ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

23 أبريل، 2020
البشرة في محيط العينين رقيقة وتفتقر للغدد الدهنية مقارنة ببقية وجهك. لذلك، من الضروري أن تحميها من أضرار أشعة الشمس، والتلوث، وغيرها من العوامل التي تعجّل ظهور علامات تقدم السن.

الاعتناء بمنطقة محيط العينين لا يتطلب بالضرورة دفع مبالغ طائلة مقابل الدهانات المقاومة للشيخوخة.

فبالرغم من أن الكثير من تركيبات هذه الدهانات أثبتت فعاليتها، هناك العديد من الوسائل الأخرى للحفاظ على هذه المنطقة الحساسة من وجهك.

تعاني الكثيرات من الظهور المبكر لعلامات تقدم السن في محيط العينين. ويرجع ذلك لرقة البشرة في هذه المنطقة وشدة حساسيتها، مما يجعلها تتطلب عناية خاصة للحفاظ على نضارتها.

قد تكون المشكلة الأساسية أن العديد من السيدات لا يحمين محيط أعينهن من الأضرار الكبيرة التي تحملها الأشعة فوق البنفسجية والهواء الملوث وغيرها من العوامل الخارجية. وهو ما يتسبب في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهل الجفون وغيرها من المشاكل.

سنعرض عليك في هذا المقال بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على نضارة بالبشرة الحساسة المحيطة لعينيك.

وسائل العناية بمنطقة محيط العينين

مشاكل محيط العينين كالهالات السوداء والخطوط الدقيقة والانتفاخ شائعة للغاية بين السيدات. لكن لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق البسيطة وغير المكلفة للاعتناء بهذه المنطقة.

1. الترطيب

الترطيب يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، مما يقلل احتمالات ظهور التجاعيد وانتفاخ العينين.

ولذلك، يعد الترطيب الكافي والملائم إحدى أفضل وسائل الاعتناء بالبشرة في محيط العينين. فهذه المنطقة تفتقر للغدد الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة في مختلف أنحاء الجسم، مما يزيد من فرص إصابتها بالجفاف، وبالتالي فقدان الجلد لمرونته وزيادة فرص ظهور التجاعيد.

احرصي على استخدام مرطب جيد لا يحتوي على أية مكونات قد تسبب تهيج البشرة. يُنصح أيضًا باختيار مرطب مصنع خصيصًا لمنطقة محيط العينين، حيث أن المرطبات العادية قد تكون قوية على البشرة الرقيقة في هذه المنطقة.

إليك بعض البدائل الطبيعية لمرطبات محيط العينين:

  • الخيار الطازج
  • زيت الورد العطري مع زيت جوز الهند
  • زبدة الشيا
  • جل صبار الألوفيرا

ننصحك بقراءة:

أكياس الشاي – كيف تستخدمها لمكافحة الهالات السوداء تحت العينين

2. التدليك

تدليك منطقة محيط العينين برفق ينشط الدورة الدموية بها، مما يساعد في الحد من العديد من المشاكل مثل الهالات السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

بالإضافة لمساهمته في التخلص من السوائل الزائدة التي تتسبب في انتفاخ العينين.

كيفية تدليك محيط العينين

  • ابدئي بترطيب أصابعك بزيت أو دهان مرطب.
  • دلكي المنطقة المحيطة لعينيك بأطراف أصابعك برفق.
  • اضغطي قليلًا عليها لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • كرري هذه الخطوات كل ليلة قبل الخلود للنوم.

ملحوظة: سيكون التدليك أكثر فعالية إن جعلت حركة أصابعك من الداخل للخارج، باتجاه القنوات الدمعية، حيث تتواجد العقد التي تتخلص من السوائل في هذه المنطقة.

3. الحصول على قدر كاف من النوم

سيدة تنعم بقدر كاف من النوم

تظهر علامات قلة الراحة بشكل واضح على محيط العينين. حتى أن الهالات السوداء والانتفاخ قد يصيباك بشكل فوري إذا لم تحصلي على قدر كاف من النوم.

