جفاف وتشقق اليدين – المسببات، طرق الوقاية وبعض العلاجات

21 أغسطس، 2020
جفاف وتشقق اليدين من الحالات الشائعة خلال فصل الشتاء. وذلك بسبب التعرض المستمر لدرجات الحرارة المنخفضة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

هل عانيت من جفاف وتشقق اليدين من قبل؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تعرف بالتأكيد كيف يمكن لهذه الحالة أن تكون مزعجة ومؤلمة.

الأيدي من أكثر أجزاء الجسم حساسية لبرد فصل الشتاء، خاصةً بالنسبة لمن يستخدم يديه باستمرار في عمله ولا يستطيع ارتداء القفازات طوال الوقت. إذن، هل يوجد ما يمكن القيام به لحمياتها؟

الجلد الذي يغطي اليد يصاب بالجفاف والتشقق في هذه الحالات بسبب وجود بصيلات شعر على ظهر اليد والإنتاج الضعيف للدهون بالمقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ولذلك لا تمتلك منطقة ظهر اليد حماية كافية من المناخ القاسي.

يؤدي المناخ البارد إلى تشقق اليدين لأنه يتسم عادةً بالجفاف، فيؤدي إلى فقدان الخلايا لترطيبها. أدمة الجلد الجافة تؤدي إلى تمزق الموصلات الخلوية، مما يؤدي إلى مظهر التشقق التقليدي.

ننصحك بقراءة:

شباب اليدين – هذه النصائح ستساعدك على استعادة شباب وجمال يديك

المسببات المرتبطة بحالة جفاف وتشقق اليدين

لا تظهر هذه الحالة بسبب المناخ البارد فحسب. فيوجد بعض المواقف الأخرى التي تظهر في الشتاء ويمكن أن تكون مرتبطة بظهورها.

على سبيل المثال، تغير الحرارة بشكل مستمر من المواقف الشائعة جدًا. فالكثير من الناس يعيشون في بيئات داخلية عالية التدفئة، فيعاني جلدهم من صدمة حرارية عند خروجهم من هذه البيئات. هذا التغير من دافئ جدًا إلى بارد جدًا يؤذي أدمة الجلد بشكل كبير.

أيضًا، قد تعتقد أن غسل اليدين بشكل متكرر يساعد على ترطيب البشرة. ولكن هذا ليس صحيحًا بالمرة.

فعلى العكس، يمكن للرطوبة في الواقع أن تؤدي إلى نتائج عكسية عند مزجها مع درجات الحرارة المنخفضة، فهذا يؤدي إلى تجفيف الجلد أكثر.

المسببات المرتبطة بحالة جفاف وتشقق اليدين

بالإضافة إلى المناخ البارد، يمكن للمنتجات المنزلية الكيميائية القاسية كالمنظفات، المبيدات الحشرية، وحتى أنواع الصابون والغسول التي نستخدمها أن تؤدي إلى جفاف وتشقق اليدين.

بأخذ ذلك في الاعتبار، بدأت بعض الشركات الآن بتطوير منتجات تحمي البشرة من التشقق بدلًا من زيادة سوء الحالة. ومن هذه المنتجات الصابون المؤثر السطحي، على سبيل المثال.

أيضًا، الحالات الجلدية والأمراض المناعية الذاتية من العوامل التي ترتبط بظهور حالة جفاف وتشقق اليدين. على سبيل المثال، من يعانون من الصدفية يلاحظون أن أعراضهم تسوء باستمرار.

والحالات الهرمونية، كقصور الغدة الدرقية والسكري، لها تأثير سلبي على البشرة أيضًا.

