تعزيز نظافة الفم عند الأطفال

يؤثر تنظيف أسنان الأطفال على نظافة الفم في المستقبل لديهم. لهذا السبب، من المهم تعليم الأطفال بخصوص كيفية الحفاظ على النظافة منذ الصغر!
تعزيز نظافة الفم عند الأطفال

آخر تحديث: 18 يناير, 2021

يعد تعزيز نظافة الفم عند الأطفال أمرًا في غاية الأهمية لأن صحة أسنانهم في المستقبل تعتمد عليها. يمكن للأطفال أن يعانوا من تسوس الأسنان أيضًا.

أفضل طريقة لمكافحة هذه المشكلة هي الوقاية منها وتعليم عادات نظافة الفم الجيدة منذ الطفولة. هل تريد معرفة كيفية العناية بنظافة الفم عند الأطفال؟ تابع القراءة!

نظافة الفم عند الأطفال

تعزيز نظافة الفم

يعني الاعتناء بأسنان أطفالك أكثر كثيرًا من منعها من التحول إلى اللون الأصفر. على الرغم من أن هذه مشكلة تزعجنا من الناحية الجمالية، إلا أن نظافة الفم الجيدة عند الأطفال هي أكثر من مجرد وجود أسنان بيضاء لامعة.

عندما نتحدث عن الحفاظ على أفواههم نظيفة، فإننا نتحدث عن الأسنان، الخدين، واللسان. الفم السليم هو:

  • أسنان صحية وبيضاء، بدون بقايا طعام أو وجود لويحة سنية و/أو جير.
  • اللثة الوردية، والتي لا تنزف أو تسبب الألم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  • النفس المنعش

الآن، ما الذي يحتاجه الأطفال للعناية بأسنانهم في المنزل؟ هل تحتاج إلى شراء أكثر من مجرد فرشاة أسنان ومعجون أسنان؟

مكملات لصحة فم الأطفال

ينصح أطباء الأسنان البالغين بتنظيف الأسنان، استخدام خيط الأسنان، واستخدام غسول الفم مرتين يوميًا على الأقل. ماذا عن الاطفال؟ دعونا نرى ما يحتاجون إليه للحفاظ على أفواههم نظيفة وصحية.

  • فرشاة الأسنان: يجب أن تكون مناسبة للعمر. يمكنك سؤال طبيب الأسنان الموثوق به عن نوع الشعيرات الأفضل لطفلك. أيضًا، من المهم للأطفال أن يتعلموا تنظيف أسنانهم يدويًا، حتى لو كان لديهم فرشاة أسنان كهربائية.
  • معجون أسنان: اختر معجون أسنان مناسب للعمر أيضًا. تحدث أيضًا إلى طبيب أسنانك عن أفضل علامة تجارية وما إذا كان يجب أن تحتوي على الفلورايد أم لا.
  • خيط الأسنان: نوصي الأطفال بدءًا من سن 4 باستخدام خيط تنظيف الأسنان مع المساعدة. في سن الثامنة أو التاسعة تقريبًا، سيكونون مستعدين للقيام بذلك بأنفسهم.

نصائح بخصوص نظافة الفم عند الأطفال

نظافة الفم الجيدة عند الأطفال تعني الوقاية! بالطبع، فإن الخطوة الأولى للحصول على أسنان بيضاء صحية لأطفالنا هي العناية بها قبل مواجهة المشاكل. لهذا، من المهم اتباع هذه النصائح:

1. ابدأ بغسل الأسنان في سن مبكرة

غسل الأسنان في سن مبكرة

في كثير من الأحيان، نعتقد أن نظافة الفم عند الأطفال تشير فقط إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة، لكن هذا ليس صحيحًا. لهذا السبب، من المهم أن تعتني بأفواه أطفالك منذ صغرهم.

نظف لثتهم بقطعة من الشاش. ثم، عندما تظهر أسنان طفلك الصغير، اغسلها برفق. بهذه الطريقة، يمكنك منعها من تطوير تسوس الأسنان المبكر.

2. اغسل الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل

من الناحية المثالية، يجب أن ينظف الأطفال أسنانهم ثلاث مرات في اليوم: عند الاستيقاظ ، بعد الغداء، وبعد العشاء. غسل الأسنان بشكل صحيح يعني:

  • ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على الفرشاة. لا ينبغي أن يكون أكبر من حبة البازلاء.
  • نظف الجزء الداخلي للأسنان أولًا، واحدة تلو الآخر. تذكر، ضع الفرشاة بزاوية لتنظيف مكان التقاء الأسنان باللثة.
  • نظف الأسطح الخارجية للأسنان، واحدة تلو الأخرى. استمر فى التنظيف بزاوية.
  • قم بتنظيف أعلى الأسنان، واحدة تلو الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب إعطاء اهتمام خاص للأسنان الخلفية.
  • أخيرًا، لا تنس أن تنظف اللسان أيضًا.

إذا كان أطفالك أكبر من أربع سنوات، يمكنك البدء في استخدام خيط الأسنان، مع التأكد من عدم إتلاف لثتهم. تحلى بالصبر لأنه من المحتمل أن يكون صعبًا في البداية.

ملحوظة: من المهم تغيير الفرشاة بانتظام عندما تبدأ بالاهتراء.

3. تجنب السكريات الزائدة

الحلويات

يمكن للأطفال تناول الحلويات بالطبع، ولكن باعتدال. على سبيل المثال، الحلوى تلتصق بأسنانهم. ثم، إذا لم ينظف الصغار أسنانهم بالفرشاة، فقد يتسبب السكر في تلف أسنانهم، مما يسبب تسوس الأسنان.

4. تناول نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي الصحي ليس مفيدًا لصحتك فحسب، ولكنه مفيد أيضًا لصحة الفم أيضًا. قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم، الفوسفور، والفلور في النظام الغذائي لأطفالك حتى يكون لديهم أسنان قوية وصحية!

5. اختر الماء كمشروب مفضل

الماء كمشروب مفضل

المشروبات السكرية يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان. لو أن طفلك لا ينظف أسنانه بعد شرب كوب من العصير أو المشروبات الغازية، تبقى هذه السكريات في الفم ويمكن أن تسبب مشاكل مختلفة.

6. اذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام

يجب أن يذهب الأطفال إلى طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة. استفد من تلك اللحظة للتحدث معه حول أفضل طريقة للعناية بأسنان طفلك.

أخيرًا، تعتبر نظافة الفم عند الأطفال ضرورية، ليس فقط للوقت الحاضر ولكن أيضًا للمستقبل. إذا كانت لديك أسئلة حول تنظيف الأسنان بالفرشاة، فتحدث إلى طبيبك. لا أحد يستطيع أن ينصحك أفضل منه.

قد يثير اهتمامك ...

استخدام حمض الهيالورونيك في طب الأسنان
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
استخدام حمض الهيالورونيك في طب الأسنان

أظهرت التجارب أنه يمكن استخدام حمض الهيالورونيك كعلاج، إذا كان له خصائص مشابهة لتلك الموجودة في حمض الهاليورونيك الذي تصنعة أجسامنا.