لهذا، لكي توفري لمحيط عينيك العناية المناسبة، فإن عليك الاستمتاع بنوم هانئ لمدة 8 ساعات متواصلة على الأقل خلال الليل.

4. التغذية الجيدة

تلعب العناصر الغذائية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة البشرة. وبالرغم من أن منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تساهم في الحفاظ على حيويتها، فإنه من الضروري أن تهتمي بطعامك لتجنب الخطوط الدقيقة والهالات السوداء وانتفاخ العينين وغيرها من المشاكل.

يعد فيتامين أ، وفيتامين سي، والمعادن، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة وتعزيز تجديد الخلايا. ويمكنك الحصول على هذه العناصر القيمة من الأطعمة التالية:

  • المكسرات والحبوب
  • الفواكه والخضروات الطازجة
  • اللحوم الخالية من الدهن
  • الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة
  • زيت الزيتون

اقرئي أيضًا:

الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة وتألق البشرة

5. استخدام دهان واقي من الشمس

سيدة تدهن كريم واق من الشمس

يتسبب الإشعاع الشمسي في ترقق البشرة، مما يؤدي لظهور البقع الداكنة والتجاعيد المبكرة.

ويعد التعرض لضوء الشمس أحد أهم العوامل التي تؤثر على صحة البشرة، حيث أنه يتسبب في ضعفها، وترهلها، وظهور التجاعيد بمرور الوقت، كما قد يؤدي للإصابة بسرطان الجلد.

من الضروري أن تحرصي على استخدام الدهان الواقي من أشعة الشمس يوميًا، حيث تساعد مكوناته على الحد من التأثير الضار لهذه الأشعة على منطقة محيط العينين، كالجفاف وغيره من المشاكل التي سبق ذكرها.

6. مسح مستحضرات التجميل كل يوم

النوم دون إزالة المكياج بشكل فعال قد يتسبب في مشاكل كبيرة بمنطقة محيط العينين. فرواسب المسكرة يمكن أن تتسبب في غمقان البشرة، مما يعطي مظهر الهالات السوداء المزعج.

كما أن جزيئات مستحضرات التجميل تمنع وصول الأكسجين للبشرة، مما يؤثر على عملية تجديد الخلايا ويتسبب في ظهور التجاعيد.

لذلك، يجب أن تحرصي على إزالة المكياج دون أية رواسب كل يوم للحفاظ على حيوية بشرتك. يمكنك استخدام زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.

هل لاحظت وجود خطوط دقيقة أسفل عينيك؟ هل تعانين من الهالات السوداء وانتفاخ العينين؟

عليك إذن تجربة هذه الطرق البسيطة والفعالة في الاعتناء بمحيط العينين.

ستجدين أن تطبيقها ودمجها مع روتينك اليومي أمر سهل للغاية، وسيكون أثرها كبيرًا على صحة بشرتك ونضارتها.

  • Verdier-S??vrain, S., & Bont??, F. (2007). Skin hydration: A review on its molecular mechanisms. Journal of Cosmetic Dermatology. https://doi.org/10.1111/j.1473-2165.2007.00300.x
  • Oyetakin-White, P., Suggs, A., Koo, B., Matsui, M. S., Yarosh, D., Cooper, K. D., & Baron, E. D. (2015). Does poor sleep quality affect skin ageing? Clinical and Experimental Dermatology. https://doi.org/10.1111/ced.12455
  • Bott, R. (2014). Nutrition for Healthy Skin. Igarss 2014. https://doi.org/10.1007/s13398-014-0173-7.2
  • Grether-Beck, S., Marini, A., Jaenicke, T., & Krutmann, J. (2014). Photoprotection of human skin beyond ultraviolet radiation. Photodermatology Photoimmunology and Photomedicine. https://doi.org/10.1111/phpp.12111
  • Antoniou, C., Kosmadaki, M. G., Stratigos, A. J., & Katsambas, A. D. (2008). Sunscreens – What’s important to know. Journal of the European Academy of Dermatology and Venereology. https://doi.org/10.1111/j.1468-3083.2007.02580.x