فوائد التمارين البدنية لمرض الصدفية

التمرين هو علاج موصى به للتخفيف من العديد من المشاكل الصحية. اكتشف الآثار المفيدة لهذا النوع من النشاط في علاج الصدفية.
فوائد التمارين البدنية لمرض الصدفية

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 23 أغسطس, 2022

يساعد أسلوب الحياة الصحي ، سواء من حيث النظام الغذائي أو التحكم العاطفي أو التمارين البدنية ، في السيطرة على اندلاعات الصدفية. اعتمادًا على شدة التشخيص وتوجيهات أطباء الجلد ، يمكنك ممارسة الرياضة التي تساهم بشكل إيجابي في علاج المرض.

لا يقتصر علاج الصدفية على العناية بمظهر بشرتك فقط. عندما تعالج العوامل الداخلية بالأدوية والأنشطة التي تعزز صحتك العامة ، فهناك فرصة أكبر لتخفيف العواقب. في هذه المقالة ، سنوضح لك المساهمة الإجمالية للتمرين في هذه الحالة.

الصدفية: مشكلة في جهاز المناعة

الصدفية مرض جلدي مزمن ناتج عن تغيرات في جهاز المناعة. توضح Clínica Universidad de Navarra (CUN) أن هذا المرض يسبب لويحات حمامية محددة مغطاة بقشور على الجلد.

في بعض الأحيان ، يؤدي تشخيص هذا المرض إلى اختلال القدرات الوظيفية. حتى أنه من الممكن أن يتم الخلط بين التقييم الطبي الأول والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تتعلق الأسباب بالوراثة والالتهابات والتوتر وردود الفعل الثانوية لبعض الأدوية. بصرف النظر عن نسيج المفصل ، تتأثر المناطق التالية من الجسم:

  • الوجه
  • الأظافر
  • المرفق
  • الركبة
  • الأعضاء التناسلية
  • فروة الرأس
  • باطن القدم
  • الغشاء المخاطي للفم
  • راحة اليدين
  • أسفل الظهر

أعراض وأنواع الصدفية

وفقًا لمايو كلينيك ، تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر. بشكل عام ، تتميز العلامات بظهور طفح جلدي أو بقع حمراء أو أرجوانية خشنة.

تشققات في الجلد إلى درجة النزيف والحكة والحرقان. هذه المظاهر دورية.

من حيث التصنيف ، هناك الأنواع التالية:

  • الصدفية المعكوسة: تسبب آفات حمراء وناعمة ولامعة في المناطق الرخوة والطيات ، مثل الإبطين والأرداف وتحت الثديين.
  • صدفية الأظافر: تنمو أظافر اليدين أو القدمين بشكل غير طبيعي وتتغير لونها وتتسبب في الشعور بالحكة. هناك خطر الإصابة بانحلال الظُفر.
  • قطرات الصدفية: هي بقع صغيرة على الأطراف أو على الجسم. كثيرًا ما يتم تشخيص هذا النوع من الصدفية عند الأطفال.
  • الصدفية البثرية: تظهر على شكل بثور صديدية محاطة ببقع من الاحمرار. ظهورها موضعي أو واسع النطاق. يتم تشخيصها بشكل شائع عند البالغين.
  • التهاب المفاصل الصدفي: يتكون من التهاب المفاصل المرتبط بالتغيرات الجلدية. يظهر عادة بعد بعض الوقت من الآفات الجلدية.
  • الصدفية اللويحات: هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا ، ويتكون من تمزقات أعلى بالنسبة لبقية الجلد. قد تكون مغطاة بطبقة متقشرة.
  • الصدفية المُحمرّة للجلد: وهي التهابية تصيب جزءًا كبيرًا من الجسم. تميل الصفائح إلى التقشر ، مما يسبب ألمًا شديدًا وعدم الراحة. وهو أقل أنواع الصدفية انتشارًا.
الصدفية
على الرغم من أن المرض قد يظهر بشكل أكثر وضوحًا على الجلد ، إلا أنه حالة جهازية يمكن أن تشمل عدة أعضاء.

اقرا أيضًا:

أطعمة يمكن أن تساعد السيطرة على أعراض مرض الصدفية

الارتباط بين التمارين البدنية والصدفية

التمرين مفيد لمرض الصدفية.

تشير الدراسات إلى أن الرياضة المنتظمة تقلل من تهيج الجلد. في الواقع ، توصي منظمة Acción Psoriasis غير الحكومية بممارسة النشاط البدني عدة مرات في الأسبوع ، لمدة 45 دقيقة.

تشمل التخصصات المقترحة المشي وركوب الدراجات والسباحة والرقص. تؤكد المنظمة غير الحكومية على اختيار التمرين الذي يتمتع به الشخص ، لأنه بهذه الطريقة يتم الحفاظ على العادة بسهولة أكبر.

يجب أن يتم التمرين قدر الإمكان. في بعض الأحيان ، يجعل ألم التهاب المفاصل الصدفي الحركة صعبة. هذا هو الحال غالبًا في حالات الصدفية الأخمصية أو إذا اختار الشخص رياضة تشمل الكثير من الاحتكاكات.

المفتاح هو اختيار نشاط متوسط الشدة وافق عليه أحد المتخصصين.

