حروق الأطفال - أنواعها، كيفية علاجها وما يجب تجنبه

اليوم، نستعرض ما يجب عليك القيام به إذا تعرض طفلك لحرق لعلاج الحالة بشكل سليم وتجنب المضاعفات. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
حروق الأطفال - أنواعها، كيفية علاجها وما يجب تجنبه

آخر تحديث: 18 يناير, 2021

عانينا جميعًا من حرق في مرحلة ما من حياتنا. وإذا كان لديك أطفال، تتساءل بالتأكيد عن كيفية التعامل مع حروق الأطفال إذا وقعت. بجانب امتلاك حقيبة إسعافات أولية في المنزل، يوجد بعض الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار.

أنواع الحروق

حرق

الحروق من أكثر حوادث المنازل شيوعًا. والمجموعة الأكثر تعرضًا لهذا النوع من الحوادث تشمل ربات المنازل فوق سن 45 عامًا، كبار السن فوق سن 65 عامًا، وأخيرًا، الأطفال تحت سن 5 أعوام. لذلك من المهم جدًا معرفة كيفية التعامل مع حروق الأطفال.

يجب أولًا التفريق بين أنواع الحروق المختلفة. فوفقًا للنوع والحجم، ستختلف عملية العلاج.

حروق من الدرجة الأولى

هذه الحروق تشمل البشرة، وهي الطبقة الخارجية من الجلد فقط. وبرغم أن الجلد يصاب بالاحمرار، لا تظهر بثور في هذه الحالة. أكثر أنواع هذه الحروق شهرة هي التي تظهر بسبب التعرض المطول للشمس.

حروق من الدرجة الثانية

هذه الحروق تؤثر على البشرة والطبقة الموجودة تحتها مباشرةً، أي الأدمة. في هذه الحالة، بجانب احمرار الجلد، تظهر البثور أيضًا. مثال على هذه الحروق هو وقوع السوائل الساخنة على جزء من أجزاء الجسم.

حروق من الدرجة الثالثة

بالطبع، هذا النوع هو الأكثر خطورة. فهو يؤثر على جميع طبقات الجلد. في الواقع، يمكن حتى أن يؤثر على العضلات، الأعصاب والعظام. الحروق من الدرجة الثالثة تؤدي إلى تفحم الجلد، وتتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا.

حروق الأطفال

حروق الأطفال

حروق الأطفال تتطلب رعاية طبية عندما تكون ممتدة، أي إذا أصابت أكثر من 5% من جسم الطفل. بالإضافة إلى ذلك، بغض النظر عن الامتداد، يجب أن تتوجه مباشرةً إلى طبيب متخصص في حالة إصابة طفلك بحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة.

أيضًا، وفقًا لموقعها، تتطلب بعض الحروق الفحص من قبل طبيب محترف بغض النظر عن درجتها، وهي كالآتي:

  • حروق الوجه، اليدين والقدمين
  • الحروق التي تغطي المفاصل
  • إذا اتصل طفلك بجهد عالٍ
  • إذا استنشق طفلك غازات

كيفية علاج حروق الأطفال

كيفية علاج حروق الأطفال

بعض النصائح التالية قد تبدو منطقية، ولكنك قد لا تكون على علم البعض الآخر. على أي حال، هذا البروتوكول مفيد جدًا ويضمن علاج حروق الأطفال بأفضل شكل ممكن.

  • أولًا، أبعد الطفل عن مصدر الحرق.
  • ثم أزل ملابس أو اكسسوارات الطفل إذا لم تلتصق بالجلد فقط. إذا التصقت، لا تحاول إزالتها، فقد تؤدي بذلك إلى تلف أكبر.
  • بعد ذلك، قم بتبريد الحرق. للقيام بذلك، ضع المنطقة المصابة تحت ماء جارٍ لبضع دقائق. يجب أن يكون الماء فاترًا وليس باردًا. يمكن أيضًا نقع قطع من الشاش في الماء أو في محلول ملحي ووضعها على الحرق.
  • بالإضافة إلى ذلك، نظف المنطقة جيدًا بالماء والصابون.
  • في حالة الحروق الشمسية، يمكنك استعمال كريمات ترطيب لبضعة أيام.
  • تذكر، هذه الخطوات مناسبة للحروق من الدرجة الأولى فقط. الحروق الأكثر حدة تتطلب استشارة طبيب. في هذه الحالات، يمكن للطبيب وصف مرهم مضاد حيوي.

ما يجب تجنبه في حالات حروق الأطفال

ما يجب تجنبه في حالات حروق الأطفال
  • لا يجب استعمال الثلج أو الماء المثلج على الحرق. فقد يتسبب ذلك في مزيد من التلف.
  • إذا أدى الحرق إلى ظهور بثور، لا يجب فقعها. بل بالعكس، يجب الحفاظ عليها كما هي لتجنب العدوى.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يجب تقديم المضادات الحيوية للأطفال أبدًا دون وصفة طبيب.
  • أخيرًا، لا يجب استعمال بودرة التالك، الزبدة أو معجون الأسنان على الحرق. فعلى عكس المعتقدات الشائعة، يمكن لهذه المنتجات أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.

تذكر أن جلد الأطفال رقيق. لذلك، حتى الحروق من الدرجة الأولى يمكن أن تؤدي إلى آلام شديدة ومستمرة لهم. في هذه الحالة، لا تتردد في استشارة طبيب لاستبعاد وجود أي مشكلات خطيرة.

أيضًا، لا تنس أهمية الوقاية. برغم أنه من المستحيل توقع جميع الحوادث المنزلية التي قد تقع، ولكن اتخذ على الأقل بعض الإجراءات الوقائية لتقليل الخطر قدر الإمكان.

قد يثير اهتمامك ...

الحروق السطحية – اكتشف معنا كيفية علاجها بفعالية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
الحروق السطحية – اكتشف معنا كيفية علاجها بفعالية

تصيب الحروق السطحية الجميع تقريبًا بسبب بعض الحوادث المنزلية في المطبخ بشكل أساسي أو بسبب عدم استخدام حماية مناسبة عند التعرض للشمس الحادة لفترات ممتدة.