أنواع الاشتهاء – اكتشف الأنواع المختلفة للاشتهاء معنا اليوم

14 مارس، 2020
معظم المدخنين يشعرون باشتهاء أو رغبة مستمرة في استهلاك التبغ. ولكن المشكلة تتعدى ذلك. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

الاشتهاء من المفاهيم الجديدة نسبيًا، وهو يشير إلى الرغبة الشديدة والتي لا يمكن كبحها تقريبًا في استهلاك مادة معينة كالمخدرات، الكحوليات، التبغ أو الطعام. واليوم نلقي نظرة على أنواع الاشتهاء المختلفة.

تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في أربعينات القرن الماضي. في هذه الوقت، قام الخبراء بتعريفه على أنه رغبة شديدة في استهلاك المواد المخدرة كالهيروين أو المورفين، عندما يحاول شخص التوقف عن ذلك.

الاشتهاء من الجوانب الرئيسية في عملية إدمان المخدرات، وهو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحالات الانتكاس.

ما هو الاشتهاء؟

أنواع الاشتهاء

كما ذكرنا، الاشتهاء هو رغبة شديدة في استهلاك مادة ما. تسيطر هذه الرغبة على الشخص بشكل ما لعدم قدرته على مكافحتها. ولكنها تختلف عن متلازمة الامتناع.

فمتلازمة الامتناع تشمل سلسلة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر بعد توقف الشخص عن استهلاك المادة المدمن لها. وهي شائعة بين مدمني الكحوليات أو مخدرات مثل الهيروين مثلًا.

للتفرقة بينهما، يجب فهم أن الاشتهاء قد يظهر حتى بعد تغلب المدمن على أعراض متلازمة الامتناع. وذلك لأن الرغبة في استهلاك المادة قد تظل لشهور أو حتى سنوات.

يربط الخبراء الاشتهاء بالعديد من أنواع المواد. فيمتد الأمر من الرغبة في التدخين أو شرب الكحوليات، إلى استهلاك المخدرات القوية كالهيروين والكوكايين.

حقيقة كون المادة مقبولة اجتماعيًا، كالتبغ، لا يعني أنها أقل ضررًا من المواد الأخرى أو أنها لا تسيطر على حياتك.

ننصحك بقراءة:

هل يوجد علاقة بين المخدرات وبعض الأدوية والضعف الجنسي؟

ما هي أنواع الاشتهاء المختلفة؟

يدعي بعض العلماء أن هناك نوعان مختلفان للاشتهاء. الأول يكون بدني، ويحدث موازيًا تقريبًا لمتلازمة الامتناع.

ومثلها، ينتج هذا الاشتهاء أعراض بدنية كالعرق البارد، عدم انتظام ضربات القلب، وحتى التشنجات.

هذا النوع يعني الرغبة في استهلاك المادة، ولكنها رغبة تكون ناشئة عن الأعراض القوية التي تظهر خلال فترة الانسحاب. وهذا النوع يكون عادةً الأصعب.

النوع الآخر هو الاشتهاء النفسي. وهو يظهر لاحقًا بعد تغلب الشخص على متلازمة الابتعاد.

يعني ذلك أنه في وقت ظهوره، يكون المدمن قد توقف عن استهلاك المادة لشهور أو حتى سنين.

اقرأ أيضًا:

4 طرق قد يؤثر بها الاكتئاب على دماغك

كيفية مواجهة الاشتهاء

يجب فهم أن الإدمان ومتلازمة الابتعاد أو الاشتهاء هي مواقف يمكن علاجها. للقيام بذلك، أفضل وسيلة هي الاستعانة بمتخصص، طبيب نفسي، أو حتى مجموعة دعم.

الاشتهاء من الجوانب التي تؤثر على انتكاس معظم الأفراد. وبنفس الشكل، هو العامل الذي يؤدي إلى الاستمرار في الإدمان. لذلك من المهم معرفة كيفية التعامل معه.

مخدرات وكحول

الفكرة الأهم هي محاولة تجنب المواقف المرتبطة باستهلاك المادة. على سبيل المثال، إذا كنت مدمنًا للكحول، يجب تجنب الذهاب إلى الحانات.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم امتلاك الأدوات للسيطرة على هذا السلوك التلقائي. فحالة المريض النفسية أو العاطفية تساهم، حيث أنه من السهل الانتكاس في لحظات الحزن مثلًا.

في هذا الصدد، تركز معظم أنواع العلاجات على تعليم المرضى كيفية إدارة الضغط العصبي واستعادة الثقة في النفس.

ومن الوسائل الفعالة الأخرى للسيطرة على الوضع هي تركيز الانتباه على أنشطة أخرى، كممارسة الرياضة.

  • Chesa Vela, D., Elías Abadías, M., Fernández Vidal, E., Izquierdo Munuera, E., & Sitjas Carvacho, M. (2004). El craving, un componente esencial en la abstinencia. Revista de La Asociación Española de Neuropsiquiatría, (89). https://doi.org/10.4321/s0211-57352004000100007
  • Craving y adicción a drogas | Trastornos Adictivos. (n.d.). Retrieved October 25, 2019, from https://www.elsevier.es/es-revista-trastornos-adictivos-182-articulo-craving-adiccion-drogas-13021690
  • Chandler RK, Fletcher BW, Volkow ND. Treating drug abuse and addiction in the criminal justice system: improving public health and safety [published correction appears in JAMA. 2009 Mar 11;301(10):1024]. JAMA. 2009;301(2):183–190. doi:10.1001/jama.2008.976