ما هي فوائد التمارين البدنية لمرض الصدفية؟

للتمرين دور مكمل في علاج هذا المرض الجلدي ، حيث يؤثر على فعالية الأدوية ونوعية حياة المريض. دعونا نلقي نظرة على المزايا الرئيسية لممارسة الرياضة البدنية لمرض الصدفية.

يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري

تزيد الصدفية من مستوى شدة حالات ارتفاع ضغط الدم ، مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم حالة مناعية ، كما ذكرت مؤسسة القلب الإسبانية.

ويضيفون أن مشاكل ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كإجراء وقائي ، تتصدر التمارين اليومية النصائح ، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي للقلب ، وعدم التدخين.

من ناحية أخرى ، ذكرت مجلة السكري أن مرضى الصدفية يظهرون مقاومة أكبر للأنسولين. تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أيضًا إلى أن النشاط البدني يجعل الجسم أكثر حساسية لهذا الهرمون ، وبالتالي يقلل نسبة السكر في الدم.

يساعد في محاربة السمنة

تؤثر الأعراض الواضحة لمرض الصدفية على بعض الأشخاص الذين تم تشخيصهم فيغيرون نمط حياتهم لإخفاء آفاتهم الجلدية. حتى أن البعض يتجنب الخروج ويتجنب الرياضات أو الصالات الرياضية في الهواء الطلق.

قد يؤدي نمط الحياة الخامل هذا إلى السمنة. في الواقع ، يشير منشور في مجلة Actas Dermo-Sifiliográficas إلى أنه مثلما يتدخل المرض في اضطراب الوزن ، فإن السمنة تعرض الشخص أيضًا لمرض الصدفية.

لذلك فإن التمارين الرياضية ضرورية لعلاج السمنة. يمكنك دمجها مع نظام غذائي صحي لمرض الصدفية ، بتوجيه من مستشار صحي ، دون اللجوء إلى الأنظمة الصارمة التي تؤدي إلى تفاقم الحالة.

يساعد على زيادة قوة العضلات

يشير بعض الخبراء إلى أن ممارسة الرياضة البدنية لمرض الصدفية باعتبارها الدعامة الأساسية للعلاج. فالرياضة تخفف آلام وتيبس التهاب المفاصل الصدفي وتعزز جودة العضلات.

لتحقيق ذلك ، يجب على الشخص أداء التمارين التي تشمل التمارين الهوائية وتقوية العضلات. يجب عليهم القيام بذلك بالإضافة إلى دورات التمرين الأيسومترية ، في حالة التهاب المفاصل الحاد.

يحسن المرونة في المفاصل

يعلق Acción Psoriasis على أن الألعاب المائية والسباحة والمشي في الماء كلها تمارين جيدة جدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي. تحمي التمارين المائية المفاصل من الصدمات وتحسن المرونة ، خاصة إذا تم إجراؤها في الماء الدافئ.

الأنشطة المائية
يمكن للأشخاص المصابين بالصدفية التسجيل في الأنشطة المائية دون أي مشاكل.

يساهم في التنشئة الاجتماعية واحترام الذات الإيجابي

في أمراض مثل الصدفية ، تعتبر التمارين مفيدة أيضًا للتواصل الاجتماعي مع الآخرين. ويوجد دراسات تظهر فوائد الرياضة من حيث التنشئة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة.

فيما يتعلق بتقدير الذات ، تفيد مجلة INFAD Journal of Psychology أن التمارين البدنية تعزز احترام الذات ومفهوم الذات وتحسن مؤشرات الاكتئاب والرفاهية الذاتية.

ممارسة الرياضة تقلل التوتر

تخبرنا الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية أن التوتر مرتبط بتفاقم مرض الصدفية. من جانبها ، أشارت الجمعية الأمريكية لعلم النفس (AAP) إلى أن التمارين الرياضية مفيدة للصحة العقلية ، لأنها تساعد الدماغ على التعامل مع الإجهاد.

تتحدث AAP عن أدلة أولية على أن الأشخاص النشطين بدنيًا لديهم معدلات أقل من الاكتئاب والقلق مقارنة بمن يعيشون حياة مستقرة.

العلاجات الداعمة مع ممارسة الرياضة البدنية لمرض الصدفية

هناك العديد من البدائل العلاجية لمرض الصدفية ، كما تلاحظ تشير مجلة SA الصيدلانية. حيث يتم وصف كل شيء من الطب الموضعي للتشخيصات الخفيفة إلى العلاج بالضوء أو العلاج الجهازي أو العوامل البيولوجية ، اعتمادًا على شدة الحالة.

بمساعدة طبيب الأمراض الجلدية ، يمكن للأشخاص المصابين بالصدفية تحديد نوع العلاج والتمارين المناسبة للتعامل مع الحالة. استشر طبيبك الموثوق لمزيد من المعلومات.

قد يثير اهتمامك ...

داء صدفية الجلد – تغلب على الصدفية بواسطة هذه العلاجات الطبيعية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
داء صدفية الجلد – تغلب على الصدفية بواسطة هذه العلاجات الطبيعية

داء صدفية الجلد هي مرض مزمن يصيب الجلد ويُصعب علاجه أحيانًا وتتفاقم أعراضه عادةً مع التقدم بالسن. وهناك عدة عوامل يمكن أن تتسبب بتفاقم أعراض صدفية ...