النقرة العجزية وكيف تؤثر على الأطفال

1 مارس، 2021
يمكن للنقرة العجزية أن تبدو كتجويف بسيط في الجلد، ولكن في بعض الحالات قد تكون علامة على وجود اضطرابات نمائية. سنشرح اليوم كل شيء عنها بالتفصيل.

يولد بعض الأطفال بما يُعرف باسم النقرة العجزية . وهي تجويف صغير أو غمازة في المنطقة القطنية، والتي تُعرف أيضًا بمنطقة العجز.  والعجز عظمة موجودة في هذه المنطقة في قاعدة العمود الفقري.

يمكن للنقرة العجزية أن تكون تجويفًا بسيطًا لا يؤدي إلى أي إزعاج. ولكن، في بعض الحالات، يتصل التجويف بالنفق الفقري ويسبب مشكلات في الجهاز العصبي. ونستعرض الحالة بجميع تفاصيلها في هذه المقالة.

ننصحك بقراءة:

حمض الفوليك – أهميته خلال فترة الحمل وكيفية زيادة استهلاكه

ما هي النقرة العجزية؟

كما ذكرنا، هي تجويف أو غمازة تظهر في منطقة أسفل الظهر. تكون موجودة منذ الولادة، وتقع عادةً أعلى خط المؤخرة.

معظم الغمازات من هذا النوع لا تُعتبر مؤذية. مع ذلك، ترتبط في بعض الحالات بخلل الرفاء الفقري. يشير ذلك إلى تشوهات خلقية تؤدي إلى عدم الانتهاء من أو إغلاق هياكل معينة بالكامل، كالعمود الفقري مثلًا، وذلك فقًا لتقرير منشور في Acta Pediatrica.

هي مجموعة متباينة الخواص من التشوهات التي تكشف النسيج العصبي. ونفس التقرير يشير إلى أن بين 40% و95% من الأطفال الذين يعانون من خلل الرفاء الفقري مصابون بنوع من أنواع الاضطرابات الجلدية، والتي تكون نقرة عجزية في معظم الحالات.

في جميع الأحوال، يجب اعتبار النقرة العجزية خطيرة إذا كانت قريبة من خصل شعرية أو إذا تغير لون الجلد القريب منها. المشكلة هي أنه يمكن أن يكون هناك حالات عصبية، بولية، شرجية أو حتى تقويمية في هذه الحالات بسبب التغير العصبي الطارئ. لذلك من المهم جدًا معرفة كيفية التعرف عليها والسعي لعلاجها.

اقرأ أيضًا:

الصمام الأبهري ثنائي الشُرف: التشخيص والعلاج

أنواع النقرة العجزية

يمكن للنقرة العجزية أن تكون نمطية أو غير نمطية. وهو تفريق بسيط يسمح بمعرفة الاختلاف بين الموقف الحميد والخطير. النقرة النمطية أو البسيطة تتسم بصغر الحجم، وتقع في خط المؤخرة.

يكون قطرها عادةً أقل من 0.5 سم، وتكون قريبة من طرف الفتحة الشرجية. هذه النقرات شائعة ولا تشير إلى وجود أي خلل رفاء. في الواقع، تشير التقديرات إلى أن نحو 5% من المواليد الأصحاء يولدون بها.

على الجانب الآخر، يوجد نقرات غير نمطية تتسم بحجمها الكبير، وتكون بعمق قد يصل إلى 0.65 سم، بجانب أنها تقع بعيدًا عن الفتحة الشرجية. هذا النوع يمثل خطر فيما يتعلق بخلل الرفاء. ويمكن أن يكون هناك اتصال غير طبيعي بينها وبين النفق الفقري عندما تكون عميقة جدًا. والنفق الفقري هيكل حساس حيث تمر الكثير من الألياف العصبية.

لذا، هذا الاتصال يمكن أن يؤدي إلى تلف عصبي وفقري. أيضًا، هذا النوع من التجاويف يمكن أن يظهر مصحوبًا بتغيرات في لون البشرة، كتل، وقد يكون هناك نمو غير طبيعي للشعر في بعض المناطق.

اكتشف:

ثقب الحاجز الأنفي – اكتشف معنا المسببات والأعراض ووسائل العلاج

الفرق بين النقرة العجزية والناسور الشعري

الناسور الشعري عبارة عن قناة تحتوي على الشعر بداخلها. وكما هو الحال مع التجويف العجزي، فالناسور الشعري يظهر في منطقة الفلح، أعلى المؤخرة مباشرةً.

ما يحدث في حالة الناسور هو تراكم للشعر، الخلايا، الفضلات والسوائل، مما يؤدي إلى تجمع في المنطقة. عادةً ما يتطور بعد الولادة، وهو أكثر شيوعًا بين الذكور، ويؤدي في كثير من الحالات إلى العدوى. والنتيجة تكون تورمًا وآلام شديدة.

مسببات التجويف العجزي غير معروفة حتى الآن، ولكننا نعرف أنها حالة خلقية. وهو ما يسمح بالتفريق بينها وبين الناسور الشعري.

