الإنزيم المساعد Q10 للشعر: ما يجب أن تعرفه

هذا المركب متاح في شكل مكملات فموية ويمكن تطبيقه بشكل مباشر على الشعر لإصلاحه وتقوية فروة الرأس. اكتشف المزيد عنه في هذه المقالة!
الإنزيم المساعد Q10 للشعر: ما يجب أن تعرفه

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 19 أكتوبر, 2022

بشكل عام ، كل الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ينتجها الجسم. ومع ذلك ، يمكن تعزيز بعض العناصر الغذائية عن طريق المكملات الغذائية الفموية والأمبولات الموضعية المخصبة. هذه هي حالة الإنزيم المساعد Q10 للشعر ، وهو مركب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنموه الصحي.

ترتبط هذه الإضافة الغذائية أيضًا بعمل التمثيل الغذائي وصحة القلب واسترخاء العضلات. ومع ذلك ، على المستوى التجميلي ، تبرز النتائج التي حصل عليها أولئك الذين يسعون إلى استعادة صحة الشعر. ما هي آثاره؟ كيف يتم استخدامه؟ واصل القراءة!

ما هو الإنزيم المساعد Q10، ومن أي مصادر يمكن الحصول عليه؟

يتم تعريف الإنزيم المساعد Q10 أو “ubiquinol” أو “CoQ10” بواسطة Nutri-Facts على أنه مركب قابل للذوبان في الدهون ومخزن في أنسجة الجسم. إنه مشابه للفيتامينات ، لكن حقيقة أن الجسم قادر على تصنيعه تحدث فرقًا.

لكي نكون أكثر دقة ، فهو يقع داخل الميتوكوندريا وهو ضروري لعملية تنفس الخلايا. من خلاله ، يتم تحويل الطاقة من الأحماض الدهنية والكربوهيدرات إلى وقود خلوي.

ومع ذلك ، على الرغم من أنه يتم إنتاجه بشكل طبيعي ، إلا أنه من الممكن استهلاكه في الحبوب والمساحيق والأمصال. وبالمثل ، هناك أطعمة توفره بكميات صغيرة. على سبيل المثال ، ما يلي:

  • الديك الرومى
  • الفاكهة
  • سمك السالمون
  • البروكلي
  • السبانخ
  • البقوليات
  • الخضروات الصليبية
  • حبوب السمسم
  • زيوت الزيتون وبذور العنب وفول الصويا

إذا كانت مستويات CoQ10 منخفضة ، فإن الشخص يميل إلى التعب بشكل أسرع ، ويشعر بضعف العضلات ، وتقل قدرته على التحمل ، وتظهر الشيخوخة المبكرة للجلد والشعر.

إنه أحد المكونات الأساسية للعديد من علاجات الشعر التي تهدف إلى استعادة حيوية الشعر ووقف تساقطه.

الإنزيم المساعد Q10 للشعر

ننصحك بقراءة:

6 علاجات طبيعية لإصلاح الشعر التالف

آثار الإنزيم المساعد Q10 على الشعر

من الضروري العلم بأن تناول مكمل CoQ10 وحده لن يغير مظهر الشعر تمامًا. من الضروري تطبيق طرق رعاية إضافية والاهتمام بالنظام الغذائي. معًا ، يتيح ذلك استعادة الشعر الهش والمسامي والباهت.

تؤثر علاجات CoQ10 على كثافة الشعر ومرونته ، من بين فوائد أخرى.

يعزز تدفق الأكسجين

يساعد الإنزيم المساعد Q10 في أكسجة فروة الرأس. ففروة الرأس تحتاج ما يكفي من الأكسجين لتوليد الطاقة في الخلايا وتقوية بصيلات الشعر.

يزيد من إنتاج الكيراتين

الكيراتين هو بروتين حاد وغير قابل للذوبان يتكون من سلاسل متعددة الببتيد. كما أنه المكون الرئيسي للشعر والأظافر.