اقرأ أيضًا:

جفاف اليدين – علاج طبيعي ومنزلي فعال لمشكلة جفاف بشرة اليدين

إجراءات لتجنب جفاف وتشقق اليدين

رجل يشعر بالبرد

لا تحتاج القلق من تأثير فصل الشتاء على جلدك. فهناك بعض الإجراءات المعينة التي تستطيع اتخاذها لتجنب جفاف وتشقق اليدين. ومنها الآتي:

  • لا تغسل يديك بالماء الساخن. استعمل الماء الفاتر، فالساخن يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف.
  • ارتد القفازات قدر الإمكان. سيساعدك ذلك على حماية يديك من البرد والمواد البيئية الضارة أيضًا. تأكد من عدم اتصال بشرتك بشكل مباشر بالمواد السامة.
  • استعمل مرطبات مناسبة. ليست جميع المرطبات مفيدة في مكافحة جفاف وتشقق اليدين خلال فصل الشتاء. لذلك ننصحك باختيار منتج مصمم خصيصًا لترطيب البشرة الجافة. سيكون من الأفضل أيضًا أن تعثر على منتج يحتوي على مكونات مشتقة من الشوفان. ولا تستعمل المنتج على اليدين فحسب، بل على الأظافر أيضًا.

اكتشف:

بشرة اليدين – علاج طبيعي 100% للحفاظ على صحة وجمال يديك

علاجات منزلية مفيدة

لا تظهر هذه الحالة بسبب البكتيريا، ولذلك لا يوجد دواء لعلاجها. كل ما تحتاج إليه هو تطبيق بعض الإجراءات الوقائية واتباع بعض العادات الصحية.

ويوجد بعض العلاجات المنزلية التي تستطيع استعمالها لتخفيف الأعراض. هذه المكونات رائعة لترطيب البشرة، وهي لا تحتوي على أي مكونات قاسية.

  • الفازلين: استخدمه كما هو، دون إضافة أي شيء إليه. سيقوم الفازلين بإنشاء حاجز واقي على البشرة لحمايتها من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة. ننصح بالاستعمال أسبوعيًا.
  • نخالة القمح الدافئة: من المنتجات الرائعة الأخرى لبشرة اليدين. قم بغليها ودعها تبرد قليلًا. بعد التأكد من أنها ليست ساخنة بشكل مفرط، انقع يديك فيها بشكل متكرر.
  • العسل: هذا المكون يمتلك العديد من الخصائص الصحية بشكل عام، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالبشرة. فهو قادر على تشكيل طبقة عازلة على اليدين. قم بمزجه مع بعض الزبدة الذائبة الساخنة، ودع المزيج يبرد قليلًا. ثم استعمل هذا المزيج على يديك، ولكن تذكر أنه قد يؤدي إلى تبقع أي نوع من أنواع الأقمشة، فتجنب لمس أي عناصر أثناء استعماله.
  • صفار البيض: يعد مرطبًا طبيعيًا. اخفقه قليلًا، ثم استعمله مباشرةً على اليدين، ودعه لمدة 10-20 دقيقة. كرر هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع. سيكون ذلك كافيًا لمنع تشقق يديك بسبب التعرض للبرد.

  • Mañez, V. Muñoz, et al. “Dermatitis atopica (DA): hidratación y plan de cuidados.” Enfermería Dermatológica 1.1 (2007): 16-23.
  • María Eugenia Iglesias Zamora. «Protocolo de Vigilancia Sanitaria Específica para los trabajadores expuestos a Dermatosis Laborales». Comisión Delegada de 25 de
    febrero de 2003. DEPARTAMENTO DE SALUD DEL GOBIERNO DE NAVARRA. https://www.saludcastillayleon.es/profesionales/es/saludlaboral/protocolos-vigilancia-salud-especifica.ficheros/1224226-Dermatosis.pdf.
  • Rupal Christine Gupta, MD (2015). Psoriasis. The Nemours Foundation. https://kidshealth.org/es/teens/psoriasis-esp.html.
  • W. Uter , O. Gefeller , HJ Schwanitz (1998). Un estudio epidemiológico de la influencia de la estación (aire frío y seco) en la aparición de cambios irritantes en la piel de las manos. https://www.infona.pl/resource/bwmeta1.element.elsevier-d3f80497-6401-3c79-9c2a-4e07dc65bf7b/tab/summary.