض الشائعة مصنوعة من أي نوع من البلاستيك ، وتأتي مغلفة بالبلاستيك ، مع قضبان بلاستيكية ، وخيوط بلاستيكية ، وطبقات ماصة رقيقة من نفس العنصر، وهو أمر ضار جدًا بالبيئة.

الفرق بين كأس الحيض وقرص الحيض

على الرغم من أن الشكلين جزء من نفس العائلة والغرض منهما هو التعامل مع تدفق الدم خلال الحيض ، إلا أنه لا تزال هناك بعض الاختلافات الرئيسية.

كأس الحيض
يختلف كوب الحيض إلى حد ما عن القرص ، لكنهما يشتركان في ميزات ، مثل حقيقة أنهما صديقان للبيئة والميزانية في نفس الوقت.

الحجم

على عكس الكوب الذي يأتي بأحجام مختلفة ، فإن قرص الدورة الشهرية يأتي بحجم واحد يناسب الجميع. في حالة النساء المصابات بضعف في قاع الحوض أو اللواتي يعانين من هبوط خفيف ، يعتبر الجهاز بديلاً جيدًا ، نظرًا لتشريحهن الخاص.

لا شد مزعج أو شفط

الأقراص ليس لديها قبضة سحب كالكؤوس. لا تبرز خطافًا منخفضًا. لهذا السبب ، لا تزعج المستخدمة بنفس الطريقة التي قد يزعجها كأس الدورة الشهرية إذا تم وضعها بشكل غير صحيح.

المتانة

تدوم الأقراص عامين في الاستخدام بسبب طبقة السيليكون الرقيقة للغاية التي تتكون منها. على الرغم من أن هذه الطريقة أقل متانة من الكوب ، إلا أنها لا تزال صديقة للميزانية على المدى المتوسط.

الموقع

الأقراص قريبة جدًا من عنق الرحم ، في أعمق منطقة في القناة المهبلية. في المقابل ، يكون الكأس منخفضًا ، تقريبًا في منتصف المهبل. بسبب موقع القرص بالتحديد ، يقلل القرص من احتمال التسرب.

السعة

بينما تبلغ سعة تخزين الكوب من 30 إلى 50 مليلترًا ، تبلغ سعة الأقراص حتى 75 مليلترًا. نظرًا لقوامها وحافتها المزدوجة ، يمكنها البقاء لمدة تصل إلى 12 ساعة داخل الجسم.

كيف يتم وضع قرص الحيض؟

من لديهن خبرة مع كأس الدورة الشهرية قد اكتسبوا بالفعل بعض الخبرة للتكيف مع القرص. ليس لديه مقبض التثبيت الموجود في الأكواب ، ولكن مع الممارسة ، يمكنك وضعه في بضع خطوات:

  1. قومي بطيه: بأصابعك ، قومي بثني القرص على شكل 8.
  2. أدخلي قرص الحيض: ضعيه في اتجاه الجزء العلوي من المهبل ، مشيرًا نحو عنق الرحم.
  3. اضبطيه: بمجرد دخول القناة المهبلية ، ثبتي أحد الطرفين للخلف والآخر نحو الأمام ، حيث يوجد عظم العانة.

لإزالة القرص ، قومي بالوصول لمحيطه بإصبع وحركيه لأسفل برفق. بهذه الطريقة ، سيخرج أفقيًا.

تدلي الحيض
يمكن للنساء المصابات بتدلي الرحم الاستفادة من هذه الطريقة، والتي ستسبب لهن إزعاجًا أقل من كوب الحيض.

متى يمكن استعمال قرص الحيض ومتى يجب تجنبه

صحيح أنه يمكن لأي امرأة أن تلجأ إلى فوائد أقراص الدورة الشهرية ، ولكن أولئك اللاتي تم تشخيص إصابتهن بضعف شديد في قاع الحوض قد يجدن الراحة مع هذا الجهاز. في الواقع ، في حالة النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة ، يمكن أن تنزلق أكواب الدورة الشهرية أو تسبب إزعاجًا.

توفر الأقراص سعة أكبر قليلاً ويتم دعمها بشكل أفضل من خلال الهياكل الداخلية للجهاز التناسلي الأنثوي.

الحالات التي تقيد استخدام القرص هي الولادة الحديثة أو الإجهاض لأنه من الضروري التخلص من الدم المفقود لمنع الالتهابات المهبلية. وبالمثل ، فإن القرص غير مناسب بعد الإجراءات الطبية التي تتم على عنق الرحم.

نظافة قرص الحيض

تعتبر نظافة هذه المنتجات الصحية أمرًا بالغ الأهمية ، نظرًا لطبيعتها القابلة لإعادة الاستخدام. لتعقيم القرص قبل وضعه للمرة الأولى ، قومي بغليه في قدر من الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق.

في أيام الدورة ، اغسلي القرص بالماء والصابون في كل مرة تزيلينه فيها. في نهاية دورتك ، اغليه مرة أخرى. قومي بتخزين القرص في كيس قطني.

قد يثير اهتمامك ...

لماذا تؤلمني منطقة أسفل بطني؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
لماذا تؤلمني منطقة أسفل بطني؟

الألم في أسفل البطن له عدة أسباب محتملة تتطلب تقييمًا طبيًا لتحديد أفضل مسار للعلاج. تعرف على بعض الأسباب المحتملة في هذه المقالة.