كشفت الأبحاث التي نشرتها مجلة الاتحاد الدولي لجمعيات الكيميائيين التجميليين أن الإنزيم المساعد Q10 عبارة عن مادة نشطة بيولوجيًا فعالة تحفز كيراتين الشعر المختلفة ، خاصة تلك التي يتم تقليلها عن طريق الشيخوخة في بصيلات الشعر.

يوصى باستخدام الشامبو والمقويات وأمبولات الفلاش المخصبة بـ CoQ10 للعناية بالشعر ، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة تعتمد على الكيراتين.

يساهم في التمثيل الغذائي الفعال

يلعب الإنزيم المساعد Q10 دورًا أساسيًا في الحصول على الطاقة من خلال الخلايا ؛ هذا ما أبرزته الجمعية الإسبانية لطب مكافحة الشيخوخة وطب طول العمر.

مع مرور السنين ، تنخفض مستويات هذا المركب ، وبالتالي تقل كفاءة الطاقة. إذا كانت الطاقة الخلوية غير كافية ، فإن عملية التمثيل الغذائي تعاني ، ويتجلى ذلك من خلال أعراض مثل ضعف الشعيرات الدموية.

إنزيم Q10 مضاد للأكسدة

وفقًا لمقال في Offarm ، فإن بعض الأمراض، إلى جانب التقدم في العمر، تسبب الإجهاد التأكسدي. يعمل المركب كمضاد للأكسدة مع القدرة على تحييد الجذور الحرة.

هذه هي الطريقة التي يحمي بها الإنزيم المساعد Q10 بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الشيخوخة والسموم والتلوث.

كيفية استخدام الإنزيم المساعد Q10 للشعر

على الرغم من أن الإنزيم المساعد Q10 يمكن أن يكون جزءًا من العلاج ، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم توافق عليه كدواء. ومع ذلك ، يتم توزيعه كمكمل غذائي ويوصى به المتخصصون في الصحة.

هذا المركب الفموي شائع في شكل المواد الهلامية الناعمة والكبسولات والمساحيق. التطبيق الموضعي هو مع الأمصال الشعرية. في حالة الأقراص ، يجب أن يصف الطبيب بدقة الجرعات والفاعلية.

تستخدم الأمبولات مباشرة على الشعر في المنزل أو كجزء من علاجات الترطيب التي يطبقها المصففون.

إصلاح الشعر
لا يستطيع الإنزيم المساعد Q10 وحده إصلاح الشعر. من الضروري استكمال استخدامه مع منتجات العناية بالشعر الأخرى.

هل هناك أي مخاطر من استخدام واستهلاك المركب؟

لا تسبب مكملات الإنزيم المساعد Q10 للشعر ردود فعل سلبية خطيرة ، لأنها مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي. الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها تتعلق بألم البطن والغثيان واضطراب المعدة.

يجب بالضرورة على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب حول تناول CoQ10. أيضًا ، أولئك الذين يستهلكون مضادات التخثر والستاتينات لأن الإنزيم يمكن أن يتفاعل مع هذه الأدوية.

خاتمة

Q10 هو مكمل يمكن أن يساهم في صحة الشعر طالما أنه مكمل برعاية أخرى ، مثل استخدام المنتجات المناسبة ، والنظام الغذائي الجيد ، والحماية من الاعتداءات الخارجية. في الوقت الحالي ، يعد جزء من العديد من علاجات الشعر لتغذية الشعر وإصلاحه.

قد يثير اهتمامك ...

زيوت نباتية قد تساعد على ترطيب الشعر بفعالية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
زيوت نباتية قد تساعد على ترطيب الشعر بفعالية

تعاني العديد من النساء من جفاف الشعر. لذلك قررنا مشاركة بعض أنواع الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعدك على ترطيب الشعر . تابعي القراءة لاكتشافها!