أهم 10 قرارات في الحياة

20 سبتمبر، 2021
يجب على الجميع اتخاذ قرارات مهمة تحدد مسار حياتهم في مرحلة ما. اقرأ واكتشف طبيعتها وما يجب أن تضعه في الاعتبار لبعض قرارات الحياة الأكثر شيوعًا وأهمية.

يأتي دائمًا وقت لا يكون لدينا فيه خيار سوى اتخاذ قرارات مهمة. استمر في القراءة للحصول على بعض النصائح حول أكثرها شيوعًا وكيفية التعامل معها.

في الواقع، معظم هذه الأمور مشتركة بين البشر وتتعلق بالعلاقات والتعليم والأطفال والعمل، هذا لأن هذه الموضوعات حاسمة لبقية حياتنا.

نظرًا لتأثيرها الكبير، تتطلب هذه القرارات وقتًا لتقييمها بعناية وتحديد الخيار الأفضل. بالطبع، غالبًا ما تكون العملية مليئة بمشاعر التوتر والقلق.

دعونا نلقي نظرة على بعض القرارات الصعبة الأكثر شيوعًا في الحياة.

1. الدراسة في الجامعة

معظم الشباب لا يكونون متأكدين بشأن ما يريدون القيام به وهم مليئون بالشكوك. ويتبع الكثيرون منهم خطى والديهم.

الدافع وراء قرار الالتحاق بالجامعة هو الاعتقاد بأنها تفتح العديد من الأبواب في سوق العمل – كما هو الحال في كثير من الأحيان. ومع ذلك، لم يحصل جميع الأشخاص الناجحين على شهادة جامعية عليا. هذا هو الحال مع بيل جيتس وستيف جوبز ومارك زوكربيرج.

اقرأ أيضًا:

7 أمور يجب عليك فعلها قبل اتباع نظام غذائي نباتي

2. مجال الدراسة

هناك العديد والعديد من مجالات الدراسة هذه الأيام، وبالتالي فإن التعليم المهني لم يعد مقصورًا على العلوم التقليدية أو العلوم الإنسانية. لذلك، لا يمكن للمرء أن يتخذ مثل هذا القرار المهم بسهولة.

في الواقع، يجب أن تفكر في الاحتمالات التي تتجاوز بيئتك المباشرة. هذا لأنه، بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكنك الانتقال إلى مدينة أخرى أو بلد آخر لأسباب أكاديمية، هناك جميع أنواع البرامج المتاحة عبر الإنترنت.

عامل آخر عندما يتعلق الأمر باختيار المهنة هو المدة التي يستغرقها الحصول على الشهادة. لا يجب أن تفكر فقط في الدراسات الطويلة ولكن أيضًا في الفرص متوسطة المدى، وحتى الدورات القصيرة للتدريب في مهنة أو أخرى.

منطقة عمل.
يوفر التعليم الافتراضي العديد من إمكانيات التعليم.

3. مواصلة الدراسة

هل ستستمر في متابعة الدراسات العليا بمجرد إكمال البكالوريوس أو ستبحث عن درجة زمالة أخرى؟

ننصحك بقراءة:

اكتشف معنا فوائد لعبة سودوكو للدماغ، وفقًا للعلم

4. مغادرة البلاد

بعض الناس يفكرون في الانتقال إلى بلد آخر. تشير الدراسات إلى أن هناك أسبابًا مختلفة للقيام بذلك، مثل عروض العمل، أو الأسباب العاطفية، أو المواقف الخلافية في مكان المنشأ، أو مجرد الرغبة في المغامرة.

يمكن أن يكون لعدم البقاء في نفس المكان الذي ولدت فيه أو نشأت فيه آثارًا مختلفة. هذا لأن ذلك يشمل تغييرًا في البيئة والثقافة وأسلوب الحياة. أيضًا، سيكون عليك أن تبتعد عن عائلتك وأحبائك.

5. الانتقال من منزل العائلة

هذا قرار مهم آخر، على الرغم من أنه قد لا يكون نهائيًا مثل القرارات الأخرى. يمكن أن تكون هذه الخطوة بسبب العمل أو الدراسة أو الزواج أو الرغبة في الاستقلال أو مزيج من عدة أسباب.

تغيير مكان إقامتك يعني وجود جيران جدد وبيئة مختلفة. يعني أيضًا ترك مساحة اعتدت عليها وعلى الأرجح تحبها.

اكتشف:

حالة فقد الإرادة – اكتشف معنا الأعراض وطرق العلاج

6. العلاقات العاطفية

يحب بعض الناس العزلة، خاصة بعد إنهاء علاقة ما. يرون أنه من الأفضل البقاء على هذا النحو لبعض الوقت.

