الأخطاء الشائعة في العناية بالشعر

14 نوفمبر، 2021
تعتبر تقنيات الغسيل المناسبة والتغذية ضرورية لصحة الشعر وجماله. تعرف على أخطاء العناية بالشعر الشائعة في هذه المقالة!

يمكن أن يساعدك استخدام المنتجات المناسبة والعناية اليومية في منع الأخطاء الشائعة في العناية بالشعر. في بعض الأحيان ، بسبب الجهل ، لا يتلقى شعرنا العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها. بالإضافة إلى أن بعض العادات تضر به.

خصائص الشعر الصحي هي المرونة والمقاومة واللمعان والنعومة وسهولة التصفيف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا تعاني فروة الرأس من اضطرابات، حيث يمكن أن تؤدي إلى عواقب صحية ونفسية.

أيضًا ، يؤثر الطول واللون والشكل والملمس على مظهرنا. لهذا السبب من المهم حماية الشعر أو استعادة صحته إذا كان قد تعرض للتلف بالفعل. دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا.

أكثر أخطاء العناية بالشعر شيوعًا

يتضمن تجديد مظهر شعرك إجراءات مثل تحسين طريقة الغسيل وعدم استخدام المواد الكيميائية. فيما يلي بعض الأخطاء الأخرى التي قد تمنعك من الحصول على شعر مثالي وصحي.

1. اختيار الشامبو الخاطئ

الاختيار الخاطئ للمنتجات له تأثيره. لا يحتاج كل شعر إلى نفس العناصر الغذائية. في الواقع ، هناك تركيبات لكل نوع من أنواع الشعر. إذا كنت لا تعرف أيها يناسبك، فاستشر مصفف شعر محترف.

إذا كنت تستخدم الشامبو لفترة طويلة ، فسوف يعتاد شعرك على خصائصه. لهذا السبب يوصى بالتناوب مع المنتجات الأخرى كل بضعة أشهر لمساعدة شعرك في الحصول على فوائد جديدة.

بالنسبة للشامبو “2 في 1” ، فهي عملية لتوفير المال والوقت. ومع ذلك ، فإن الوظيفة المزدوجة لن تكون أبدًا بجودة المنتجات ذات الوظائف الفردية.

ننصحك بقراءة:

تساقط الشعر الكربي – اكتشف أسباب ظهور الحالة وعلاجاتها

العناية بالشعر

2. عدم استخدام البلسم

بعض الناس لا يستخدمون البلسم ويعتقدون أن شعرهم سيكون دهنيًا أكثر إذا فعلوا ذلك. خطأ! يعتبر هذا المستحضر جزءًا من عملية التنظيف والتألق والترطيب التي يحتاجها الشعر. على عكس الشامبو ، ضعه من الجذور إلى الأطراف دون لمس فروة الرأس.

3. خلط العلاجات

من خلال الخلط بين الشامبو اليومي والعلاج الخاص أو الجمع بين المرطبات والأقنعة والبلسم ، فإنك تخاطر بإتلاف الشعر.

4. النوم بشعر مبلل

الذهاب إلى الفراش بشعر مبلل يسبب التقصف بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، يزيد الفراش المبلل من خطر حدوث تهيج وقشرة الرأس والفطريات ، كما لوحظ في بحث نُشر في مجلة Allergy. من ناحية أخرى ، يتم تغيير الغدد الدهنية بسبب الرطوبة ، مما يجعل الشعر دهنيًا.

اكتشف:

الشعر الرطب – 7 مشكلات صحية تظهر بسبب عدم تجفيف الشعر جيدًا قبل النوم

5. عدم فك تشابك الشعر بشكل غير صحيح

الطريقة المثلى لفك تشابك الشعر هي البدء من الأطراف. من الأفضل استخدام مشط واسع الأسنان وعدم تجاوز 20 تمريرة. يجب القيام بذلك قبل الاستحمام وبمجرد أن يجف شعرك. سيكون الأمر أكثر فعالية بمساعدة عامل تليين.

6. إساءة استخدام المكاوي والمجففات وأجهزة التمليس

أحد الأخطاء عند العناية بالشعر هو إساءة استخدام الأدوات لتجفيفه أو فرده أو تجعيده. يجب استعمال المجفف على درجة حرارة متوسطة ، ويفضل تجنب الحرارة الزائدة. لا تقم أبدًا بالكي أو تجعيد الشعر المبلل ، لأن البخار سيفتح الجلد ويؤدي إلى هشاشة البصيلات.

7. استخدام المواد الكيميائية باستمرار

كل شعر له مستوى تحمل قبل أن يتضرر بسبب الصبغات المتعددة. من الجيد تغيير مظهرك إذا كان ذلك يشعرك بشعور جيد ، لكن ضع في اعتبارك أن مادة كيميائية واحدة تلو الأخرى ستؤدي بالتأكيد إلى إتلاف شعرك.

