انقطاع النفس النومي لدى الرضع: اكتشف معنا الأعراض والعلاجات

14 نوفمبر، 2020
انقطاع النفس النومي لدى الرضع مشكلة طبية تتطلب تدخلًا سريعًا، فهي قد تكون اضطرابًا تنفسيًا خطيرًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.

يمكن لحالة انقطاع النفس النومي لدى الرضع أن يدفع الآباء إلى القلق، وهو أمر مفهوم. يظهر هذا الاضطراب مباشرةً بعد الولادة، ويشمل انقطاع النفس للحظات أثناء فترات النوم. يمكن لذلك الانقطاع أن يكون جزئي، مع مرور قليل من الهواء، أو كامل حيث يتوقف استنشاق الأكسجين تمامًا.

وهنا تظهر خطورة هذه الحالة. لذلك، فهي تتطلب تدخلًا وعلاجًا فوريًا. فجميع وظائف الجسم، بما فيها وظائف المخ، تتعطل عندما تتوقف عملية التنفس، فهذه الغازات ضرورية لتتم عملية الأيض.

مسببات انقطاع النفس النومي لدى الرضع

مسببات انقطاع النفس النومي لدى الرضع

يكمن مصدر هذه المشكلة لدى الأطفال الصغار في مجرى الهواء العلوي. فمجرى الهواء لدى الأطفال يكون أصغر بالمقارنة مع البالغين، ويمكن أن ينطوي لقطره المحدود بسبب مرونة القصبة الهوائية.

بعض الأطفال يمتلكون مجرى هوائي علوي أضيق من الأطفال الآخرين، سواء بسبب تشريح أجسادهم أو بسبب تعرضهم للعدوى بشكل متكرر. أيضًا، تختلف القصبة الهوائية صغيرة الحجم محدودة الغضاريف عن القصبة الهوائية ذات اللوزتين المتضخمتين.

أحد أكثر المسببات شيوعًا لهذه الحالة هو تضخم اللوزتين. في هذه الحالة، يزيد حجم هذه الأنسجة اللمفاوية، فتمنع مرور الهواء الطبيعي إلى الجسم، خاصةً أثناء الاستلقاء.

شكل الفك السفلي من عوامل الخطر أيضًا. فشكل سبيل عبور الهواء لدى الأطفال ذوي عظام الوجه الصغيرة يختلف، ولذلك يصبح صعبًا على الهواء المرور من خلاله.

يعاني الأطفال زائدو الوزن من عاملين خطر معقدين. فأولًا، الدهون المتراكمة في منطقة الرقبة تضغط على القصبة الهوائية. عل الجانب الآخر، يزيد حجم اللسان ويتراجع أثناء النوم.

بالإضافة إلى ذلك، الأطفال المصابون بالشلل الدماغي حالة خاصة. فإحدى سمات هذا المرض هي ضعف العضلات، مما يسهل إعاقة المسالك الهوائية الموجودة داخل هذه العضلات.

ننصحك بقراءة:

8 أشياء يجب أن تتجنبي فعلها مع طفلك الرضيع

أعراض شائعة للاضطراب

علامات وأعراض انقطاع النفس النومي لدى الرضع ترتبط بالجهاز التنفسي يطبيعة الحال. والشخير أو الغطيط هو العرض الرئيسي. هؤلاء الرضع يغطّون بشكل مفرط وعادةً ما يكون ذلك بصوت عالٍ كالبالغين.

ويصاحب الشخير توقف التنفس و انقطاع الإيقاع الطبيعي. انقطاع النفس النومي يشمل توقف الشهيق والزفير، فتتعطل الآليات الرئوية لحظيًا.

يستطيع الآباء أو مقدمو الرعاية عادةً اكتشاف هذه الظاهرة، ولكن ليس دائمًا. لا يعني ذلك أنه يجب مراقبة الطفل أثناء نومه طوال الوقت. ولكن، من المهم الانتباه إلى الأصوات التي يصدرها الطفل من وقت لآخر.

الأطفال المصابون بالحالة يتنفسون من خلال الفم بدلًا من الأنف، فهذه الآلية تسهل دخول كمية أكبر من الهواء. ولكنها تجفف الأغشية المخاطية الأنفية والفموية، فتزيد العطش وتكرر الاستيقاظ ليلًا.

اقرأ أيضًا:

تشوه الرأس الوارب – اكتشف معنا كيفية حماية طفلك من الحالة

التأثيرات طويلة الأمد لحالة انقطاع النفس النومي لدى الرضع

طفل يتثاءب

الأطفال المصابون بهذا الاضطراب يميلون إلى فرط النشاط خلال النهار، وهو ما يعني أنهم يحرقون الكثير من السعرات الحرارية بسبب ذلك. هذا الأمر بدوره يؤخر زيادة الوزن الطبيعية إذا لم يتم تعويضه عن طريق التغذية.

