خصائص الشخص الأناني

هل تعلم أن الأنانية يمكن تبريرها في بعض الحالات؟ تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.
خصائص الشخص الأناني

آخر تحديث: 23 ديسمبر, 2021

هل يمكنك التعرف على الشخص الأناني عندما تكون أمامه؟ هل سبق لك أن شككت في أنك قد تكون هذا الشخص؟

من السهل تحديد السمات المميزة للأشخاص المتمركزين حول الذات. غالبًا ما يكون الحفاظ على العلاقات أمرًا معقدًا بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، ولكن هناك في الواقع بعض المزايا التي تعود عليهم بسبب هذه الأنانية.

اعتاد جاسينتو بينافينتي ، كاتب مسرحي إسباني أن يقول إن الناس يجب أن يكونوا جشعين قليلاً مع احتياجاتهم الخاصة لتحسين العالم من حولهم. ستخبرك مقالة اليوم بكيفية التعرف على الشخص الأناني واستكشاف متى يكون ذلك مقبولاً.

ما هي الأنانية؟

لنبدأ بتعريفها ، يعرّف موقع Merriam-Webster الأنانية على أنها “اهتمام بشكل مفرط أو حصري بالنفس: السعي أو التركيز على منفعة المرء أو سعادته أو رفاهه دون اعتبار للآخرين.”

الأشخاص الأنانيون لا يحبون المشاركة، بل يريدون كل شيء لأنفسهم. يمكنك تخيل العديد من الصراعات في علاقاتهم. وذلك لأن المشاركة والكرم هما أساس التعاون مع الآخرين.

إنه أمر مضحك، ولكننا في الواقع لا ندرك إلا الأنانية في الآخرين. في الواقع ، يبرر معظم الناس مواقفهم الأنانية بينما يشتكون من تمركز الآخرين حول الذات.

صفات الشخص الأناني

أنت الآن تعرف المزيد عن ماهية الأنانية ، لذلك ربما تعرف بالفعل كيفية التعرف على الشخص الأناني. تحقق من بعض أهم الصفات أدناه ، واعرف ما إذا كان هناك شخص معين يتبادر إلى الذهن بعد قراءتها.

شخص طماع.

يحاول الشخص الأناني دائمًا الاستفادة من الآخرين

الأشخاص الأنانيون لا يمانعون استغلال من حولهم للحصول على ما يريدون سواء كان ذلك في حياتهم الشخصية أو العملية. في النهاية ، الشيء الوحيد الذي يهمهم هو أنفسهم ، مشاعرهم الخاصة.

لا يشاركون أبدًا

يشارك الشخص الأناني فقط عندما لا يكون لديه خيار آخر، ولا يحب ذلك على الإطلاق. من النادر أن يقرضوا أي شيء وسيجدون دائمًا عذرًا لعدم القيام بذلك.

الشخص الأناني متلاعب خبير

التلاعب مشكلة خطيرة وعادة ما تنتهي العلاقات مع شخص أناني بشكل سيء. هذا لأنهم لا يفكرون إلا في أنفسهم ويستغلون الآخرين بشكل أساسي.

يفتقرون إلى التعاطف

لا يهتم الأنانيون بالآخرين لأنهم يفتقرون إلى التعاطف. هم بعيدون عن التواضع وهم مقتنعون بالفعل بأن العالم يدور حولهم. يجعلهم شعورهم بأهميتهم الذاتية يعتقدون أن الآخرين محظوظون لفعل الأشياء لهم.

الشخص الأناني لا يثق بالآخرين

يفتقر الأشخاص الأنانيون إلى التعاطف ويستخدمون الآخرين لمصلحتهم الخاصة ، وبالتالي فهم غير واثقين تمامًا. وقد يكون ذلك مجرد ذريعة لتبرير أفعالهم.

هل هناك أي مزايا لكونك شخصًا أنانيًا؟

هناك مزايا لكونك شخصًا أنانيًا ويجب أن تفكر في نفسك فقط في مواقف معينة. في الواقع ، هناك أوقات يجب عليك فيها إعطاء الأولوية لمشاعرك واتخاذ قرارات بناءً عليها.

لنلقِ نظرة على بعض الأمثلة:

  • إنه سلوك يساعد في وضع الحدود ، حيث لا يعرف البعض وجودها ولا يدركون حتى أنهم قد يستفيدون من الآخرين. أن تكون أنانيًا في هذه الحالات سيمنع ذلك من الحدوث.
  • إن احترام أولوياتك أمر صحي. في الواقع ، ستنتهي الأمور بشكل سيء إذا لم تفعل ذلك. يجب أن تعتني بنفسك دائمًا أولاً.
  • ستعمل بشكل أفضل ، وستكون أكثر ثقة في العمل ، وستصل إلى مناصب قيادية عندما تكون أنانيتك صحية. هذا لأنك لن تخشى طلب ترقية إذا كنت تستحقها. ستنقل أيضًا ثقتك إلى بقية زملائك.
  • الاهتمام بجسمك وعقلك وإعطاء الأولوية لاحتياجاتك لا يجعلك شخصًا سيئًا. بل على العكس تماما! هناك شيء يُعرف بالأنانية الصحية.
شخص يضع الحدود.
تعلم أن تقول “لا” هو جزء من إدارة الأنانية الإيجابية.

تنظيم الأنانية

كما ترى ، يمكن أن تكون بعض الأنانية إيجابية وحتى صحية.

في الواقع ، يمكن أن يؤدي الشعور براحة البال إلى علاقات أفضل وإنجاز مهني. التوازن هو المفتاح ، لا بأس أن تكون أنانيًا بعض الشيء ، فقط تأكد من أن ذلك لا يخرج عن نطاق السيطرة.

قد يثير اهتمامك ...

ما هي الأنانية الصحية وكيف يمكنك ممارستها؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما هي الأنانية الصحية وكيف يمكنك ممارستها؟

تتضمن الأنانية الصحية ضمان رفاهيتنا أولاً من أجل مساعدة الآخرين. إليك مدى أهمية ذلك وكيفية تشجيعه.



  • Almeida, T. D., & Dourado, L. M. (2018). Consideraciones sobre el amor, los celos y el egoísmo: una revisión integrativa de la literatura brasileña. Boletim-Academia Paulista De Psicologia38(95), 179-190.
  • Lluch Llopis, Ú. (2020). Una aproximación a la ética de Schopenhauer. Las nociones de egoísmo y compasión.
  • Pinilla-Rodríguez, D., & Sánchez-Recio, P. (2020). El egoísmo en el pensamiento de Thomas Hobbes. Interpretación y racionalidad cooperativa. Cinta de moebio, (69), 241-254.