ومع ذلك، يأتي وقت قد يقررون فيه تجربة حظهم في علاقة حب جديدة. هذا ليس قرارًا سهلًا، فحتى اختيار مقابلة شريك محتمل هو أمر يحتاج إلى التفكير في كثير من الجوانب المختلفة.

7. اتخاذ القرار بالزواج

بعد التعرف على بعضكما البعض ومقابلة العائلة وقضاء بعض الوقت في التفكير واستكشاف المزيد حول شخصية كل منكما، الخطوة التالية ستكون اتخاذ القرار بالزواج.

يجب أن تفكر جيدًا جدًا في كل ما يستلزمه ذلك، من فقدان خصوصيتك والتكيف مع حياة شخص آخر، إلى الحاجة إلى حلول وسط للتوصل إلى التوافق والاتفاق على جميع الجوانب المشتكرة والماديات، إلخ. هذا من أهم القرارات التي ستتخذها في حياتك بالتأكيد.

8. إنجاب الأطفال وعددهم

عادةً ما يكون هذا الموضوع من الموضوعات التي تقلق الأزواج وتعتبر من مصادر الخلافات الشائعة.

من المهم أن تضع في اعتبارك الإيجابيات والسلبيات. هذا لأن احتياجات الأطفال ستأخذ الأولوية دائمًا على احتياجاتك. وعدد الأطفال هو شيء آخر يجب مراعاته.

قد يهمك:

كيف نساعد الأطفال على التعامل مع ضغط الأقران

9. العمل لدى شخص آخر أو أن تكون رئيس نفسك؟

غالبًا ما تنشأ هذه المعضلة بعد العمل لدى الآخرين، ولكن يمكنك اتخاذ قرار العمل لحسابك الخاص كمحترف أو بدء شركتك الخاصة منذ اللحظة التي يجب أن تبدأ فيها في جني المال.

من ناحية، كونك موظفًا يوفر لك استقرارًا في الدخل. ومن الناحية الأخرى، فإن العمل لحسابك الخاص يعني التخلي عن “الأمان” وتحمل المزيد من المخاطر. ومع ذلك، يمكنك كسب المزيد من الأموال من خلال ذلك.

10. ترك العمل أو البقاء

ستكون هناك أوقات تكره فيها وظيفتك وتريد الاستقالة. هذا قرار مهم، ولا يجب أن تتبع عواطفك فحسب.

يجب أن تفكر في العواقب المختلفة لذلك، وتحتاج إلى التفكير في الخيارات الأخرى المتاحة لك والتخطيط بشكل جيد للمرحلة القادمة حتى لا تندم بعد ذلك.

شخص يغادر المكتب.
ترك العمل هو قرار مهم. ويمكن أن يكون أيضًا تحركًا نحو مسار وظيفي مختلف.

نصائح لاتخاذ القرارات المهمة

أنت حتمًا تتخلى عن شيء ما عندما تختار شيئًا آخر لأنه لا يمكنك دائمًا الاحتفاظ بهما معًا. هذا أمر يجب مراعاته عند اتخاذ قرارات مهمة.

بعض القرارات تدوم إلى الأبد ولن تتاح لك الفرصة لتصحيح واختيار مسار بديل. لذلك، ضع في اعتبارك ما يلي من أجل اتخاذ قرارات أفضل:

  • وازن جميع خياراتك من خلال تدوين الإيجابيات والسلبيات، وتخصيص قيمة لكل منها لإصدار حكم عادل.
  • عليك أن تفكر فيما يرضيك وما هو عملي وملائم من أجل اتخاذ قرارات أفضل. ضع في اعتبارك أن الخيار الأفضل ليس دائمًا هو الأكثر جاذبية.
  • سيتعين عليك أحيانًا اتخاذ قرار بناءً على الموارد المتاحة لديك.
  • يجب أن تفكر في العواقب عند اتخاذ قرارات مهمة. الاستمتاع باللحظة أمرًا مهمًا ، لكن الحياة عادة ما تدوم أكثر من يوم واحد.

  • De Bono E. Cómo enseñar a pensar a tu hijo. Barcelona: Paidós.
  • Fierro I. El escenario demográfico actual. Saber, Ciencia y Libertad. 2018; 13(2): 107 – 113.
  • Pérez Ríos C. Guía para el análisis de problemas y toma de decisiones. Educatio Siglo XXI. 2018; 36(3): 523-526.
  • Sarmiento-Rivera L, Ríos-Flórez J. Bases neurales de la toma de decisiones e implicación de las emociones en el proceso. Rev. Chil. Neuropsicol. 2017; 12(2): 32-37.
  • Velecela P, Garbay J, Valencia B. Finanzas personales: la influencia de la edad en la toma de decisiones financieras. Killkana Sociales. 2017; 1(3): 81-88.