قد يهمك:

فتق الدماغ – الأعراض الشائعة، المسببات وعملية التشخيص

الأعراض والتشخيص

طبيبة مع رضيع

في معظم الحالات، لا تؤدي النقرة إلى أي أعراض. وذلك لأنها تكون مجرد تجويف، تغير جلدي في منطقة أسفل الظهر.

ولكن النقرات غير النمطية تتسبب في ظهور بعض الأعراض تعتمد على ما إذا كانت بسبب خلل الرفاء. ويحتاج الطبيب إلى عمل فحص بدني شامل في هذه الحالات.

عادةً ما يقوم الطبيب بقياس والتحقق من سمات النقرة وعمل سلسلة من الاختبارات التكميلية إذا كانت كبيرة أو عميقة جدًا. الأمر نفسه ينطبق على الحالات التي يكون فيها هناك أكثر من نقرة، تغير في لون الجلد، أو إذا كان التجويف بعيدًا جدًا عن فتحة الشرج.

وفقًا لدراسة منشورة في Archives of Disease in Childhood، الموجات فوق الصوتية وسيلة مناسبة لدراسة النقرة. وتشير التقديرات إلى زيادة احتمالية وجود مشكلات فقرية بست مرات في حالة اكتشاف تشوهات خلال الفحص.

الموجات فوق الصوتية تقنية مفضلة لأنها سريعة، آمنة وغير مكلفة. ولكن يمكن الاستعانة دائمًا بالتصوير بالرنين المغناطيسي إذا كان هناك أي شكوك بخصوص التشخيص. وذلك لأنه أكثر دقة في فحص الأنسجة.

اقرأ أيضًا:

السمنة أثناء الحمل – ما الصعوبات التي قد تسببها الحالة؟

مضاعفات محتملة

النقرات غير النمطية لها مضاعفات أكثر وقد ترتبط بتشقق العمود الفقري أو متلازمة النخاع الشوكي المربوط، بجانب بعض الحالات الأخرى.

تشقق العمود الفقري هو تشوه خلقي، وما يحدث في هذه الحالة هو أن الأنبوب العصبي لا يغلق بشكل صحيح. يوجد أنواع مختلفة، ولكن النوع المرتبط بالنقرة العجزية هو تشقق العمود الفقري الخفي.

السمة الأساسية لهذه الحالة هي فاصل صغير في العمود الفقري يظهر بسبب عدم تطوره بشكل صحيح. يمكن أن تكون بلا أعراض، وعادةً ما يتم اكتشافها خلال مرحلة المراهقة أو البلوغ.

على الجانب الآخر، متلازمة النخاع الشوكي المربوط تظهر عندما يكون هناك نسيج ندبي مثبت في النخاع الشوكي. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى سلس بولي أو برازي، ضعف في الأطراف السفلية، وحتى صعوبة في الوقوف.

علاج النقرة العجزية

لا يوجد علاج للنقرة العجزية النمطية، وهي لا تتطلب علاجًا في الأساس. الشيء الوحيد الذي يجب القيام به هو تجنب تراكم الأوساخ في المنطقة لتجنب العدوى. وذلك لأن النقرة تكون قريبة جدًا من الفتحة الشرجية ويمكن للبكتيريا المعوية أن تلوثها.

لذلك من المهم جدًا تنظيف المنطقة لدى الطفل بشكل مناسب، خاصةً عند تغيير الحفاضة. أما النقرة غير النمطية، فقد تتطلب علاجًا، وفقًا لمدى خطورتها. وعلاج كل حالة يعتمد بطبيعة الحال على نتائج الفحص، وما إذا كان هناك تأثيرات عصبية أو تشوهات نمائية.

أخيرًا، تذكر أن معظم النقرات العجزية غير مؤذية، وهي مجرد تغير جلدي بسيط. ولكن، إذا ظهرت أي أعراض أو مشكلات، يجب استشارة طبيب متخصص.

  • Estudio ecográfico de hoyuelos sacros y otros estigmas del disrafismo espinal | Archivos de enfermedades en la infancia. (n.d.). Retrieved December 17, 2020, from https://adc.bmj.com/content/98/10/784
  • Quiste pilonidal | Síntomas, diagnóstico y tratamiento | CUN. (n.d.). Retrieved December 17, 2020, from https://www.cun.es/enfermedades-tratamientos/enfermedades/quiste-pilonidal
  • Importancia del hoyuelo sacro: marcador cutáneo de disrafismo espinal cerrado. (n.d.). Retrieved December 17, 2020, from http://www.actapediatrica.com/index.php/secciones/cartas-al-director/175-importancia-del-hoyuelo-sacro-marcador-cutáneo-de-disrafismo-espinal-cerrado#.X9sFbNhKjIU
  • Hoyuelo sacro – Síntomas y causas – Mayo Clinic. (n.d.). Retrieved December 17, 2020, from https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/sacral-dimple/symptoms-causes/syc-20377353