ظاهرة الموت الصغير – ما هي وكيف ترتبط بهزة الجماع عند المرأة؟

10 أبريل، 2020
خلال هزة الجماع، يصل نشاط المخ إلى قمته، ثم ينخفض مباشرةً بشكل كبير. هذا التغير بين أقصى الطرفين هو مصدر ما يُعرف بـ"الموت الصغير" بعد هزة الجماع. اكتشف المزيد عن الموضوع في المقالة!

تشير ظاهرة الموت الصغير إلى الشعور بالتلاشي أو الذبول الذي تشعر به المرأة بعد وصولها إلى هزة جماع قوية جدًا.

يعتبر العديد من الناس ظاهرة الموت الصغير مجرد خرافة.

ولكن هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أنها ظاهرة حقيقية. واليوم، نستعرض المزيد عن هذا الموضوع.

ظاهرة الموت الصغير

الموت الصغير هو تغير في وعي الأنثى بعد الوصول إلى هزة جماع قوية. ويتم وصف هذا الشعور تقليديًا بالتلاشي أو بفقدان الوعي.

ولكنها ظاهرة من الظواهر التي لم يتم دراستها بالشكل الكافي. إلى جانب أن العديد من الناس يعتقدون أنها واحدة من الخرافات الجنسية والروحية. ففي بعض الثقافات، تعد هزة الجماع نوع من أنواع النشوة الروحية.

ولكن العلم المعاصر سعى إلى تحليل المسببات الفسيولوجية لهذه الظاهرة الغريبة. وفي هذا الصدد، أظهرت عدة دراسات وجود تغيرات في كهربية المخ أثناء وبعد هزة الجماع.

يعني ذلك أن هزة الجماع تغير بالفعل نشاط المخ.

ننصحك بقراءة:

فقد الإرجاز – اكتشفي كيفية علاج حالة فقد هزة الجماع عند المرأة

ما الذي يحدث خلال هزة الجماع؟

ما الذي يحدث خلال هزة الجماع؟

تفعل لحظة هزة الجماع مناطق عديدة من المخ. في الواقع، يوجد أكثر من 8 آلاف نهاية عصبية في البظر. هذه الإثارة تخلق هجومًا من الأحاسيس في المخ.

في دراسة تمت في كلية العلوم والفنون في جامعة نورث ويست على كيفية تأثير هزة الجماع على المخ، يشير الباحثون إلى أنه إذا كانت الاستثارة الجنسية متناغمة ومكثفة بما فيه الكفاية، يمكن أن تؤدي إلى “استمتاع عصبي.”

ولذلك يبدأ المخ في تفعيل مناطق كاللوزة، المخيخ، النواة المركبة (بإفراز الدوبامين) والغدة النخامية (بإفراز الأوكسيتوسين والإندورفين) كرد فعل لنشاط نظام المكافأة الناتج عن المتعة.

في هذا الصدد، تتسبب الإثارة في “نشوة جنسية” حيث يتم تثبيط القشرة الجبهية الحجاجية. وخلال هزة الجماع، يركز المخ على شيء واحد فقط: الشعور الذي يتلقاه.

بذلك، يمكننا أن نقول أن هزة الجماع القوية تؤدي إلى تغير في حالة الإدراك بالفعل.

اقرأ أيضًا:

ممارسة التمارين الرياضية والعلاقة الجنسية – اكتشف أفضل 6 تمارين لأداء جنسي مذهل

لا يتوقف المخ عن العمل بسبب ظاهرة الموت الصغير

لسنوات عديدة، اعتقد الباحثون أن النشاط يقل بشكل كبير في بعض مناطق المخ بالنسبة للمرأة خلال هزة الجماع. ولكن، يوجد دراسة حديثة تؤكد العكس.

فبعد استعمال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، استطاع الباحثون الوصول إلى نتيجة أنه، خلال هزة الجماع، يزيد نشاط المخ تدريجيًا حتى يصل إلى حده الأقصى، ثم ينخفض.

اكتشف:

الرعشة الجنسية- كيف تساعد شريكتك على الوصول إلى الرعشة الجنسية

فوائد هزة الجماع للمرأة

ظاهرة الموت الصغير بعد هزة الجماع

من غير المفاجئ أن بعض النساء تشعر ببعض التشوش أو التلاشي بعد الاستثارة الحادة التي تؤثر على جميع الحواس خلال هزة الجماع. ولذلك تحتاج بعضهن إلى بضع لحظات لاستعادة نشاط المخ الطبيعي.

في جميع الحالات، يوجد فوائد عيدة لهزة الجماع بالنسبة للمرأة، فهي تساعدها على:

  • الشعور بالراحة والنوم بشكل أفضل
  • تحسين المزاج
  • زيادة الثقة بالنفس
  • تحسين قدرة تحملها للألم. في الواقع، هزة الجماع لها تأثيرات مسكنة للألم بالنسبة للمرأة بسبب إفراز هرمون السيروتونين الذي يثبط الألم.
  • تقليل التوتر والضغط العصبي
  • تحسين وظائف القلب

لا تقلقي، هزة الجماع لا تشمل “موتًا” حقيقيًا، فهي متعة توفر لمخك وجسمك العديد من الفوائد!

  • Georgiadis JR, et al. “Regional cerebral blood flow changes associated with clitorally induced orgasm in healthy women”, Eur J Neurosci. 2006 Dec;24(11):3305-16.
  • Nan J. Wise, et al., “Brain Activity Unique to Orgasm in Women: An fMRI Analysis”, Journal of Sexual Medicine, November 2017, Volume 14, Issue 11, Pages 1380–1391
  • James G. Pfaus, Gonzalo R. Quintana, Conall Mac Cionnaith, Mayte Parada. “The whole versus the sum of some of the parts: toward resolving the apparent controversy of clitoral versus vaginal orgasms”. Socioaffective Neuroscience & Psychology, 2016; 6 (0) DOI: 10.3402/snp.v6.32578