6 طرق لزيادة الأوكسيتوسين، هرمون الحب، في الجسم

هرمون الأوكسيتوسين هو هرمون مرتبط بالحب والسرور والسعادة والرضا. اليوم، سنعلمك 6 عادات تزيد من إنتاجه بشكل طبيعي!
6 طرق لزيادة الأوكسيتوسين، هرمون الحب، في الجسم

آخر تحديث: 23 نوفمبر, 2022

يُعرف الأوكسيتوسين شعبيًا بهرمون الحب. له وظائف متعددة في الجسم ، مثل تنظيم المنبهات العاطفية، والخاصة بالأبوة والأمومة ، والسلوك الاجتماعي. نظرًا لأنه هرمون طبيعي ، فهناك عدة طرق لزيادة الأوكسيتوسين في الجسم.

نحن نعلم أن الهرمون يُفرز في سياقات محددة ، لذلك نحتاج حقًا إلى تضمين سلسلة من العادات في حياتنا لزيادة هذا الهرمون. بصرف النظر عن الخيارات الاصطناعية المتاحة ، قمنا بإعداد قائمة من 7 طرق لزيادة الأوكسيتوسين في الجسم. كل منها ممتع ويمكن أن يحسن من إحساسك بالرفاهية.

أفضل الطرق لزيادة الأوكسيتوسين في جسمك

بعبارات بسيطة للغاية ، ستجعلك زيادة هرمون الأوكسيتوسين في الجسم تشعر كما لو كنت في حالة حب. يعد استخدام حقن الهرمون شائعًا في البيئة السريرية ، خاصة أثناء عملية المخاض. هناك أيضًا أجهزة استنشاق يتم تسويقها لاستخدامات مختلفة.

وفقًا للدراسات والأبحاث ، قد يلعب الأوكسيتوسين أيضًا دورًا في فقدان الوزن وسلوك الأكل. هذا سبب آخر لتحفيزك على تطبيق بعض العادات التالية لزيادة الأوكسيتوسين في الجسم!

1. الاستماع إلى الموسيقى والغناء

موسيقى
يعد الاستماع إلى الموسيقى أحد أفضل الطرق لتغيير مزاجنا بسبب إطلاق المركبات الكيميائية ، وهو أمر معروف جيدًا في العلوم.

وفقًا لدراسة نُشرت في دورية Integrative Phychological and Behavioral Science في عام 2003 ، وجد أن الغناء لدى هواة ومحبي الموسيقى المحترفين يزيد من مستويات الأوكسيتوسين بشكل طبيعي. أثناء جلسة الغناء وبعدها ، يزداد الهرمون ، وهو ما يفسر الشعور بالنشوة والهدوء والاسترخاء.

لكن هذا ليس كل شيء. وجد مقال نُشر في Frontiers in Human Neuroscience في عام 2015 أن إفراز هذا الهرمون يكون أعلى بكثير في جلسات الغناء الجماعية. كما أنه يكون أعلى عندما ينشأ الارتجال في هذه الأماكن. لذلك ، يعد الاستماع إلى الموسيقى والغناء من أفضل الطرق لزيادة هرمون الأوكسيتوسين بشكل طبيعي.

2. استكشف المتعة الجنسية

حقيقة أن الأوكسيتوسين يُعرف بهرمون المتعة أو الحب ليس من قبيل الصدفة. من بين جميع الطرق الطبيعية لزيادته في الجسم ، فإن المتعة الجنسية هي الأكثر فعالية. وهذا ما دلت عليه الدراسات والأبحاث التي تبين أن هذا الهرمون يزيد مع أي إحساس باللذة.

لذلك ، فإن التقبيل والمداعبات المثيرة وجميع أشكال الجنس هي طرق أكيدة لزيادة هرمون الأوكسيتوسين في الجسم. لهذا السبب ، إنها أيضًا استراتيجية قوية لتحسين العلاقة والتعلق مع شريكك.

3. هل لديك حيوان أليف

حسنًا ، على وجه التحديد الكلاب. هكذا تقول دراسة نُشرت في Anthrozoös في عام 2011 ، والتي وجدت أن مستويات الأوكسيتوسين زادت لدى أصحاب الكلاب الذين يداعبون كلابهم لمدة 1 إلى 5 دقائق. تشير الأبحاث على نفس المنوال إلى أن الاستجابات أقوى بكثير لدى النساء منها لدى الرجال.

هذه إستراتيجية أخرى يمكنك استخدامها لزيادة الأوكسيتوسين بشكل طبيعي وهي تربية كلب. هذا أيضًا هو الخيار الوحيد في قائمتنا والذي ستتمكن من استكشاف فوائده على أساس دائم. بعد كل شيء ، سيكون حيوانك الأليف متواجدًا على مدار 24 ساعة في اليوم للحفاظ على صحبتك ، على عكس البدائل الأخرى.

4. قم بإعداد وجبة مع شخص تهتم لأمره

كما أشرنا في البداية ، فإن الأوكسيتوسين هو أحد الهرمونات التي تساعد على توطيد العلاقات الاجتماعية. يتم إظهاره في صحبة الأشخاص الذين يشكلون دائرتك الضيقة. يحدث هذا بشكل طبيعي لزيادة تقوية هذه الرابطة وبالتالي توطيد علاقة الصداقة وعلاقة الزواج والعلاقات الأسرية وغيرها.

على الرغم من أنه يمكنك اختيار الذهاب إلى مطعم ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إعداد وجبة بصحبة شخص تحبه. سيؤدي ذلك إلى إطالة التفاعل ، ويسمح لك بإنشاء رابطة أكثر قوة، والتواصل مباشرة مع الضيف.

