مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل

في هذه المقالة، نشرح المخاطر المرتبطة باتباع حمية غذائية عالية السكر خلال فترة الحمل الحساسة. تابعي القراءة لاكتشافها معنا.
مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل

آخر تحديث: 14 يناير, 2021

ينطوي النظام الغذائي الغني بالسكر على مخاطر ومضاعفات بالنسبة للجميع، خاصةً النساء خلال فترة الحمل. في هذه المرحلة، يمكن للمضاعفات أن تكون أكثر خطورة، وتزيد احتمالية الإصابة بالأمراض في المستقبل.

الحمل مرحلة تشمل العديد من التغيرات. فالجسم يحضر نفسه لدعم حياة جديدة، وهذا الأمر يؤدي إلى تحولات عديدة في الجسم بأكمله.

ماذا يحدث خلال الولادة؟

الحمل من المراحل الحساسة جدًا. وخلال هذه الفترة، تقع العديد من العمليات المختلفة المرتبطة بالنمو، التكيف الأيضي، والتحضير للحياة خارج الرحم.

خلال هذه المرحلة، تمر الأم بتغيرات في تركيز الجلوكوز وشحوم البلازما، إلى جانب التغيرات الهرمونية، كالتي تحدث لمستويات الإنسولين. في نفس الوقت، تظهر مقاومة بدرجة معينة لهذا الهرمون.

في الواقع، يحدث ذلك لضمان وصول الجلوكوز إلى مخ الأم والجنين. أيضًا، يتم توجيه الجلوكوز إلى الغدد الثديية وتخفيض استعماله من قبل الأعضاء الأخرى.

الحمل وأيض السكر

امرأة حامل

لدى بعض النساء، تتغير عملية أيض الكربوهيدرات خلال فترة الحمل بأكملها. هذا التغير يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم خلال الصيام أعلى من القيم الطبيعية.

عندما تكون مستويات الإنسولين وسكر الدم أثناء الصيام طبيعية أو حتى منخفضة، بعد تناول الكربوهيدرات، ترتفع مستويات جلوكوز الدم فوق القيم الطبيعية. هذه التغيرات تبرز بشكل خاص خلال الثلث الثالث من فترة الحمل.

خلال الحمل، كما ذكرنا، يصبح الجسم أكثر مقاومة للإنسولين. لذلك، يحتاج الجسم أحيانًا المزيد من هذا الهرمون لاستقلاب السكر الموجود في الأطعمة المستهلكة. عندما تكون مستويات الإنسولين غير كافية، يبدأ الجلوكوز في التراكم في الدم.

إذا لم ينظم الجسم الجلوكوز بشكل مناسب خلال الحمل، يمكن أن تطرأ تغيرات معينة تؤثر بشكل خطير على عملية نمو الجنين.

النظام الغذائي الغني بالسكر خلال الحمل والسكري

استهلاك السكر خلال فترة الحمل

بجانب ما ذكرناه، يمكن للمرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر خلال فترة الحمل، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور تغيرات أكثر حتى. في هذه الحالة، يمكن لحالة السكري الحملي أن تظهر، حيث يتم تشخيص المرأة بمرض السكري لأول مرة خلال الحمل.

عادةً ما تكون هذه الحالة مؤقتة، حيث لا تستطيع النساء الحوامل إنتاج ما يكفي من الإنسولين أو تصبح أجسادهن مقاومة له، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم.

السكري الحملي

النساء الحوامل اللاتي يعانين من هذا الاضطراب يواجهون خطر أكبر للإصابة ببعض الاضطرابات الأخرى كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل
  • الأمراض المرتبطة بداء السكري
  • الولادة القيصرية

أيضًا، تظهر عدة دراسات أن خطر الإصابة بسكري النوع الثاني يزيد لدى 50% من النساء الحوامل اللاتي يعانين من هذه الحالة خلال العشر سنوات التالية للحمل.

ما يجب استهلاكه خلال فترة الحمل

أول ما يجب أخذه في الاعتبار هو أن النظام الغذائي مفتاح أساسي لتجنب السكري الحملي. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، النظام الغذائي الصحي خلال الحمل يجب أن يشمل كميات كافية من الطاقة، البروتينات، الفيتامينات والمعادن.

لتحقيق ذلك، يجب التأكد من استهلاك ما يكفي من هذه الأطعمة:

  • الخضروات والفواكه
  • اللحوم الحمراء قليلة الدهون
  • الأسماك
  • البقوليات
  • المكسرات
  • الحبوب الكاملة
الحمية الصحية خلال فترة الحمل

أيضًا، لا تنسي أنه، في حالة السكري، يشمل العلاج التحكم اليومي في مستوى سكر الدم، النظام الغذائي الصحي، وممارسة النشاط البدني. إذا كان مستوى سكر الدم عالٍ جدًا، سيقوم طبيبك بوصف الأدوية الضرورية.

التثقيف والاستشارات الغذائية من الاستراتيجيات المتاحة التي تهدف لتحسين الحالة الغذائية للنساء خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى أنها تمنع ظهور المضاعفات المستقبلية.

لذلك من المهم اتباع نصائح الأطباء وأخصائيي التغذية دائمًا. ولا تنسي ضرورة النشاط البدني أيضًا خلال هذه الفترة.

قد يثير اهتمامك ...

السمنة أثناء الحمل – ما الصعوبات التي قد تسببها الحالة؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
السمنة أثناء الحمل – ما الصعوبات التي قد تسببها الحالة؟

السمنة أثناء الحمل مشكلة لا تؤثر على صحة الأم فحسب، بل أيضًا يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات للطفل وصعوبات تتعلق بعملية نموه. تابعي القراءة.



  • Medina-Pérez EA, Sánchez-Reyes A, Hernández-Peredo AR, Martínez-López MA, Jiménez-Flores CN, Serrano-Ortiz I . Diabetes gestacional. Diagnóstico y tratamiento en el primer nivel de atención. Med. interna Méx. 2017; 33(1):91-98.
  • Efecto de una dieta personalizada en mujeres embarazadas con sobrepeso u obesidad. Rev Chil Nutr 2016;(3):230-238.
  • Vigil-De Gracia P, Olmedo J. Diabetes gestacional: conceptos actuales. Ginecol. obstet. Méx. 2017;85(6):380-390.
  • Who.[Internet] Asesoramiento nutricional durante el embarazo. Actualizado el 5 de abril de 2019.Disponible en: https://www.who.int/elena/titles/nutrition_counselling_pregnancy/es/