هل تجد صعوبات في وظيفتك الجديدة؟ 5 نصائح للتكيف

تعد الصعوبات في التكيف مع وظيفة جديدة أمرًا طبيعيًا، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك. اكتشف كيفية التعامل مع انعدام الأمن والخوف وما يمكنك استغلاله لجعل فترة التكيف هذه أكثر سلاسة وسرعة.
هل تجد صعوبات في وظيفتك الجديدة؟ 5 نصائح للتكيف

كتب بواسطة Raquel Lemos Rodríguez

آخر تحديث: 20 سبتمبر, 2022

هل لديك وظيفة جديدة؟ مبروك لأن هذا دائما سبب للاحتفال! ومع ذلك ، كل شيء له أوقات صعود وهبوط ، وهذا لا يختلف في هذه الحالة. قد تظهر الصعوبات في وظيفتك الجديدة عندما تشعر بعدم الأمان بشأن ما إذا كنت ستتمكن من التكيف مع توقعات الشركة ، وتعلم الأدوات بسرعة ، والمشاركة والتوافق مع فريق عملك.

كل هذه المخاوف طبيعية ، لأنك غادرت للتو منطقة الراحة الخاصة بك ويجب أن تمر بفترة التكيف التي عشناها جميعًا عندما بدأنا وظيفة جديدة. كما قال ماريو ألونسو بويج ، الطبيب ومؤلف العديد من الكتب ، على تويتر: “عندما تغادر منطقة الراحة الخاصة بك ، ستشعر بالسوء ولكن المفارقة ستشعرك أيضًا بتحسن” وهذا شيء يجب أن تتذكره دائمًا.

ما هي الصعوبات في وظيفتك الجديدة؟

هناك العديد من الصعوبات في وظيفتك الجديدة التي قد تظهر ، ولكنها ستكون مختلفة لكل شخص. لهذا السبب نوصيك بأخذ قلم وورقة وإعداد قائمة بكل ما يزعجك. قد تكون حقيقة عدم التواصل مع زملائك الجدد في العمل ، أو الخوف من البطء الشديد ، أو الخوف من عدم القدرة على تعلم كل ما تحتاجه للقيام بعملك بشكل صحيح.

الخوف من المجهول والجديد شيء يرافقنا دائمًا. بالإضافة إلى ذلك ، في حالة رغبتك في أن تكون في تلك الوظيفة لفترة طويلة جدًا أو تمكنت ببساطة من الحصول على مقابلة انتهت بعقد عمل ، فهذا يضعك في موقع تشعر فيه بضرورة تحمل أقصى قدر من المسؤولية. بعد كل شيء ، لا تريد أن يشعر رؤسائك بخيبة أمل من القرار الذي تم اتخاذه. اهدأ، وضع الأمور في نصابها.

وظيفة جديدة
لا تدع الصعوبات في وظيفتك الجديدة تلطخ سعادتك بالحصول على الوظيفة.

الصعوبات في وظيفتك الجديدة طبيعية في البداية ، ويجب أن تفترض من البداية أنك سترتكب أخطاء. جميع من حولك كانوا أيضًا في نفس المكان الذي تجد نفسك فيه ، ولا بأس بذلك. حافظ على كل حواسك في حالة تأهب ، وتعلم من جميع الأخطاء التي ترتكبها ، واطرح أي أسئلة قد تكون لديك. ما زلت تتأقلم، لا تنسى هذا.

نصائح للتكيف مع وظيفتك الجديدة

من السهل التوصية بكل ما سبق ، لكن الأمر الأكثر تعقيدًا هو وضع هذه النصيحة موضع التنفيذ. على الرغم من ذلك ، سنقدم لك بعض النصائح الإضافية التي ستسمح لك بالتغلب على الصعوبات في وظيفتك الجديدة حتى تتمكن من التكيف بطريقة أفضل. لقد كنا جميعًا هناك ، لذلك نتحدث من تجربة. نأمل أن تكون هذه التوصيات مفيدة لك كما كانت مفيدة لنا.

1. احصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات من الشركة

هذا شيء يجب عليك القيام به قبل المقابلة للتعرف على موقع الشركة على الويب ، وفلسفتها ، وقيمها ، وكيف يحبون العمل ، والأهداف التي يريدون تحقيقها ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، لا تقلق إذا لم تفعل ذلك بعد؛ الآن هو الوقت المناسب للبدء. ستكتشف من خلال ذلك جميع المهارات والإمكانات التي تستطيع تقديمها.

2. لا تخف من طرح الأسئلة

نصيحة أخرى ستساعدك على التكيف بشكل أفضل مع وظيفتك هي أن تطلب من رؤسائك وزملائك نصيحتهم. في بعض الأحيان ، قد تشعر بالحرج ، أو الخجل ، أو حتى تشعر وكأنك تزعجهم لطرحك الكثير من الأسئلة. ومع ذلك ، هذا شيء جيد. سيرى الآخرون أنك شخص يتطلع إلى التعلم ، والقيام بالأشياء بشكل أفضل ، ولديه موقف استباقي للتكيف مع الظروف الجديدة.

3. اطلب تعليقات زملاء العمل

وظيفة جديدة
ابدأ محادثة مع رؤسائك وزملائك.

في بعض الشركات ، قد لا يقدمون لك ملاحظات حول كيفية رؤيتهم لتقدمك أو كيف تبلي في الأيام القليلة الأولى في وظيفتك الجديدة. إذا كان هذا هو الحال ، فلا يضر أن تسأل الآخرين كيف يرونك وأن تسلط الضوء على المجالات التي يمكنك تحسينها. سيعطيك هذا منظورًا آخر لما يجب أن تركز عليه حتى يستمر كل شيء في التحسن.

4. تواصل مع زملائك

هل دعيت إلى حفلة نهاية العام؟ هل يخرج الجميع معًا لتناول الطعام بعد العمل؟ لا تعزل نفسك ، حتى لو شعرت أن المجموعات قد تشكلت بالفعل وأنهم يتعايشون جيدًا مع بعضهم البعض. أنت الوافد الجديد ، لكنهم بالتأكيد اقترحوا الخروج لتناول الغداء معًا أو الذهاب في نزهة أثناء الاستراحة ، من بين احتمالات أخرى. لا تفوت الفرصة وانخرط. هناك أناس رائعون في انتظارك!

5. لا تسكت

في الاجتماعات ، تحدث وقدم مقترحات. الصمت ليس خيارًا ، لقد وضعت الشركة ثقتها فيك لسبب ما. يريدون منك أن تكون مفيدًا لهم ، وللقيام بذلك ، يجب أن تكون استباقيًا وتأخذ المبادرة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعرف الآخرون على طريقة تفكيرك بهذه الطريقة ، ويمكن أن يساعدك ذلك في تكوين صداقات مع زميل أو آخر.

ستظل الصعوبات في وظيفتك الجديدة موجودة دائمًا ، ولكن يمكنك التغلب عليها بأفضل طريقة ممكنة والبدء بشكل مناسب بفضل التوصيات المذكورة أعلاه. نأمل أن تكون هذه النصائح قد ساعدتك وأن تستمتع بفترة التكيف مع وظيفتك الجديدة والتي ستتعلم خلالها بالتأكيد الكثير وستحصل على تجارب ممتعة للغاية.

قد يثير اهتمامك ...

لغة الجسد: ما تحتاج إلى معرفته لفهم هذه الإشارات
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
لغة الجسد: ما تحتاج إلى معرفته لفهم هذه الإشارات

تتكون لغة الجسد من ذخيرة من الموارد التي نستخدمها للتواصل. تعرف على أكثر أنواع لغة الجسد شيوعًا وكيفية تفسيرها هنا!



  • Havriluk, L. O. (2010). El Teletrabajo: Una opción en la era digital. Observatorio laboral revista venezolana3(5), 93-109.
  • Nusshold, P. (2019). Pensar la acción: Acerca de cómo cambiar el trabajo. El trabajo: entre el placer y el sufrimiento, Lanús, Ediciones de la UNLa, 223-251.