7 أطعمة يجب أن تستهلكها لحماية بشرتك من تأثيرات أشعة الشمس

7 أكتوبر، 2021
بالإضافة إلى العناية بالبشرة من الخارج، يجب أيضًا أن نستهلك بعض الأطعمة التي تساعدنا على تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية لإصلاحها وتجديدها وحمايتها من الداخل. تابع القراءة لاكتشاف أفضلها!

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ولأسباب واضحة، فهو أيضًا أحد أهم الأعضاء. لذلك من المهم حماية البشرة من أشعة الشمس. إنها بمثابة حاجز وقائي للكائن الحي من البيئة المحيطة بها، وتلعب دورًا رئيسيًا في بعض العمليات الحيوية.

ومع ذلك، نظرًا لتعرضها المباشر للسموم والإشعاع، فإنها تميل إلى المعاناة من بعض الاعتداءات التي يمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى مشاكل صحية خطيرة. على الرغم من أنه يمكن الحصول على بعض الفوائد من التعرض لضوء الشمس من خلال مسامك، إلا أن التعرض الطويل لهذه الموجات يسبب الحروق وظهور العيوب وبعض الأمراض.

من الضروري اتخاذ تدابير وقائية لحماية بشرتك من أشعة الشمس. لهذا يجب استخدام واقي الشمس وزيادة تناول الطعام الذي يقلل من الآثار الضارة. واليوم، نريد أن نسلط الضوء على أفضل 7 أطعمة تحتاج إلى استهلاكها بشكل أكثر انتظامًا لهذا الغرض.

1. التوت والفواكه الحمراء لحماية بشرتك من أشعة الشمس

التوت والفواكه الحمراء عبارة عن ثمار صغيرة تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة الناجم عن التعرض المستمر لأشعة الشمس.

تساهم هذه المادة في تكوين الكولاجين والإيلاستين، وهما مادتان تحافظان على بشرة متينة وخالية من العيوب. يضاف إلى ذلك أن هذه الفواكه توفر كميات مثيرة للاهتمام من المعادن الأساسية والمياه، وكلاهما ضروري لتسريع تعافي الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا:

حمض الأسكوربيك – استخدامات وفوائد لفيتامين سي

2. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة، المصنوعة من أكثر من 60٪ كاكاو، مكمل جيد بغرض حماية البشرة من هجمات الشمس. إن محتواها العالي من مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها مضادات أكسدة قوية، يحسن قدرة الخلايا على إصلاح نفسها من الحروق. طالما أن تناولها معتدلاً، فإنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تحد من الإجهاد التأكسدي.

3. الجزر

الجزر من الأطعمة المعروفة للعناية بالبشرة لأنه مصدر أساسي للبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة.

هذه المغذيات الأساسية هي المفتاح لإصلاح الأنسجة الخلوية، لأنها تقوي الأدمة وتقلل من التأثير السلبي للشمس، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة مستحضرات التجميل الجلدية.

في الواقع، يعمل كمرشح طبيعي. وبالتالي ، فإنه يسمح لنا بأخذ حمامات شمس قصيرة دون التعرض لخطر المعاناة من التغييرات.

قد يهمك:

ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

4. الأسماك الزرقاء

الأسماك الزيتية هي المصدر الأهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذا نوع من الزيوت الصحية التي تزيد من نفاذية الأغشية لتحقيق وظيفة الخلية المثلى.

يعزز تناولها من قدرة الجسم على مكافحة التهاب الأنسجة، مع تقليل آثار الجذور الحرة والشمس. جاء ذلك من خلال بحث نُشر في Biochemical Society Transactions.

هذا بالإضافة إلى إسهامها بفيتامين إي في تسريع عملية إصلاح الجلد، خاصة في حالة الحروق والعيوب.

بعض الأصناف الموصى بها هي:

  • السردين
  • السلمون
  • الماكريل
  • الأنشوجة

5. الخضروات الورقية الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على مضادات الأكسدة القوية التي ترتبط بالوقاية من سرطان الجلد والتجاعيد.

فهي تحتوي على كمية جيدة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين هـ ، مما يسمح لها بتحسين نشاط الخلايا وخلق طبقة واقية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

أبرزها:

  • السبانخ
  • الكرنب
  • السلق
  • البروكلي
  • الخس
  • الكرفس
  • البقدونس

قد يثير اهتمامك:

كريمة الخضروات – ثلاث وصفات رائعة لتعزيز دفاعات الجسم

6. زيت الزيتون

المكون الأساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط. وبالتالي، فهو أيضًا أحد أفضل المكملات الغذائية للعناية بالبشرة ضد الحروق والشيخوخة المبكرة.

يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تحسين عملية تجديد الخلايا مع منع الضرر التأكسدي.

كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين إي والبوليفينول، وكلاهما ضروري لإنشاء حاجز وقائي ضد التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية.

ننصحك بقراءة:

استخدامات زيت الزيتون – 6 فوائد لاستخدام زيت الزيتون على الشعر

7. التفاح

بالإضافة إلى كونه لذيذًا ومتعدد الاستخدامات، فإن التفاح ثمار تحتوي على أعلى نسبة من مادة البوليفينول.

  • بفضل تأثيرها المضاد للأكسدة، فإنها تحارب وتعكس الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
  • تتحكم هذه المركبات النباتية في الالتهاب وتنظم درجة حموضة الجلد وتعزز النشاط الخلوي للإصلاح الأمثل.

والجدير بالذكر أنها تحتوي أيضًا على كمية جيدة من الماء، وهو عنصر أساسي للحفاظ على الترطيب.

قم بتحسين نظامك الغذائي من أجل حماية البشرة من أشعة الشمس

يعتبر إدراج جميع هذه المكونات في النظام الغذائي المعتاد مثاليًا للحفاظ على بشرة شابة وخالية من الأمراض المرتبطة بتأثيرات الشمس. حاول زيادة استهلاكك واكتشف مدى فعاليتها في حماية بشرتك من أشعة الشمس!