أيضًا، هؤلاء الأطفال معرضون لخطر الإصابة بشذوذ في أسنانهم الأولية. ووفقًا لمقالة منشورة في Revista de la Asociacion Mexicana، صرير الأسنان أكثر شيوعًا بين هؤلاء الأطفال المصابين بالحالة.

يوجد عواقب أخرى يمكن أن تظهر كذلك خلال مرحلة المراهقة والبلوغ، فهؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الوعائية. ولكن هذا الأمر أكثر انتشارًا بين الأطفال المصابين بالسمنة.

اكتشف:

كيف تساعد طفلك على طرد الغازات

العلاجات المحتملة

الخيارات العلاجية المتاحة لهذه الحالة متعددة، ويختلف قرار الفريق الطبي المعالج أو الطبيب حسب حالة كل طفل. من الاستراتيجيات المتاحة نذكر الآتي:

  • الستيرويدات القشرية الأنفية، أو الأدوية موضعية الاستعمال لاحتقان الغشاء المخاطي الأنفي. هذه العقاقير فعالة في حالات التهاب الأنف، وهي تصرف بوصفة طبيب دائمًا فقط.
  • جراحة استئصال الغدانيات، ويتم اللجوء إليها في حالة الأطفال الذين يعانون من تضخم اللوزتين.
  • الإجراءات الغذائية والصحية يمكن أن تحسن الحالات الخفيفة. على سبيل المثال، تغيير وضعية الطفل عند استلقائه، جدول نومه، توزيع الوجبات، الفترة بينها وبين موعد النوم.
  • جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، وهو متاح للحالات الشديدة التي لا تظهر تحسنًا مع أي بدائل أخرى. ييضغط هذا الجهاز ضغطًا إيجابيًا على السبيل التنفسي لدفع الأكسجين إلى الوصول إلى الرئتين بالكمية المناسبة.

قد يهمك:

ظاهرة النسيان بين الأمهات الجدد – لماذا تظهر الحالة أثناء الحمل وبعد الولادة؟

هل يدعو هذا الاضطراب إلى القلق؟

لا تهلع إذا تم تشخيص طفلك بهذا الاضطراب، ولكن ابدأ في عملية العلاج سريعًا. فترة نمو وتطور الرضيع الأولية مهمة وستؤثر عليه طوال حياته.

صحح أي اضطرابات تظهر سريعًا وستتجنب أي مشكلات خطيرة في المستقبل. طبيب الطفل سيكون قادرًا على توجيهك لأفضل البدائل العلاجية والإجراءات المتاحة لتحسين الموقف.

  • Katz ES, Mitchell RB, D’Ambrosio CM. Obstructive sleep apnea in infants. Am J Respir Crit Care Med. 2012;185(8):805-816. doi:10.1164/rccm.201108-1455CI
  • Jofré, David, and Karen García. “Hipertrofia de amígdala lingual y apnea obstructiva del sueño en población pediátrica: Una asociación a considerar.” Revista de otorrinolaringología y cirugía de cabeza y cuello 77.3 (2017): 326-334.
  • Pérez, César Enrique Arreaga, et al. “Síndrome de apnea del sueño en pediatría.” RECIMUNDO 3.3 (2019): 201-223.
  • Carrillo-Alduenda, José Luis, et al. “Diferencias clínicas entre preescolares y escolares con apnea obstructiva del sueño.” Acta Pediátrica de México 40.6 (2020): 318-327.
  • Álvarez, ML Alonso, and R. Mínguez Verdejo. “Trastornos respiratorios del sueño. Síndrome de apnea-hipoapnea del sueño en la infancia.” PediatríaIntegral (2018): 422.
  • Dios Teigell, Sara de. Relación entre la obstrucción de la vía aérea, apnea del sueño, déficit de atención e hiperactividad y la oclusión dentaria en la población escolar. Diss. Universidad Complutense de Madrid, 2020.
  • Kondamudi NP, Khetarpal S. Apnea In Children. [Updated 2020 Apr 23]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441894/
  • Gutiérrez Del Río, Santiago, Víctor Antonio García García, and José L. Castellanos. “Sleep apnea/hypopnea and night bruxism.” Revista de la Asociación Dental Mexicana 75.4 (2018): 196-201.
  • Urquhart D. Investigation and management of childhood sleep apnoea. Hippokratia. 2013;17(3):196-202.
  • Ahn YM. Treatment of obstructive sleep apnea in children. Korean J Pediatr. 2010;53(10):872-879. doi:10.3345/kjp.2010.53.10.872
  • Pinto VL, Sharma S. Continuous Positive Airway Pressure (CPAP) [Updated 2020 Jun 1]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482178/