5. عناق شخص ما

العناق
يعد العناق والتواصل الجسدي بشكل عام، وخاصة مع الأحباء ، من أفضل الطرق لزيادة الأوكسيتوسين في الجسم.

هل تعلم لماذا يجعلك معانقة شخص ما سعيدًا جدًا؟ حسنًا ، أحد الأسباب هو أن القيام بذلك يطلق الأوكسيتوسين. كلما طالت فترة العناق ، زاد إفرازك ، لذا فإن تلقي المودة من الأشخاص الذين تحبهم يمكن أن يمنحك جرعة جيدة من الهرمون.

أي نوع من التفاعل يتم على أساس الحضن أو المداعبة له نفس التأثير ؛ ما يهم هو أن هناك اتصال ملموس مع شخص آخر. تشير الدلائل إلى أن العناق هو أداة رائعة للتعامل مع الضيق أو الصراع أو المواقف العصيبة.

6. التمرين

أخيرًا ، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في زيادة هرمون الأوكسيتوسين في الجسم. في حين أنه من الصحيح أن الهرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين والإندورفين هي الهرمونات الرئيسية التي تفرز في هذا النشاط ، فقد وجد الباحثون في التجارب التي أجريت على الفئران أن التمارين الرياضية تزيد من إنتاج هذا الهرمون كذلك.

هذا شيء أكدته بعض الدراسات جزئيًا على البشر. بالإضافة إلى حقيقة أنك ستزيد من إنتاج الهرمونات التي أشرنا إليها بالفعل ، فهي أيضًا عادة صحية جدًا للجسم بشكل عام. وبالتالي ، فإن التمرين يبرز كأداة مفيدة بأشكال مختلفة يمكنك تضمينها في روتينك.

الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها هي تناول الشوكولاتة أو الآيس كريم أو أي طعام آخر تستمتع به ، والقيام بأعمال لطيفة مع الآخرين ، وإجراء محادثات عميقة مع أحد أفراد أسرتك ، والتأمل ، والحصول على تدليك ، وممارسة اليوجا.

بشكل عام ، أي شيء تستمتع بفعله سيمنحك مستوى معينًا من الأوكسيتوسين. تعتبر معظم الأنشطة صحية بالنسبة لك ، ولكن تذكر أن تكون حذرًا من الإفراط، فالإفراط في تناول الطعام مثلًا له عواقب خطيرة.

قد يثير اهتمامك ...

هرمون التستوستيرون – 6 وسائل تستطيع من خلالها زيادة مستوياته
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هرمون التستوستيرون – 6 وسائل تستطيع من خلالها زيادة مستوياته

هرمون التستوستيرون هرمون جنسي يمكن العثور عليه في أجسام الثدييات والزواحف والطيور. في حالة البشر، تنتجه الخصيتان لدى الرجل، والمبيضيان لدى المرأة.



  • Altirriba J, Poher AL, Caillon A, Arsenijevic D, Veyrat-Durebex C, Lyautey J, Dulloo A, Rohner-Jeanrenaud F. Divergent effects of oxytocin treatment of obese diabetic mice on adiposity and diabetes. 2014 Nov;155(11):4189-201.
  • Carmichael MS, Warburton VL, Dixen J, Davidson JM. Relationships among cardiovascular, muscular, and oxytocin responses during human sexual activity. Arch Sex Behav. 1994 Feb;23(1):59-79.
  • Grape C, Sandgren M, Hansson LO, Ericson M, Theorell T. Does singing promote well-being?: An empirical study of professional and amateur singers during a singing lesson. Integr Physiol Behav Sci. 2003 Jan-Mar;38(1):65-74.
  • Handlin, L., Hydbring-Sandberg, E., Nilsson, A., Ejdebäck, M., Jansson, A., & Uvnäs-Moberg, K. Short-term interaction between dogs and their owners: effects on oxytocin, cortisol, insulin and heart rate—an exploratory study. Anthrozoös. 2011; 24(3): 301-315.
  • Hew-Butler T, Noakes TD, Soldin SJ, Verbalis JG. Acute changes in endocrine and fluid balance markers during high-intensity, steady-state, and prolonged endurance running: unexpected increases in oxytocin and brain natriuretic peptide during exercise. Eur J Endocrinol. 2008 Dec;159(6):729-37.
  • Hiller, J. Speculations on the links between feelings, emotions and sexual behaviour: Are vasopressin and oxytocin involved?. Sexual and Relationship Therapy. 2004; 19(4): 393-412.
  • Lawson EA. The effects of oxytocin on eating behaviour and metabolism in humans. Nat Rev Endocrinol. 2017 Dec;13(12):700-709.
  • Keeler JR, Roth EA, Neuser BL, Spitsbergen JM, Waters DJ, Vianney JM. The neurochemistry and social flow of singing: bonding and oxytocin. Front Hum Neurosci. 2015 Sep 23;9:518.
  • Murphy MLM, Janicki-Deverts D, Cohen S. Receiving a hug is associated with the attenuation of negative mood that occurs on days with interpersonal conflict. PLoS One. 2018 Oct 3;13(10):e0203522.
  • Yüksel O, Ateş M, Kızıldağ S, Yüce Z, Koç B, Kandiş S, Güvendi G, Karakılıç A, Gümüş H, Uysal N. Regular Aerobic Voluntary Exercise Increased Oxytocin in Female Mice: The Cause of Decreased Anxiety and Increased Empathy-Like Behaviors. Balkan Med J. 2019 Aug 22;36(5):257-262.