في الوقت الحاضر ، يمكنك أيضًا صبغ شعرك بمستخلصات نباتية أو ملونات احترافية خالية من المواد الكيميائية.

قد يهمك:

الجزر وجوز الهند لتحفيز نمو الشعر وتجنب تساقطه بفعالية

8. عدم الاغتسال بعد يوم على الشاطئ

بعد العودة من الشاطئ ، يزيد عدم غسل شعرك من خطر الجفاف. من الضروري شطفه بشامبو مرطب يزيل جزيئات الملح والغبار.

أيضًا ، يحدث شيء مشابه مع الكلور من حمام السباحة. تأكد من غسل شعرك دائمًا بعد التعرض للملح أو الكلور.

9. عدم ارتداء واقي الشمس

تحذر دورية أوفرم الصيدلانية من أن الكثير من الناس يقللون من شأن حماية الشعر من أشعة الشمس ، متناسين أن الشعر يعاني أيضًا من أضرار شديدة وطويلة الأمد من أشعة الشمس. الاقتراح هو استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على واقيات الشمس.

10. عدم قصه

بعيدًا عن ما يعتقده الكثير من الناس ، فإن عدم قص شعرك هو خطأ آخر عند العناية بشعرك. قص الأطراف كل ثلاثة أشهر لإصلاحها وترك الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ترطبها.

11. الغسل قليلًا أو كثيرًا جدًا

التطرف في أي شيء سيء دائمًا ، حتى عندما يتعلق الأمر بتنظيف شعرك. لكن كم مرة يجب أن تغسل شعرك ؟ حسنًا ، يُنصح بذلك مرتين في الأسبوع أو كل يوم ثالث إذا كان شعرك دهنيًا.

قد يثير اهتمامك:

أفضل النصائح لغسل الشعر الدهني بفعالية

12. الشدّ أكثر من اللازم عند التصفيف

عند اتباع أي تصفيفة شعر أيًا كانت، لا يجب شد الشعر بشكل مفرط أبدًا ، لأنك بذلك تعرضه للتكسر. إذا كانت التصفيفة مؤلمة ، فقد يتسبب ذلك في تلف فروة رأسك.

13. عدم تنظيف فرشك

الفرشاة المتسخة تنقل الأوساخ إلى شعرك. لذلك ، تأكد من نظافتها دائمًا واستبدالها إذا كانت تالفة.

فرشاة الشعر
الفرشاة جزء مهم من العناية بشعرك. إبقائها في حالة جيدة هو المفتاح.

اقرأ أيضًا:

فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية

نصائح أخرى لشعر صحي

لا تنتظر حتى يحتاج شعرك إلى مساعدة لمنحه الاهتمام الذي يستحقه. كإجراء احترازي ، ضع الاقتراحات التالية موضع التنفيذ:

  • قم بتغذية شعرك بشكل صحيح: يتغذى الشعر بالمعادن والفيتامينات التي تصل الجسم عن طريق الطعام. قلل من تناول الملح والسكريات البسيطة والأطعمة المصنعة. بدلًا من ذلك ، قم بزيادة استهلاكك للخضروات والفواكه والبراعم في نظامك الغذائي.
  • اشطف بالماء البارد: ابدأ الاستحمام بالماء الفاتر واشطف شعرك أخيرًا بالماء البارد لإضفاء لمعان عليه.
  • مشط شعرك ليلًا: إن تمشيط شعرك بالفرشاة قبل النوم ببضع دقائق ممتاز لتقشير فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية. كما أنه يزيل بقايا منتجات التجميل.

إذا كان الضرر الذي لحق بشعرك عميقًا ، فلا تتردد في زيارة مصفف محترف للحصول على العلاج المناسب. تذكر أيضًا أن بعض مشاكل الشعر تتطلب تدخل طبيب الأمراض الجلدية.

  • Acero N, Custovic A, Denning W,  Howard Sj, Moore CB, Woodcock AA. Contaminación de la ropa de cama por hongos. Allergy. Revista de la Academia Europea de Alergia e Inmunología Clínica. 2005. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1398-9995.2005.00941.x
  • Bonet R, Garrote A. Alteraciones del cabello y del cuero cabelludo. Cosmética capilar de tratamiento. Revista Offarm. 2008. https://www.elsevier.es/es-revista-offarm-4-articulo-alteraciones-del-cabello-del-cuero-13116881
  • Font E. Fotoprotección capilar. Agresión solar y reparación del cabello. Revista Offarm. https://www.elsevier.es/es-revista-offarm-4-articulo-fotoproteccion-capilar-13064294